أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى توقيت GMT

معنى توقيت GMT | موسوعة الشرق الأوسط

توقيت GMT هو التوقيت الدولي الذي يتم استخدامه لضبط التوقيتات في الدول المتعددة، والعديد من الأشخاص لا يعرفون الغرض وراء هذه الاختصارات. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على معنى توقيت GMT والهدف وراء استخدام هذه الرموز والأحرف.

جدول المحتويات

معنى توقيت GMT :

يُعَدُ توقيت GMT من التوقيتات الدولية التي يتم استخدامها في العديد من دول العالم المختلفة، حيث يتم ضبط العديد من التوقيتات الخاصة بالدول على هذا التوقيت. وتعني الاختصار GMT كلمة “Greenwich Mean Time”، وهو التوقيت الذي يتم استخدامه في العديد من دول العالم، ويتم إضافة علامة سالب أو موجب وفقًا لتوقيت الدولة.

يمكن وصف توقيت جرينتش بأنه توقيت شمسي متوسط في منطقة غرينتش التي تقع في لندن. وأصبح هذا التوقيت هو المعيار الزمني والدولي الذي يتم ضبط جميع التوقيتات المختلفة في جميع أنحاء العالم بالاعتماد على الخط الذي يمر عبر الخريطة والذي هو وهمي ويقسم الكرة الأرضية إلى نصفين. يتم حساب التوقيت بالاعتماد على هذا الخط الذي يقع في لندن منذ القدم وحتى اليوم.

كيفية احتساب توقيت GMT:

توقيت جرينتش هو التوقيت الذي يتم استخدامه في منطقة جرينتش، والتي تقع في لندن، ويتم حساب هذا التوقيت بناءً على وضع الشمس، حيث يكون وقت الظهيرة في هذا التوقيت هو نفس الوقت الذي تكون فيه الشمس في النقطة الموجودة عند خط جرينتش، وهذا يعني أن الشمس تكون في النقطة الأعلى في هذه المنطقة، وهي منطقة جرينتش.

فيما يتعلق بالاختلاف في التوقيت بين مناطق مختلفة، يتم حساب الفرق بين التوقيت في منطقة ما ومنطقة أخرى باستخدام خطوط الطول ودوران الأرض، وفي حالة وجود الدولتين على نفس خط الطول وفي نفس الناحية من خط غرينتش، يتم طرح الأرقام لتحديد الفرق في التوقيت بينهما.

في بعض الحالات الأخرى، عندما تكون الدولتان مثلاً التي يريد الفرد احتسابهما متعاكستين بالنسبة لخط غرينتش، يتم جمع الأرقام مع بعضها البعض للحصول على الفرق، ثم يتم تقسيم الناتج الذي يظهر على الخط الخامس عشر، وذلك لأن الأرض تدور بمعدل خمسة عشر درجة في الساعة الواحدة. وبهذه الطريقة يتم حساب الفرق في التوقيت بين المنطقتين.

كيفية التعرف على الفرق من توقيت GMT:

يمكن أيضاً التعرف على الفروق الزمنية بين الدول من خلال توقيت غرينتش، الذي يساعد على تحديد التوقيت بدقة من خلال القيام بعمليات حسابية محددة، ويتم حساب الفروق الزمنية بين الدول بشكل محدد:

يتعيّن علينا أن ندرك أن مدينة لندن تقع على خط الطول الصفر، وذلك لأنها تقع على خط غرينتش، ولتوضيح الفرق بينها يمكن استخدام اليابان كمثال.

  • يجب في البداية التعرف على خط الطول الخاص بالدولة التي يرغب الشخص في الاستعلام عنها، ولنفترض أن الدولة هي اليابان، حيث يكون خط الطول الخاص بها 135 درجة.
  • يتم حساب الفرق بين الوقت المحلي في اليابان والوقت المحلي في خط غرينتش أو لندن، ويبلغ هذا الفرق ١٣٥ دقيقة، حيث يتم اعتبار لندن كنقطة الصفر..
  • ثم يتم قسم 130 على العدد 15 وهذا هو متوسط دوران الأرض في الساعة.
  • يكون الفرق الزمني بين اليابان وتوقيت غرينتش تسع ساعات، ويتمثل الناتج النهائي في الرقم 9.
  • يعني هذا أنه عندما تكون الساعة الثانية عشر ظهرًا في لندن، فإنها في نفس الوقت تكون الساعة التاسعة مساءً في اليابان، بسبب الفارق الزمني بين البلدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى