أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى كلمة رويبضة

معنى كلمة رويبضة | موسوعة الشرق الأوسط

يتردد كلمة `رويبضة` في كثير من الجلسات، ولكن هل ندرك معناها والإشارة إليها؟ وهل نعلم في أي مناسبة ذكرها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ يقوم موقع الموسوعة بالإجابة على هذه التساؤلات من خلال هذا المقال، فتابعونا واستمروا في القراءة.

جدول المحتويات

معنى كلمة رويبضة ؟

حكى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن في آخر الزمان سوف ينطق الرويبضة، وقيل من قبل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم: “ما هي الرويبضة يا رسول الله؟.” فقال صلى الله عليه وسلم: “الرجل التافة يتكلم في أمر العامة؟

في حياتنا اليومية، نواجه العديد من الأشخاص الذين يتحدثون بكلمات كبيرة وصغيرة، ولكنهم للأسف لا يفهمون شيئًا عنها ولا يعرفون عنها شيئًا

شرح حديث الرويبضة :

تم ذكر حديث الرويبضة في صحيح البخاري، وهو حديث صحيح ومؤكد. قام العديد من الفقهاء والعلماء ومفسري الأحاديث النبوية الشريفة بتفسير هذا الحديث الشريف، ووجدوا أن المقصود منه هو أنه سيأتي على الناس في آخر الزمان سنوات لا يكون فيها للأخلاق مكان ولا ثمن. حيث يصبح الناس لديهم خلط بين الحق والباطل، وبالتالي يكذبون الصادق ويصدقون الكاذب، ويأمنون الخائن ويخونون المؤتمن، حيث يصبح المعيار للحكم على الناس هو الأهواء فقط، وليس الأخلاق على الإطلاق.

فيما يتعلق بتفسير كلمة `رويبضة` التي نتحدث عنها في هذا الحديث الشريف، فإن بعض المفسرين يؤكدون أن هذا المصطلح يشير إلى الرجل الفاسد والمنحط الذي لا يتمتع بالعلم والتقوى اللازمين ليكون مؤهلاً للتحدث في الأمور العامة. وعلى الرغم من ذلك، يمكننا رؤية هذا النوع من الأشخاص في كل مكان وفي كل مناسبة يتحدثون ويعبرون عن آرائهم غير الصحيحة.

يتميز الوقت الحالي بوجود العديد من الأشخاص الذين يفتقرون إلى العلم ويتصدرون التحدث عن الإسلام بشكل خاطئ، ويوجهون الناس إلى فتاوى خاطئة وغير مسندة إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

فعلاً، أصبحت هذه الصور التي تحدث عنها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موجودة في جميع جوانب حياتنا، وهذا يشكل أكبر دليل على أننا وصلنا إلى نهاية الزمان، وأننا نعيش في زمن فاسد مليء بذوي العقول التافهة والأفكار السيئة، وأن الأشخاص الفاسدين الذين لا يمتلكون أي أخلاق هم من يحتلون المراتب العليا في المجتمع، بينما الأشخاص المتعلمين والمفيدين للأمة والذين يمتلكون الرأي الحكيم يتم تجاهلهم وتهميشهم.

صحة حديث الرويبضة :

والسؤال الذي يطرح نفسه حالياً: هل حديث الرويبضة صحيح أم لا؟ ويجدر بنا أن نذكر أن جميع مفسري الأحاديث النبوية الشريفة أكدوا أن حديث الرويبضة هو حديث رواه الإمام أحمد وابن ماجه، وأكد الحاكم صحة إسناد هذا الحديث. ومن ناحية أخرى، أكد ابن حجر أن إسناد هذا الحديث هو إسناد جيد، وقام الألباني والأرنؤوط بتحسين هذا الحديث الشريف في سياق مماثل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى