القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة وطن

معنى كلمة وطن | موسوعة الشرق الأوسط

ما معنى الوطن؟ وما هي الكلمة المقابلة لها باللغة الإنجليزية؟ وما هو المفهوم الذي يوضح مدى عمق كلمة الوطن؟ وما هي فضل وطننا علينا وواجباتنا تجاهه؟ وما هي قيمة الوطن في الإسلام؟ تعرف على كل شيء حول الوطن وكيفية النهوض به على موسوعة.

جدول المحتويات

ما معنى كلمة وطن بالانجليزي :

كلمة وطن هي من الكلمات العميقة في اللغة العربية التي تثير الإحساس والتأثير عند سماعها، بينما يقابلها في اللغة الإنجليزية كلمة Home التي تعني بشكل حرفي البيت، وهي تشير إلى الشعور بالدفء والانتماء الشديد للذكريات، ويمكن استخدام كلمة country للإشارة إلى البلد أو الوطن أو الموطن الأصلي.

ما هو تعريف الوطن ؟

يصعب تعريف معنى الوطن في بضع كلمات، فإذا أردنا وصفه بدقة، يجب أن نقول إنه المكان الذي ولدت فيه والذي تحبه، ويضم بين جدرانه أهلك وأحبابك، أو المكان الذي عشت فيه طوال حياتك، أو جزء معين من العالم الذي تشعر بانتماءك إليه أو إلى المواطنين فيه. ومن الصعب حتى وصف معنى الوطن بدقة.

  • الأمر الأصعب هو ربط كلمة “وطن” بالأمور العاطفية، فهي كلمة محملة بالعواطف وبعيدة عن العقلانية، وهي تقوم على الحب والأخوة والمودة، ويجب أن تسود الاحترام والأخوة المتبادلة بين الأفراد الذين يشعرون بالانتماء لوطنهم والفخر الاجتماعي بمكان الميلاد. ويجب ألا يتم ذكر الوطن بأي سوء، بل ينبغي التركيز على جوانب الحياة الإيجابية فيه وفوائده، والتعبير عن ذلك بالكلام اليومي أو بتنظيم قصائد تعبر عن حب الوطن وأهميته، وعن الدفاع عنه ضد المتطلعين له، أو الشعور بالحماس والإثارة عند الاستماع إلى الأغاني الوطنية.
  • كلمة `وطن` من الكلمات الحماسية في اللغة العربية، وتشير إلى المكان الذي يشعر الشخص بالانتماء إليه والراحة التامة في العيش فيه والشعور بالاستقرار والفخر، ولا يتطلب أن يكون هذا المكان مكان الميلاد بل يمكن أن يكون أي مكان يعتبره الشخص روحانيًا كجزء من جذع الشجرة التي ينتمي إليها.
  • قدم البابا شنودة تعريفًا للوطن بأنه المكان الذي يعيش فيه الشخص طوال فترة حياته، أو المكان الذي يتم دفنه فيه عندما تدق فيه الفنية قارعة انتهاء الوقت

ما هو مفهوم الوطن ؟

  • يتردد العديد من الأسئلة في ذهن الناس عند الحديث عن الوطن، فبالنسبة لبعضهم، يعد الوطن المكان الذي تعودوا على العيش فيه والذي جلب لهم الرخاء والمودة والنعم في حياتهم اليومية، ولم يواجهوا صعوبة في التكيف مع المجتمع وظروف المعيشة أو تعرضوا لأي ضرر.
  • عندما تتعرض لأي طارئ في وطنك، ستجد من يساعدك ويعمل على تأمين احتياجاتك الأساسية، ولن تشعر بالفرحة أو البهجة في أي مكان في العالم مثلما تشعر في وطنك.
  • الوطن يوفر للمواطنين مقومات الحياة من وسائل الرفاهية المختلفة وتطبيق العدل والمساواة وحق الحرية في التعبير وإبداء الرأي، حيث يحترم الوطن المواطنين ويعاملهم بالمساواة أمام القانون.
  • تختلف مفاهيم الوطن عند الحديث عن وضع الفقراء الذين لا يحصلون على ما يكفي من الطعام والشراب والملابس عن المجتمعات الراقية والطبقات المتوسطة. ومن المسؤولية الحكومية توزيع الموارد وتقليل الفجوة بين الأفراد وتقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين.
  • وكما تم شرحه في تعريف الوطن، فإنه غير محصور في كلمات معينة، وله تعريفات عديدة، من بينها:
  • الوطن هو المكان الذي تشعر فيه بالراحة والاطمئنان، وتجد فيه كل ما تحتاجه من خدمات ومنافع، دون أي شعور بالتهميش أو الظلم، وهذا يولد في داخلك شعورًا بالانتماء والتمسك به، وتتحلى بالرغبة الكاملة في الدفاع عنه في أي وقت يتعرض للمشاكل.
  • يعتبر الوطن بمثابة التمدن والحضارة والتطور، وهو ما أوضحه الدكتور جمال حمدان في كتابه `شخصية مصر`، حيث ربط بين مفهوم الوطن والعلاقة التاريخية والجغرافية عبر الزمن. ويرى أن الإنسان تطور على مر العصور بفضل انتمائه إلى وطنه وشعوره بالاستقرار والأمان، وأن الوطن هو المكان الذي يشعر فيه بالطاقة الإيجابية والرغبة في العمل والإنتاج، ويشعر بالتفاؤل والبهجة حتى في وجود المشكلات والأزمات.

معنى الوطن في الاسلام :

يشير هذا الآية إلى أن الوطن هو المكان الذي يتمتع فيه الإنسان بالأمان والأمانة والإيمان، ويحب فيه أولئك الذين هاجروا إليهم، ويحث الله في هذه الآية على بر الأصدقاء وإظهار العدل تجاه من لم يقاتلوا المسلمين بسبب دينهم أو لم يطردوهم من ديارهم

  • قد أولى الدين الإسلامي اهتماما طبيعيا وفطريا لحب الإنسان لوطنه ومكان ولادته وتربيته، وأظهر الارتباط الوثيق بين الفرد ووطنه كما ورد في الآية الكريمة: `الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله`، والتي تربط بين الوطن والمؤمنين الذين تم تهجيرهم بالقوة من أراضيهم، مما يعكس قوة ارتباطهم به ووجود روابط قوية بينهم وبين المكان الذي نشأوا وعاشوا فيه.
  • كما ورد في كتاب الله: توضح الآية الكريمة (قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا) أن الخروج من الوطن الأم يعد واحدًا من أسباب الجهاد في سبيل الله.
  • تعظيم الوطن وتوضيح مكانته في نفوس أبنائه لم يخل منه السنة النبوية، وهناك موقف معروف عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث عندما اشتدت الأمور في مكة بسبب أذى المشركين له وادعائهم الباطل عليه، مما أدى إلى خروجه من وطنه، قال الرسول الكريم: “أمَا واللهِ إني لأَخرجُ منكِ، وإني لأعلمُ أنكِ أحبّ بلادِ اللهِ إلى اللهِ وأكرمهُ على اللهِ؛ ولولا أهلكِ أخرجُوني منكِ ما خَرجتُ”، وهذا يوضح أهمية حب الوطن والتمسك بالانتماء إليه.

ما هي واجبات الإنسان ناحية وطنه ؟

هناك العديد من الواجبات التي يجب على الإنسان تحملها تجاه وطنه، وذلك رغبة في رد الجميل للمكان الذي نشأ فيه وشكل في شخصيته بشكل كبير. فكما لك حقوقٌ في وطنك، عليك أن تفعل واجباتك، كما قال جون كيندي رئيس الولايات المتحدة الراحل: “فكر فيما عليك أن تفعل لبلدك، ولا تفكر فيما عليه أن يفعل لأجلك.

يتحمل جميع أبناء الوطن مسؤولية العمل على تنفيذ واجباتهم تجاه وطنهم، ويتضمن ذلك العديد من الواجبات الهامة:

  • يجب اتباع قوانين البلاد والابتعاد عن الغش والاحتيال على النظام والتشريعات
  • يكون الخوف على مصلحة الوطن أكثر أهمية من المصالح الشخصية والابتعاد عن الخيانة.
  • يبدأ تطوير الوطن بالاهتمام بعملك وتطوير ذاتك، فالوطن ينهض برفعة أبنائه وعظمة شأنهم.
  • يجب تمثيل الوطن بشكل مشرف، والاعتزاز بثقافته وعاداته وتقاليده حتى في الدول الأخرى.
  • الدفاعُ عن الوطنِ وقتَ السلمِ ووقتَ الحربِ ومساعدةُ المحتاجينَ في الوطنِ من فقراءِ فالجميعُ في الوطنِ أحباءُ اخوانٍ كالجسدِ الواحدِ.
  • يمكن التعبير عن حب الوطن من خلال المشاركة في الأعياد والاحتفالات الوطنية.
  • المشاركة في الانتخابات وعملية صنع القرار.
  • التعاون مع الجيران لتحسين البيئة المحيطة ومساعدة الحكومة عن طريق تقديم المساعدات المالية ودفع الضرائب في الوقت المحدد دون تهرب هما الأساليب المستخدمة لتحقيق الهدف.
  • الفخر بانتمائك لوطنك أينما ذهبت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى