الصحة العامة و السلامةصحة

ما هو البروتين

ما هو البروتين | موسوعة الشرق الأوسط

البروتين هو عنصر غذائي هام يجب على الجسم الحصول عليه، وغالبًا ما يكون مجهولًا للعديد من الناس. لذلك، قمنا بتوفير أكبر قدر من المعلومات حول البروتين، حيث يُعد البروتين أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

جدول المحتويات

ما هو البروتين ؟

وهو يوجد في الغذاء مع وجود العديد من: تتألف العناصر الغذائية الأساسية من الكربوهيدرات والدهون والبروتين، ويعتبر البروتين هو العنصر الأكثر احتياجًا للجسم بكميات كبيرة، وذلك بسبب أن الجسم يحتاج إلى إنجاز العديد من العمليات المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

البروتين عنصر أساسي في الجسم :

البروتين هو العنصر الأساسي في بناء جسم الإنسان، ويعمل على بناء الأنسجة، وبالتالي الحفاظ عليه من الأمور الضرورية، حيث تختلف احتياجات الأفراد في الحصول على البروتين والحصول عليه من الأطعمة.

يتم تشكيل البروتين من مجموعات متعددة تحتوي على مركبات تسمى الأحماض الأمينية، وعلى الرغم من وجود هذه الجزيئات بكثرة، إلا أن هذا العملية هي واحدة من العمليات الطبيعية.

يتم استخدام أكثر من 22 نوعًا من البروتينات، وهذه النسبة الكبيرة تساعد على إنتاج الأحماض الأمينية، ويمكن الحصول عليها من الطعام الذي يحتوي على تسعة أنواع رئيسية ومختلفة من الأحماض الأمينية.

يحتاج الجسم إلى 10 غرامات من البروتين في وجبة الإفطار، و25 غرامًا من البروتين في وجبة الغداء، و40 غرامًا من البروتين في وجبة العشاء، حيث يعد البروتين أحد العناصر الرئيسية في جسم الإنسان، ومن الضروري الحفاظ عليه.

مقدار ما يتم تناوله من البروتين:

تختلف نسبة البروتين في الجسم من شخص لآخر بناءً على حجم الجسم، ويكون الهدف الأساسي لتناول البروتين هو تقوية العضلات، حيث يعتمد الرياضيون على تناول كميات كبيرة من البروتين.

يجب على الجسم الحصول على نسبة غذائية كافية لتعويض ما يفقده، ونسبة البروتين في الجسم تصل إلى 0.8 غ/كغ من وزن الجسم لتلبية المتطلبات الغذائية اليومية، وللرياضيين يجب تناول نسبة البروتين بشكل أكبر عند بذل مجهود كبير.

فوائد البروتين في الجسم:

  • يوفر الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم طوال اليوم.
  • يساعد على تقوية عضلات الجسم وتحسين حالة الأنسجة.
  • يساعد على منع اختراق الأمراض المختلفة إلى جسم الإنسان وذلك عن طريق تعزيز جهاز المناعة.
  • يساعد في ضبط معدل نسبة الحموضة في المعدة.
  • يُساعد على نقل المواد الغذائية بين خلايا الجسم.

الشروط الواجب توافرها عند تناول البروتين:

أكدت العديد من الدراسات المختلفة عدم الحاجة إلى تناول نسبة كبيرة من البروتين، وأن الاستهلاك الزائد للبروتين على مدار اليوم بنسبة تزيد عن 2 غ/ كغ من وزن الجسم يشكل خطرًا على الإنسان، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يتجاوزون الكمية المعتادة وهذا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض:

  • التخلص من الدهون الموجودة في الجسم بالكامل.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق
  • فقدان نسبة كبيرة من الكالسيوم في الجسم.
  • يحدث الغثيان لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم توازن وظائف الكبد في تحويل النيتروجين الزائد في الجسم إلى فضلات، وينتج عن ذلك العديد من الآثار السلبية الأخرى.

أمثلة البروتينات:

الإنسولين: هو هرمون متخصص في تنظيم مستويات السكر في الدم.

غلبوبيولين: وهو أحد المكونات الموجودة في الدم، ويمكن الحصول عليه بنسبة عالية من الحليب.

ألبيومين: البروتين هو المادة الأساسية الموجودة بكميات كبيرة في البيض.

مصادر البروتين في الطعام:

يوجد في الأطعمة التي نتناولها يومياً العديد من البروتينات بنسب مختلفة، وتتوزع هذه البروتينات على مسارات غذائية مختلفة، ويعتبر امتصاص البروتينات من مصادر الغذاء الحيوانية والنباتية مهم جداً.

الأطعمة ذات الألياف العالية تساعد على امتصاص البروتين، بينما المصادر الحيوانية تحتوي على نسب عالية جدًا من البروتينات والدهون المشبعة والكوليسترول، وهذا يجعل اختيار المنتجات الحيوانية هو الخيار الأفضل للحصول على البروتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى