القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة عجاف في القران

p | موسوعة الشرق الأوسط

ما معنى كلمة عجاف في القران

ذكرت كلمة عجاف في القرآن الكريم في الآية 46 من سورة يوسف، وهي: وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات، يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون. ومعنى كلمة عجاف في القرآن الكريم هو هزيلات أو ضعاف أو نحاف.

  • تم تفسير هذه الآية عندما ذهب الرجل الذي كان يسقي الملك والذي كان مسجونا مع يوسف -عليه السلام-، وفسر يوسف حلمه الذي يتعلق بأنه سوف يتم تبرئته وسوف يسقى الملك الخمر. ثم ذهب الرجل إلى سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام- وسأله أن يفسر له حلما رأاه، والذي يتعلق بسبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات هزيلات، وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات. وطلب الرجل من يوسف أن يعرف تأويل هذا الحلم ومعناه، وأن يعرف مكانته وعلمه، وذلك ليتمكن من إخبار الملك به.
  • وجمع الملك أصحابه والسحرة والكهنة، وطلب منهم تفسير هذه الرؤيا، فكان في تلك الآية “قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين.
  • تم تفسير تلك الآية بأن هناك سبع سنوات مليئة بالخير والوفرة، تليها سبع سنوات من الجفاف والمجاعة.
  • (وذكرت كلمة عجاف في القرآن مرتين، وكانت المرة الأولى عندما قال الله تعالى في كتابه المجيد (وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ۖ يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون)).
  • كما استخدمت كلمة عجاف للتعبير عن قسوة القلب وأيضا لوصف أصحاب القلوب الضعيفة والهزيلة، وذكرت في كثير من الأبيات الشعرية، مثل أبيات الشاعر الكبير نزار قباني، حيث قال: (عجاف القلوب لن ينفع معهم الود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان).

كم عدد السنوات العجاف؟

ذكرت سورة يوسف عدد السنين الجائعة، وكان عددهم سبع سنين، حيث قال الملك أنه رأى في منامه سبع بقرات جائعة يأكلن سبع بقرات سمينة، وكان تفسير سيدنا يوسف عليه السلام لهذه الرؤيا أن هناك سبع سنين سيكون فيها أمور البلاد على خير ما يرام وستكون مليئة بالخير والرزق، وبعد انتهاء السبع السنوات يأتي سبع سنين أخرى مليئة بالجفاف والمجاعة.

p | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الحل الذي أخبرهم به يوسف عليه السلام؟

  • نصح النبي يوسف عليه السلام بترك القمح في غلافه الخارجي لحمايته من السوس وعدم زرعه خلال السنوات السبع.
  • يعتقد بعض العلماء أن القمح يجب أن يبقى على العيدان حتى يتمكن الحيوان من الحصول على عيدان القمح للأكل، في حين يأكل الإنسان الحبوب الموجودة في السنابل. وعندما يأكل الحيوان عيدان القمح، يتم توفير الغذاء خلال فترة المجاعة التي قد تصيب الإنسان والحيوان.
  • بالإضافة إلى أن عند طحن القمح، يتم فصل الردة التي تعتبر غذاءً للحيوانات، ويذكر الله تعالى في قوله (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ)، وتشير هذه الآية إلى القشرة الخارجية التي تحيط بالقمح.
  • كما يذكر الله تعالى في هذه الآية: (ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ)، وهي تشير إلى أنه يجب الحفاظ على القمح في السنوات الأولى، حتى يتم استهلاكه خلال السنوات التي تليها ذات العجز.

ما معنى كلمة عجاف القلوب؟

  • تعني كلمة `عجاف` في المعجم الوسيط الحبس، مثلما يعني `عجف نفسه عن الطعام` حيث يمتنع شخص ما عن تناول الطعام، أو `عجف نفسه عن المعاصي` حيث يمتنع شخص ما عن القيام بأفعال خاطئة.
  • تعني كلمة “عجاف القلوب” أصحاب القلوب القاسية، حيث يختلف الناس في طريقة تفكيرهم ونعومة قلوبهم، فالقلوب ليست متشابهة.
  • هناك أشخاص يحبون بصدق وصراحة من القلب، وهناك أشخاص آخرون يحبون فقط لأغراض معينة، وذلك لأنهم يسعون وراء مصالحهم الشخصية في الحياة ولا يهمهم أي شيء آخر.
  • هناك مجموعة من الناس إذا قمت بتكريمهم، سيكرمونك بالمثل، وهناك مجموعة أخرى إذا قمت بتكريمهم سيستغلون طيبة قلبك، ولذلك اشتُهر بيت الشعر الشهير `عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان` للشاعر الكبير نزار قباني.
  • إذا كان لين القلب صفة خاصة اختص بها الله تعالى لمجموعة معينة من عباده، فهناك بعض الأشخاص الذين يحبون الخير لمن حولهم، وآخرون يضعون مصالحهم الشخصية فوق أي شخص آخر.

ما هي الأحلام التي فسرها يوسف؟

  • رأى سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام رؤياً وهو طفل صغير في عمر 12 عاماً، حيث كانت الرؤيا عبارة عن 11 كوكبًا والشمس والقمر يسجدون له، وتم تفسير تلك الرؤيا بأن الـ 11 كوكبًا كانوا إخوة سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام، وأما الشمس والقمر فكانا والديه.
  • عندما قص يوسف عليه السلام تلك الرؤية لوالده يعقوب عليه السلام، أدرك أنها وحي من الله وأن ابنه سيكون له مكانة عظيمة بين الناس، ولذلك طلب يعقوب عليه السلام من يوسف عدم إخبار إخوته بما رأى حتى لا يؤذوه .
  • عندما سُجن سيدنا يوسف عليه السلام، كان يرافقه رجلان من رجال الملك، وحلم الرجل الأول كان يدل على أن جريمته ستكشف وسيتم إعدامه، وسيتم تناول رأسه. أما حلم الرجل الثاني، فكان يشير إلى تبرئته وعودته إلى تقديم الخمر للملك.
  • قام سيدنا يوسف بتفسير حلم الملك عندما طلب منه ساقي الملك تفسيره، وبعد ذلك تم تعيين سيدنا يوسف عليه السلام حاكمًا للبلاد.

معنى السبع السمان

  • يشير مصطلح السمان إلى مجموعة من الطيور متوسطة الحجم التي تنتمي إلى فصيلة الدجاج، ويتضمن هذا المصطلح السمان الياباني وسمان جزر الكناري وسمان القش وسمان الهيمالايا.
  • تتضمن أنواع سمان العالم الحديث سمان الجبل وسمان كاليفورنيا وسمان الغابة الرخامي وسمان الغابة أسود الأذن وسمان الغابة الكستنائي.

أسئلة شائعة عن معنى كلمة عجاف في القرآن

ما معنى سبع سنوات عجاف؟

كلمة عجاف هي جمع أعجف، وتعني الهزيل أو الضعيف، وتشير إلى السنوات السبع العجاف التي وردت في سورة يوسف عليه السلام، وتشير إلى قدوم سبع سنوات من الجفاف والمجاعة في البلاد.

ما المقصود بكلمة عجاف؟

يعني استخدام كلمة عجاف في القرآن الكريم مثل قوله: يأكلهن سبع عجاف بالغنائم الهزيلة والنحيفة، أن العجاف يدل على الجفاف والضعف.

كم عدد سنوات العجاف؟

ذُكِرَ في سورة يوسف الآية 46 عدد سنوات العجاف، حيث يأتي سبع سنوات من الرزق والخير ويتبعها سبع سنوات من المجاعة والجفاف.

ما مرادف كلمة عجاف؟

توجد العديد من الكلمات التي تعني نفس المعنى الذي يعنيه كلمة عجاف، مثل جدب، جدد، محل، يباس، تجفف.

ما معنى عجاف القلوب لن ينفع معهم ود؟

يعبر بيت الشعر “عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان” للشاعر الكبير نزار قباني عن أن هناك مجموعة من الناس الذين يستغلون طيبة الآخرين ولين قلوبهم في تحقيق مصالحهم الشخصية، ويعني عجاف القلوب هنا أصحاب القلوب القاسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى