الزراعةعلوم

ما معنى النباتات الوعائية

نباتات وعائية | موسوعة الشرق الأوسط

تُعرف النباتات الوعائية بأنها مجموعة من النباتات التي تتضمن نسيجًا وعائيًا في بنيتها وتستخدم هذه الأنسجة لنقل السوائل داخل النبات. وتتنوع هذه النباتات فيما بينها من حيث الشكل والتركيب، وتم وضع تصنيفها الأول في عهد لينيوس في عام 1753.

في عام 1767 م، قام بنشر كتابه المتعلق بالنظام الطبيعي، والذي قال فيه إن النباتات الوعائية تسود جميع النباتات الأخرى، حيث تم تقسيم النباتات بصفة عامة إلى أربع وعشرين صنف، لا يوجد من بينها سوى صنف واحد فقط يمثل النباتات اللاوعائية، بينما الباقية جميعها فهي وعائية، دعونا نتعرف عليها بشيء من التفصيل في المقال التالي الذي نقدمه عبر موسوعة.

ما معنى النباتات الوعائية

  • تشمل الوعائيات العديد من النباتات مثل السراخس، أذناب الخيل، المخروطيات، النباتات عارية البذور، الحزازيات القلبية والنباتات المزهرة، بالإضافة إلى العديد من الأنواع والأسماء الأخرى التي تختلف في شكلها ونموها وطريقة عيشها.
  • تُعرف هذه النباتات أيضًا بالنباتات المبردة، وقد اقترحت العديد من النظريات حول نشأتها، ومنها ما يشير إلى أنها تنشأ من الطحالب بشكل مباشر، ومنها ما يفترض نشأتها من النباتات الحزازية.
  • أصحاب النظرية الأولى يعتقدون أن النباتات الحزازية والتيريدية تمت نشأتهما من الطحالب على خطيين متوازيين، وهناك رأي آخر يقول أن الوعائيات تمت نشأتها من النبات الحزازي الكبدي المعروف باسم أنثوسيروس.

مواصفات النباتات الوعائية

تختلف النباتات الوعائية في العديد من الصفات، ولكن هناك أيضًا بعض الأمور المشتركة التي تجمعها وتشابه بينها، وسنعرضها في النقاط التالية:

  • بعد نضج النبات، يعيش كل من المرحلتين المختلفتين بشكل مستقل عن الآخر.
  • تمتلك دورة حياة يتبادل فيها الطور الجرثومي مع الطور الجاميطي.
  • تتكون النباتات في المرحلة الجرثومية من جذور حقيقية، وأوراق وسيقان.
  • فيما يتعلق بالعمر والفترة التي يبقيان فيها، فإن الطور الجاميطي قصير العمر بالمقارنة مع الطور الجرثومي.
  • تحتوي السيقان على حزم وعائية ذات خصائص مميزة بلحائها ونسيجها الخشبي، ولذلك قد يتم جمعها في بعض الأحيان مع النباتات البذرية في نفس المجموعة المعروفة بالنباتات الوعائية.

تصنيف النباتات الوعائية وأنواعها

  • تم تقسيم المملكة النباتية إلى أربعة أقسام من قبل علماء النبات، حيث يمكن التمييز بينها بناءً على بعض العوامل مثل عدم وجود جذور حقيقية وعدم وجود أوراق تحتوي على عروق نباتية سيلوتية، كما يتميز النبات ذو الجذور الحقيقية بأوراق ذات عرق واحد وسطي غير متفرع وخالية من الفجوات الورقية.
  • هناك أيضًا بعض النباتات التي يكون لديها سويق غير مشكل وأوراق حلزونية في الترتيب، وتكون الأوراق صغيرة على الساق، فالسويق المشكل يتميز بوجود سلاميات وعقد على الأوراق في شكل سواري مفصلية النبات.

أقسام النباتات الوعائية

في الفقرة التالية نعرض تفصيلاً أقسام النباتات الوعائية مع ذكر أمثلة لكلٍ منها:

  • قسم النباتات السليوتية

تمثل النباتات الوعائية الأقل تطورًا رقيًا، ولكنها هي الأصل لتطور جميع النباتات الوعائية الموجودة حاليًا، وتتميز بعدم وجود جذور حقيقية وعدم تكوين غالبية الأوراق، وتشمل هذه النباتات رينيا ونبات السيلوتم الاستوائي العشبي الذي يتميز بالحفاظ على صلابة جدرانه.

  • قسم النباتات صغيرة الأوراق

تتميز نباتاتها بوجود جذور وسيقان وأوراق حقيقية تحتوي على أوعية ناقلة وأوراق متقاربة ومزدحمة صغيرة، ومن أمثلة هذه النباتات نبات السيلاغينيلا، وهو نبات جرثومي له ساق زاحفة تحتوي على أربعة صفوف من الأوراق، اثنان منها لهما أوراق صغيرة، واثنان آخران لهما أوراق كبيرة، ولكن هذا النمط ليس عامًا ويوجد أنواع من النباتات يكون لديها أوراق متساوية الحجم.

  • قسم النباتات المفصلية

تعد جميع النباتات التي تنتمي لذلك القسم من الحفريات المنقرضة، باستثناء نوع واحد وهو نبات الاكويسيتم المعروف باسم (ذيل الحصان)، وهو نبات جرثومي يتميز بوجود سيقان وأوراق وجذور.

  • قسم النباتات السرخسية

يضم القسم الكثير من أنواع النباتات التي تنمو في بيئات مختلفة سواء كانت جافة أو رطبة، ولكن معظمها ينمو بشكل أفضل في المناطق الرطبة المظللة، مثل سبرة الماء والسرخسيات البذرية.

تم اختيار اسم النباتات الوعائية نظرًا لأن أزهارها تحتوي على أعضاء تناسلية واضحة يمكن رؤيتها بالعين المجردة، مثل الكرابل والأسدية، ومن خلال ذلك تبين أن تكاثر هذه النباتات يكون واضحًا وليس غامضًا أو مختبئًا كما كان يعتقد بعض علماء النبات.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى