التعليموظائف و تعليم

ما معنى منجم الكالسيوم

94691ebb1e31b75d501e1f0951c2e63a | موسوعة الشرق الأوسط

ما معنى منجم الكالسيوم

يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، وهو الغذاء الأساسي الذي يحتاجه الإنسان منذ الصغر وحتى الكبر، ويعد المصدر الرئيسي للكالسيوم الذي يساعد في بناء العضلات والأسنان والعظام، كما يعمل على حماية الجسم من الأمراض.

  • الحليب هو مصدر غذائي سائل يفرزه ثدي الأم في فصيلة الثدييات، ويستخدم في صناعة منتجات مختلفة، حيث يحتوي على قيمة غذائية عالية يسعى الكثيرون لتناولها لتزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المفيدة.
  • يحتوي الحليب ليس فقط على الكالسيوم، ولكنه يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من البروتينات والدهون التي تساهم في نمو الجسم وتعزز المناعة بسبب احتوائه على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته.
  • يحتاج الجسم إلى كمية من الكالسيوم يوميًا، وعلى الرغم من وجود بدائل يمكن اللجوء إليها للحصول على الكالسيوم، إلا أن الجسم ما زال يحتاج إلى الحليب، لأن كالسيوم الحليب يمتص بسهولة أكبر مقارنة بالمصادر الأخرى.
  • يحتاج الجسم إلى كمية يومية من الكالسيوم، والتي يتفاوت تحديدها حسب العمر والجنس، وتتراوح من 360 إلى 1000 ميلليغرام يومياً للمراهقين والنساء.
  • يحتوي كوب اللبن على كمية من الكالسيوم تتراوح بين 250 إلى 300 ملليغرام، وإذا لم يتم تناول الكمية المطلوبة يوميًا، يمكن تعويضها بالحصول على العناصر الغذائية الأخرى.

نص الاستماع منجم الكالسيوم مكتوب

نص الاستماع هو مقدمة في الفصل الثاني من اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، ويتعلق بنص يتم الاستماع إليه من قبل الطلاب حول فوائد الحليب ودوره كمصدر للكالسيوم، ويمكن توضيح هذا النص على النحو التالي:

  يُعَد الحليب الغذاء الأول للإنسان، وهو الطعام الوحيد المتوفر في الطبيعة الأكثر غنىً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يوفر العديد من المواد الغذائية الأساسية لنمو جسم الإنسان في جميع مراحل الحياة، ومن أهمها الكالسيوم .

 إنَّ للحليبِ مصادرَ مختلفة، ومنها على سبيل المثال :تشمل الماشية المعز والغنم والبقر والإبل، وعلى الرغم من أن حليب البقر هو الأكثر شيوعًا، فإن مصدر الحليب له نفس التركيبة الغذائية بشكلٍ عام، على الرغم من اختلاف نسب العناصر الغذائية إلى حد ما بين المصادر المختلفة .

الصف السادس طبعة 1441 ف2

الفرق بين الحليب واللبن

يعتبر الحليب من مصادر التغذية الطبيعية الرئيسية التي يتم إنتاجها من ثدي الأمهات، حيث يمنح الله الأمهات الحليب لإطعام أطفالهم، وهو السبيل الوحيد لتغذيتهم حتى يصبحوا قادرين على تناول أطعمة أخرى.

  • يعتبر الحليب من مصادر حيوانية متعددة مثل الأبقار والجاموس والماعز والأغنام، ويتميز بإمكانية استخراج العديد من منتجات الألبان منه للحصول على فوائد متنوعة.
  • يتم تصنيع اللبن باستخدام الحليب، ويستخدم جهاز معين في صناعته، حيث يتم خلط الحليب الساخن مع بعض أنواع البكتيريا المختلفة مثل Lactobacillus bulgaricus، و Streptococcus thermophilus، والعصية اللبنية، وبكتيريا البفيدوباكتريوم.
  • بعد وضع البكتيريا المختلفة في الحليب، يُترك الحليب لعدة ساعات في درجة حرارة متوسطة تتراوح بين 43 إلى 46 درجة مئوية، حيث تحول البكتيريا سكر اللاكتوز الموجود في الحليب إلى حمض اللاكتيك، ويؤدي هذا الأمر إلى ظهور اللبن بقوام سميك ومذاق حاد مقارنة بالحليب الأساسي.

أنواع الحليب

يوجد العديد من أنواع الحليب المختلفة، والتي يمكن تصنيفها كما يلي:

  • يمكن تصنيف الحليب تبعاً لكمية الدهون، والذي يمكن تصنيفه كما يلي:
    • حليب كامل الدسم: وهو ما يعرف باسم الحليب العادي؛ لأنه لم يتغير محتواه من الدهون، وهو ما يحتوي على ما يقرب من 3.25% من الدهون.
    • حليب خالي الدسم: الحليب قليل الدسم هو الحليب الذي يتم إنتاجه بإزالة الدهون من الحليب كامل الدسم، ويحتوي على نسبة دهون تقدر بحوالي 0.5%.
    • حليب قليل الدسم: يحتوي الحليب قليل الدسم على نسبة دهون منخفضة بالمقارنة مع الحليب الكامل الدسم، حيث تكون نسبة الدهون به حوالي 1%.
  • يتوفر حليب خالي اللاكتوز والذي يصنع خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

أنواع اللبن

يوجد اللبن بأنواع مختلفة ويختلف القيمة الغذائية لكل نوع، فمن الأنواع:

  • اللبن قليل الدسم وخالي الدسم: اللبن هو نوع منتج من الحليب، يحتوي على نسبة قليلة من الدهون تصل حوالي 2%. يمكن أن يكون اللبن منزوع الدسم تمامًا، أي أنه لا يحتوي على دهون، ومن المهم ملاحظة أن اللبن يتم تصنيعه من حليب كامل الدسم.
  • اللبن المجفف: يتم تجفيف اللبن الطبيعي من خلال سحب جميع المرطبات الموجودة فيه، مع الحفاظ على المركبات الغذائية الأساسية، ويتم إضافة فيتامينات للمساهمة في حفظه، مثل فيتامين د.
  • اللبن المكثف: يتم تحضير كمية كبيرة من السكر على اللبن الطازج وتركهم في درجة حرارة متوسطة، حتى يصبح اللبن ذو قوام سميك، ويستخدم هذا النوع من اللبن في الحلويات؛ لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
  • الكفير: يعني الفطر الهندي نوعًا من اللبن السائل الذي يحتوي على البروبيوتيك، ويمكن تحضيره في المنزل عن طريق وضع حبوب الكفير في كمية من الحليب وتركها لمدة 12 إلى 24 ساعة.

القيمة الغذائية في الحليب

الحليب يحتوي على قيمة غذائية عالية، سواء كان كامل الدسم أو قليل الدسم، ويمكن الإشارة إلى أن هذه القيمة تجدها في كوب واحد من الحليب، ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

العناصر الغذائية​ حليب قليل الدسم​ حليب خالي من الدسم​ حليب كامل الدسم​
الكربوهيدرات​ 13 جم​ 12 جم​ 13 جم
الكولسترول​ 12ملجم​ 5 ملجم​ 24 ملجم​
الصوديوم​ 107 ملجم​ 128 ملجم​ 98 ملجم​
سكر​ 13 جم​ 12 جم​ 13 جم​
الدهون​ 2جم​ 0 جم​ 8 جم​
الألياف الغذائية​ 0 جم
0 جم
0 جم​
السعرات الحرارية​ 102​ 86​ 146​
بروتين​ 8 جم​ 8 جم​ 8 جم​

الاحتياج اليومي للحليب

يحتاج الجسم إلى كمية وفيرة من الحليب يوميًا، وتختلف هذه الكمية بين الأعمار والفئات المختلفة، ويمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:

الفئة العمرية​ نسبة فيتامين D ميكروغرام /اليوم​ كمية الحليب اليومية​
منذ الولادة -6 أشهر​ 10​ 800-1200 مللغرام
1 – 3 سنة ​ 15​ 2 كوب ​​
19 – 50 سنة​ 15​ 2 كوب ​
9 – 18 سنة​ 15​ 3 أكواب ​
6 أشهر- سنة​ 10​ 800-1000 مللغرام
4 – 8 سنة​ 15​ 3 أكواب ​
51 – 70سنة من النساء 15​ 3 أكواب

الفوائد العامة للألبان والحليب

اللبن والحليب لهما العديد من المشتقات المختلفة، ولا يقتصر فائدتهما على فائدة واحدة فقط، بل يتمتعان بالعديد من الفوائد التي لا حصر لها. وقد استخدم الإنسان الحليب واللبن منذ أول نفس له في الحياة، حيث يحتاج الجسم إلى كمية معينة منهما للحصول على الكالسيوم اللازم. ومن بين الفوائد العامة للحليب واللبن:

  • يعتبر مصدر أساسي للحصول على الكالسيوم.
  • الكالسيوم الذي يتواجد به يسهل امتصاصه.
  • تعد منخفضة التكلفة مقارنة بالمصادر الأخرى للكالسيوم.
  • تعتبر مخزنًا كبيرًا لكمية وفيرة من المعادن والفيتامينات.
  • يساهم في تعزيز صحة القلب والعظام والأسنان.
  • يعمل على توصيل السيالات العصبية المختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى