القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة انترنت

معنى كلمة انترنت | موسوعة الشرق الأوسط

تعني كلمة انترنت الشبكة العالمية للاتصالات وهي النظام الذي يسمح بالوصول إلى المعلومات والتواصل عبر الحواسيب والأجهزة المحمولة، ويمكن العثور على معلومات حول الموضوع في موسوعة على الإنترنت .

جدول المحتويات

معنى كلمة انترنت :

  • يعد الإنترنت نظامًا حديثًا لتبادل المعلومات والتواصل بين الحواسيب الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر من التقنيات المتطورة في عالم التكنولوجيا والحوسبة. تطور الإنترنت بشكل كبير حتى أصبح يحتوي اليوم على عدد لا يمكن تصوره من صفحات الويب التي تم إنشاؤها من قبل الشركات والأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، مما يجعل من السهل نشر المعرفة وتحديث وسائل التواصل والترفيه والخدمات التي تقدمها الإنترنت.
  • نظرًا لتنوع استخدامات الإنترنت، فإنه من الصعب تعريفه بتعريف واحد، حيث يمثل دائرة كبيرة من الأشخاص الذين يمكنهم تبادل المعلومات والأسئلة حول أي شيء، ومشاركة الأفكار الخاصة بهم، وذلك عن طريق الكتابة أو الرسم أو مشاركة الفيديو أو الخرائط أو الصور التوضيحية، والتي يمكن إرسالها بشكل خاص عبر البريد الإلكتروني، أو نشرها للأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أو للجميع. وتربط شبكة الإنترنت بين عدد كبير من الأجهزة في نفس الوقت، وتتم مراقبة حقوق النشر وسرية المعلومات والبيانات المختلفة على الإنترنت من خلال ما يسمى بـ “البروتوكول.

معلومات عن الانترنت :

فرض الإنترنت الحق في التعبير عن الرأي للجميع، حيث يمتلك اليوم كل شخص موقعًا أو مدونة خاصة به للتعبير عن رأيه بحرية تامة، سواء كان ذلك في عمله أو رأيه السياسي أو الاجتماعي أو الفلسفي، كما يُعبِّر الناس عن آرائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. يُمنح الجميع فرصة المشاركة في عملية النشر بفضل تقدم التكنولوجيا، حيث يمتلك الجميع أجهزة حاسوب ويمكنهم بث ما يشاؤون دون رقابة أو تحديدات. تشير الأبحاث إلى أن مصداقية الأخبار المُنشورة على وسائل الإعلام الرقمية أكبر بكثير من وسائل الإعلام التقليدية المطبوعة نظرًا لوجود قيود كثيرة على المحتوى المطبوع، مما جعل الصحف الإلكترونية تحظى بمكانة خاصة وجمهور كبير من الناس

تاريخ الانترنت :

  • بدأ الإنترنت كمشروع أربانت في عام 1969 ميلادي، وكان يعد واحدًا من المشاريع الضخمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، وكان الهدف منه هو مساعدة الجيش في التواصل من خلال الحواسيب والربط بين المؤسسات المختلفة لتحقيق توفير الوقت والجهد والعمالة باستخدام تقنية الحاسوب.
  • في عام 1983، قامت وزارة الدفاع الأمريكية بتغيير بروتوكول NCP الذي كان موجودًا في ميثاق توثيق البروتوكولات للإنترنت، وذلك أسرع من عملية التواصل بين المؤسسات المختلفة مثل المؤسسات العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا ما ساهم في تسهيل تواصل الطلاب مع بعضهم البعض وظهور البريد الإلكتروني عندما انضمت الجامعات إلى شبكة الإنترنت.
  • انتشرت شبكة الإنترنت تدريجيًا من جامعة إلى أخرى، وتم اكتشاف متصفح موزاييك بالإضافة إلى محركي البحث جوفر وآرشي، وكانت شركة نتسكيب في البداية مبادرة من طلاب الجامعة قبل أن تستحوذ عليها الشركة وتصبح ما هي عليه الآن.
  • يعتبر مهندسو شبكة الإنترنت أساس نجاحه وانتشاره في الوقت الحالي، وإمكانية تبادل الخبرات الحياتية والتاريخية بين الجميع، ولولاه لما استطعت قراءة هذا المقال في منزلك الآن. وقد عملت العديد من الشركات على توفير خدماتها عبر الإنترنت، وتم تطوير متصفح الإنترنت المسمى “فيولا ويب”، ومن ثم تم تطوير محرك البحث “موزاييك.
  • في عام 1996 انتشر الإنترنت بشكل كبير، وسعى الجميع للحصول عليه، وليس فقط الأكاديميون وعشاق البحث والعلوم، وهذا هو السبب في انتشار استخدام كلمة الويب مباشرةً للإشارة إلى شبكة الإنترنت اليوم.
  • بعد ذلك ولمدة 10 سنوات ارتفعت معدلات استخدام الإنترنت بشكل كبير حتى وصلت إلى 100% طوال العام، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو عدم وجود إدارة مركزية والملكية المفتوحة لبروتوكول الإنترنت، مما دفع الناس والشركات إلى إنشاء حضورهم على الإنترنت وتوفير ما يسمى بمزودات خدمة الإنترنت لتمكين استخدام الإنترنت عبر الهواتف أيضاً.

فوائد شبكة الانترنت :

شبكه الانترنت لها الكثير من الفوائد و الاستعمالات من أهمها الآتي:

  • ساهمت التكنولوجيا في تسهيل وسائل التواصل بين الناس، حيث يمكنك الاتصال بأي شخص في العالم عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة الفورية، وتصل الرسائل بشكل فوري، ويمكنك أيضًا التحدث عبر الفيديو أو الصوت.
  • تمكن نقل قواعد البيانات الإلكترونية من مكان لآخر من حفظ المعلومات وتنسيقها بشكل أفضل، والحفاظ عليها، وتوفير مساحة تخزين كبيرة عن طريق تخزينها على شكل صور وملفات إلكترونية تفصيلية. كما ساعدت في تحسين نقل المعلومات للطلاب في المدارس والجامعات.
  • بفضل التكنولوجيا الحديثة، أصبح التعلم عن بعد ممكنًا، وقد أسرعت هذه التقنيات العملية التعليمية وحفظت الكثير من الجهد.
  • يجب الاطلاع دائمًا على آخر التطورات التي تحدث في مختلف المجالات في أي مكان في العالم.
  • يمكن الاستماع إلى الأغاني ومشاهدة الأفلام فور صدورها حتى قبل أن تصبح متاحة في بلدك.
  • يمكن تحميل مختلف البيانات بسرعة عبر هاتفك النقال أو جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك.
  • اللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت وأنت في مكان وهم في مكان آخر أو في قارة أخرى، هو أمر لا يمكن تصديقه إلا بتجربته بالفعل.
  • إن الاستفادة من الإنترنت يمكن أن يوفر المال الذي كان سينفق على السفر من أجل العمل أو التواصل مع الأشخاص في مكان آخر، ويمكن تجنب إرسال الرسائل بالطرق التقليدية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى