القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما هو اصل كلمة مصر

اصل كلمة مصر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أصل كلمة “مصر”؟ وما هي ترجمتها باللغة الإنجليزية؟ وما هو معناها لدى الفراعنة؟ وما هو المعنى الحقيقي واستخدامات كلمة “مصر” عبر مر العصور؟ بالإضافة إلى المواضع التي ذكرت فيها القرآن الكريم للإشارة إلى عظمة مصر ورفعة شأنها على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

كيف تكتب كلمة مصر بالانجليزية :

  1. تستخدم كلمة `مصر` للإشارة إلى سكان الدولة الموجودة في شمال شرق أفريقيا. وبالنسبة لمعناها وطريقة كتابتها الصحيحة باللغة الإنجليزية، فإن `مصر` لا تكتب بالإنجليزية على أنها `masser` كما يعتقد الكثيرون، بل الكتابة الصحيحة هي `Egypt`. كانت تستخدم كلمة `Aigyptus` في الماضي من قبل الشعوب للإشارة إلى دولة مصر، وكان الجيم الجافة شائعا في النطق. وبعد ذلك قامت قبائل الجرمن بتغيير حرف الجيم ليصبح `Egypt`، الذي يستخدم اليوم في اللغة الإنجليزية ويشار إليه كـ `Egyptian` عند تذكر المصريين.
  2. هناك وجهة نظر تاريخية بخصوص كلمة Egypt، حيث يرون العديد من المؤرخين وعلماء اللغة أنه عندما نشر الدين الإسلامي، كان من الشائع استخدام كلمة قبطي للإشارة إلى سكان مصر الأصليين عند فتح مصر، حيث أطلقوا عليهم اسم قبط. وبسبب الفروقات في اللهجات بين الشعوب، أصبحت تكتب EQypt ثم تحولت إلى كلمة ايقبط، ومع تغير اللكنات بين المناطق والناطقين باللغة الإنجليزية، أصبحت بشكلها الحالي Egypt.

كلمة مصر باللغة الفرعونية :

بالنسبة لمعنى كلمة مصر باللغة الفرعونية فهي  قد عرفت بالآتي: هاك-اك-بتاح، والذي يعني الأرض الخصبة أو الأرض المقدسة الخاصة بالإله بتاح، وكان بتاح أكبر الآلهة عند الفراعنة القدماء، والذي يقابل الإله زيوس لدى اليونانيين. وقد سُمِّيَت مصر لدى الفراعنة القدماء باسم “أرض الإله بتاح”، وكان اسم مصر باللغة الفرعونية يُنطق “هيكو بتاح”، واستعمل هذا الاسم منذ القدم لتسمية مصر، وجاء اليونانيون فيما بعد وقاموا بإدخال أسماء أخرى للإشارة إلى مصر بعد فتح الإسكندر الأكبر لها في العام 332 قبل الميلاد.

معنى مصر قديماً :

  • مصر هي أحد الأسماء الأجنبية التي ذكرت في المعجم، وهي من الأسماء التي يمنع تصريفها، وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى استخدام اسم مصر للدولة، وتوجد لها العديد من الأسماء والمشتقات.
  • في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، تم اطلاق اسم “إيجبتوس” على دولة مصر.
  • سميت مصر بـ `ميلاموديس` باللغة اليونانية، والتي تعني بالعربية `الأرض السوداء`. تتمتع مصر بتربة خصبة غامقة، وتشتهر بخصوبتها العالية في جميع أنحاء العالم، حيث تشكلت تربة مصر الطينية على ضفاف نهر النيل على مدار الزمن. وهذا هو السبب وراء اهتمام المصريين بالزراعة وقدرتهم على الاكتفاء الذاتي وإنتاج مختلف المحاصيل الزراعية التي تحتاجها البلاد.
  • سمّى المصريون وطنهم بلدين، حيث كانت مصر في الماضي مقسمة إلى جزئين؛ الجزء العلوي الذي كان في الجنوب، والجزء السفلي الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط. ولكن جاء مينا ونجح في دمج الجزئين تحت اسم إيجيبتوس.
  • كان يُطلق على ضفتي نهر النيل اسم بنكين، حيث كان الجزء الغربي من مصب النيل يسمى “أرض الموتى” بينما كان الجزء الشرقي أكثر نشاطًا وحيوية، وتم بناء العديد من المدن والمناطق الحيوية في الجزء الشرقي.
  • يعتبر اسم كيميت من الأسماء التي تعني الأرض والسماء، والذي استخدم للإشارة إلى شدة خصوبة أرض مصر وكرم شعبها.
  • أرض الحبيب.
  • مصر: هو الاسم العربي الذي تم إطلاقه على الدولة.
  • هدية النيل، هي أحد الأسماء التي أطلقها المؤرخ اليوناني العظيم هيرودوت في حديثه عن مصر والفراعنة وتاريخهم العظيم، إذ نجح الفراعنة في تطوير حضارتهم وبناء مملكتهم بشكل أساسي بفضل نهر النيل.
  • متزرايم: هذا هو الاسم الذي يشار إليه مصر في التوراة والكتاب المقدس.

مصر في القرآن الكريم :

  • تعتبر مصر واحدة من الدول التي تمتلك تأثيرًا تاريخيًا كبيرًا، إذ تم فتحها على يد عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ولها أيضًا مكانة مهمة في الإسلام، حيث ذُكرت في العديد من آيات القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “ونادى فرعون في قومه قال: يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي، أفلا تبصرون .
  • كما وردت أيضاً في الآية الشريفة: (وقال الشخص الذي اشتراه من مصر لزوجته: أكرمي مثواه، عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا)، ومن بين الآيات التي ذكرت فيها كلمة `مصر` فيما يتعلق بقصة سيدنا يوسف عليه السلام في القرآن الكريم، ما يلي: (فلما دخلوا على يوسف، أوىٰ إليه أبويه وقال: ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)
  • كما جاءت كلمة “مصر” لوصف الوطن باسم “الأرض”، حيث تم استخدام هذا المصطلح مثل حديث عن قوم عاد “فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة”، وكان الناس يعتقدون أنهم هم أعظم قوة في الأرض وأنه لا يوجد شيء يمكن أن يؤثر عليهم بأي شكل.
  • كما وصفت نهاية فرعون في مصر بأشد وصف كقوله تعالى: `وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها.. 137 الأعراف`
  • كما ذكر في القرآن الكريم، فإن المصريين يفخرون ببلدهم وقدراتهم، ويتضح ذلك في قصة سيدنا موسى عليه السلام، حيث قالوا: `إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم` (طه 63)، وفي الآية الكريمة: `قال أجئتنا لتخرجنا من أرضنا بسحرك يا موسى؟` (طه 57)، ويشير كل ذلك إلى عظمة الحضارة المصرية وحب المصريين لوطنهم، ومكانة مصر العظيمة في القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى