القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة اتحاد

معنى كلمة اتحاد | موسوعة الشرق الأوسط

تعني كلمة الاتحاد العديد من المفاهيم، مثل مجموعة الأشخاص المتفقين على العمل في وحدة واحدة، ويعني بالأصل في معجم اللغة العربية أن يتحد الناس لتحقيق الغاية المشتركة، ويمكن معرفة معنى الكلمة المقابلة لها باللغة الإنجليزية من موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما معنى كلمة اتحاد ؟

يعتقد العديد من الناس أن الاتحاد هو ضم كيانين مختلفين بينهما لتشكيل كيان واحد، وهذا معنى واحد من معاني الاتحاد وليس المعنى الوحيد. يمكن القول إن الاتحاد هو ذوبان كيانين معًا أو أكثر من ذلك لتشكيل كيان واحد في النهاية، حيث يتساوى الجميع في الخير والشر والتطور والنمو والقوة والإخلاص للكيان والتفاني في العطاء بلا حدود. لا تبقى خصوصية الفرد إلا في الأمور الشخصية الخاصة به. يشكل الاتحاد قوة كبيرة، ويعبر عن التطور والأمان والفخر والاعتزاز والبهجة في نفس الوقت.

مفهوم الاتحاد :

  • الاتحاد له عدة معانٍ ومفاهيم سواء في الدين أو المجتمع أو اللغة، ولكن الشعور بالعاطفة هو الرابط الذي يجمع الجميع عند سماع كلمة `الاتحاد`. وقد جعل الدين الإسلامي الاتحاد نوعًا من أنواع العبادة وفريضة على كل مسلم ومسلمة، كما يدل على ذلك قوله تعالى في كتابه العزيز: `وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا`. ويشير هذا الآية إلى أهمية الاتحاد في المحافظة على أمن وسلامة الأمة.
  • الاتحاد هو نواة المجتمع الصالح، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالاً فهداكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي، ومتفرقين فجمعكم الله بي؟.”، وهذا يوضح أن الاتحاد هو من نعم الله علينا، فقد أعلى كلمة الإسلام وأعز المسلمين، وجعل لنا شأناً كبيراً في الدنيا.
  • يعتمد مفهوم الاتحاد بشكل رئيسي على اختيار الفرد للمصلحة العامة على حساب المصلحة الخاصة، سواء عن طريق التنازل عن حقوقه الشخصية من أجل الصالح العام، أو عن طريق العطاء الذي لا يترتب عليه أي مقابل مادي، أو عن طريق مساعدة الأشخاص المعيشين معه في المجتمع. وهذا يؤدي إلى النفع والخير والبركة للمجتمع بأكمله. ومن الشعر الذي يوضح مفهوم الاتحاد: “خاب قوم أتوا وغي العيش عزلاً… من سلاحي تعاون واتحاد

اصل كلمة اتحد :

الاتحاد هو فعل يأتي من كلمة “اتحاد”، ويعني الاتفاق أو الوئام أو السلام. وتستخدم هذه الكلمة لوصف اتفاقية أو رابطة في المجال العملي أو التجاري أو بين شعوب أو دول، حيث ينتمي الجميع إلى نفس الاتحاد التجاري أو السياسي أو المدني. ويقال “اتحد” في حالة الوصف، ويتحد في المضارع، ويعني ذلك الدمج أو الاندماج أو الاتفاق أو الانضمام أو الاجتماع أو الانصهار

معنى كلمة اتحاد بالانجليزي :

تعني كلمة “اتحاد” باللغة الإنجليزية “united”، وتستخدم للإشارة إلى اجتماع أشياء مختلفة لتصبح في النهاية جزءًا واحدًا، أو يمكن استخدام “collected” للإشارة إلى جمع الأشياء معًا. كما أن كلمة “unity” تعني الاتحاد كاسم، وكلمة “unite” تعني الاتحاد أو الانضمام أو الاندماج.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى