القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة تكنولوجيا وأهميتها

معنى كلمة تكنولوجيا | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى كلمة “تكنولوجيا” وما هي معانيها في اللغة الإنجليزية؟ وهل لها أشكال أخرى؟ وما هو تعريف تكنولوجيا التعليم؟ وما هو المقصود بتكنولوجيا المعلومات؟ وكيف يؤثر استخدام التكنولوجيا على حياتنا وما هي أهميتها للحصول على تعليم صحيح بطريقة صحيحة؟ ستجدون كل ذلك في مقالتنا على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

مفهوم التكنولوجيا :

يعد مفهوم التكنولوجيا أحد أهم المفاهيم في حياة الإنسان، حيث ساعدت التكنولوجيا الإنسان على التغلب على المشاكل المختلفة التي يواجهها في حياته. بدأت التكنولوجيا منذ اختراع الإنسان للكتابة في الماضي، مما أدى إلى تسجيل التجارب المختلفة التي قام بها الإنسان وساعد في التعلم من أخطائه وتطورت هذه التكنولوجيا لتشكل علمًا غزيرًا مسجلًا على مر التاريخ.

  • في البداية، كانت قلة النسخ المتاحة من الكتب تشكل أزمة كبيرة، حيث اضطر الناس إلى التنقل من مكان لآخر لتحصيل العلم، ولكن اليوم، بفضل التكنولوجيا، يمكنك البحث عن أي معلومة ترغب في الحصول عليها والوصول إليها بدون جهد أو تضييع لوقتك أو السفر. وقد بدأ عصر النهضة منذ اختراع الطباعة التي ساعدت على انتشار المعارف على نطاق أوسع، ومن ثم اختراع الكمبيوتر وشبكة الاتصال اللاسلكي.
  • يمكن القول إن الثورة المعرفية نتجت عن تقدم تكنولوجيا التقنيات وتطبيقاتها المختلفة، وعن وجود العديد من مظاهر التغيير اليومية في العالم المحيط بنا، فبدون الكهرباء والمياه والسيارات والهواتف المحمولة التي تمكنت التكنولوجيا من تحقيقها، لن يمكننا العيش، وقد جعلت التكنولوجيا العالم يبدو أصغر وأقرب.

معنى كلمة تكنولوجيا بالانجليزي :

فيما يتعلق بالمعنى الأصلي لكلمة التكنولوجيا باللغة الإنجليزية، فإنها تعني “Technology” ، ولكن في الواقع فإن الكلمة لاتينية الأصل وتنقسم إلى مقطعين، المقطع الأول هو “Techno” والذي يعني تقني أو متخصص، والمقطع الثاني هو “logy” والذي يعني علم أو معرفة ، وبالتالي فإن معنى الكلمة باللغة العربية هو العلم التطبيقي أو تقنية المعرفة، وبالنسبة لمصطلح “علم التكنولوجيا” فإنه الاستخدام الأكثر شيوعا في جميع المجالات التطبيقية وفي حياتنا اليومية.

أهمية التكنولوجيا في حياتنا :

  • تحمل التكنولوجيا أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، حيث ساعدت على تسريع التقدم العلمي وتغيير الخريطة بالكامل. وقد ساعدت في نشر العلم وتحسين الصحة على مستوى العالم، حيث ساهمت في ابتكار طرق جديدة لمكافحة الأمراض والحماية من العدوى. كما أتاحت للإنسان نقل الصوت والصورة من مكان لآخر والحصول على المعلومات والمعارف عبر الحواسيب والألياف البصرية. ولقد لعبت أقمار البث الصناعي دوراً كبيراً في تشكيل العالم الذي نعيش فيه اليوم.
  • نحن الآن في عصر ثورة التكنولوجيا الهائلة التي شهدت تطورًا كبيرًا، حيث يمكننا القول إن الإنسان قادر على تحقيق أشياء لم يستطع تحقيقها في السابق. وهناك تطور كبير يحدث في جميع أنحاء العالم، حيث يتم اكتشاف اختراعات وعقاقير جديدة والعثور على طرق جديدة للإنتاج وتحسين اقتصاد الدول.
  • تعني تكنولوجيا المعلومات باللغة الإنجليزية Information Technology، وهي تشمل كل ما يتعلق بالمعلومات وطرق نقلها وتعاملها، مثل جمع المعلومات المختلفة وتخزينها وتصنيفها والبحث فيها وترتيبها بطرق معينة وإرسالها، والعديد من العمليات الأخرى التي يتم تنفيذها على المعلومات المختلفة.

تعريف التكنولوجيا في التعليم :

تعني تكنولوجيا التعليم باللغة الإنجليزية Instructional Technology وهي نظام شامل يستخدم التقنية الحديثة لتحقيق أهداف التعليم السليم والفعال، والذي يعتمد على الطرق التفاعلية لتحقيق الأهداف المحددة في عملية التعلم. وقد تم تعريف التكنولوجيا في التعليم من قبل العديد من المؤسسات الهامة على مستوى العالم على النحو التالي:

  • تكونوجليا التعليم في تعريف اليونسكو: حددت منظمة اليونسكو التعلم كمنحنى منظم يهدف إلى تحقيق تصميم عملية تعليمية فعالة وتنفيذها وتحسينها بشكل جيد وفقًا لأهداف واضحة تم تحديدها مسبقًا، باستخدام كافة الموارد المتاحة لجعل العملية التعلمية أكثر كفاءة.
  • تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية: عرفت اللجنة المنحنى التعليمي باعتباره المنحنى الذي يستخدم لعملية التعليم، باستخدام مختلف الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لنقل المعلومات. ولا يمكن حصر التكنولوجيا التعليمية في طريقة واحدة أو جهاز تكنولوجي واحد، بل يمكن القول إن كل ما يمكن استخدامه في نقل المعلومات وتطوير الأساليب التعليمية والبرامج التعليمية يعد تكنولوجيا تعليمية.

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم :

تتنوع مصادر التعلم كالآتي:

  • الأشخاص: يشمل ذلك المعلمين والمشرفين التعليميين وكل من لديهم السلطة في العملية التعليمية بالإضافة إلى الأطباء والعسكريين وغيرهم
  • المحتوى التعليمي: يتم صياغة الآراء والمبادئ والأفكار والقيم والمعارف على شكل صور أو كلمات أو أشكال متحركة كوسيلة لجذب الانتباه ونقل المعلومة
  • المواد: جميع الوسائل التي يمكن استخدامها لنقل المعلومات وتوصيلها إلى المتلقي
  • الأجهزة التكنولوجية: تشمل الأدوات والأجهزة التي تستخدم في الإنتاج الآلات الفوتوغرافية والحاسوبية
  • المكان: البيئة التي يحدث فيها تفاعل بين المتلقي ومصادر العلم، مثل المباني والمختبرات والمكتبات
  • الطرق التعليمية: تشير إلى الطرق المختلفة التي يستخدمها الأشخاص والتي تستخدم في المواد والأجهزة التعليمية المختلفة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى