القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى القيادة ومميزات القائد الناجح

معنى القيادة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى القيادة؟ وما هي أهميتها؟ وهل هناك صفات معينة يجب أن يتحلى بها القائد الناجح؟ وما هي أشكال القيادة المختلفة؟ تجد هذه الأسئلة وإجاباتها المقنعة هنا في المقالة التي تقدمها موسوعة بالتفصيل .

جدول المحتويات

ما هو معنى القيادة ؟

التأثير على الأشخاص المحيطين بك والسيطرة عليهم وإقناعهم بتحقيق أهداف محددة في صالح الجميع، وذلك دون استخدام القوة أو العنف، ويجب عليك أن تكون قدوة لهم حتى ينجزوا ما يطلب منهم .

أهمية القيادة :

  • يظهر دور القيادة في التحكم في المشاكل التي تواجه العمل وحلها بفاعلية .
  • يساعد دور القيادة في وضع خطط العمل وإيجاد حلول مناسبة لحل الأزمات التي يواجهها المؤسسة .
  • تعتبر القيادة الحلقة الواصلة بين المؤسسة وموظفيها بهدف تحقيق الأهداف المستقبلية .
  • توجه الجهود والعمليات التي يقوم بها العاملون نحو الاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف المؤسسة .
  • تعمل القيادة المتميزة على تطوير الأفراد وتدريبهم بشكل جيد، بالإضافة إلى تحفيزهم .
  • يتميز دور القيادة بقدرته على تطوير المهارات الإنسانية والعملية لدى الأفراد .

صفات القائد الناجح :

يجب على القائد أن يتميز بصفات محددة، بما في ذلك الصفات التالية :

قوة الشخصية و الوقاحة :

يجب على القائد الناجح أن يفهم الفرق بين قوة الشخصية والوقاحة، حيث تمنح الأولى الشخصية إدراكًا، بينما تؤدي الثانية إلى قلة الاحترام والكراهية من الآخرين .

اللطف و الضعف :

يجب على القائد أن يتصف باللطف في التعامل مع من حوله، وأن يفهم الفرق بين أن يكون لطيفًا وأن يكون ضعيف الشخصية، حيث يتعين عليه أن يدرك أن اللطف مشتق من القوة، فاللطف يعني مراعاة مشاعر من حولنا، بينما الضعف يجعلنا غير قادرين على التعبير عن الحقيقة ومواجهة الصعاب .

الجرأة :

يجب أن يتميز القائد الناجح بالجرأة، ولكن هذا لا يعني أن يكون شرسًا، بل يجب أن يكون جريئًا حتى يتمكن من التأثير على من حوله، وحتى يتمكن من البحث عن حلول جذرية للمشكلات وتنفيذها بسرعة قبل حدوثها .

التواضع :

يجب أن يكون القائد الناجح متواضعًا وقدوة لمن حوله، كما ينبغي عليه عدم الخجل، حتى يستطيع تحقيق الأهداف والنجاح والتأثير على من حوله .

الفخر :

يجب على القائد أن يعبر عن فخره بفريقه ويشجعهم على تحقيق الإنجازات والنتائج، دون أن يتصف بالتكبر .

الفكر الإيجابي :

يجب أن يكون لدى القائد الناجح فكرٌ إيجابيٌ وناضجٌ، حتى يستطيع توجيه مرؤوسيه ودفعهم لتحقيق الأهداف وتحقيق النجاح .

أشكال القيادة :

توجد أشكال مختلفة للقيادة، على سبيل المثال :

 أولا المستشار :

نجد أن المستشار يمثل أحد أشكال القيادة المختلفة، ولكنه يلعب دورًا مهمًا يتطلب منه الاستماع لمرؤوسيه والعمل على تقليل حدوث المشاكل بينهم، ويجب عليه تقديم النصح وتوجيههم نحو الصواب، كما يجب عليه حل الأزمات فور حدوثها، ولا يعني ذلك حلها بمفرده، بل يجب عليه المساهمة في حلها بقدر ما يستطيع، ويعمل دائمًا على إيجاد الحلول الجذرية والمناسبة .

 ثانيا المعلم :

يعد المعلم قائدًا وقدوة لتلاميذه في منظمة التعليم، ويمثل المدير مصدرًا أوليًا للتعلم بالنسبة لمرؤوسيه، ومن هنا يعتبر مثالًا يحتذى به من أجل تعلمهم واكتسابهم لمهارات الوظيفة منه .

يلعب القائد دورًا كبيرًا وحيويًا، حيث يتعلم الموظفون من خلاله السلوكيات الأساسية والمهمة المطلوبة في العمل، ويتم ذلك من خلال مراقبة سلوك الموظفين من قبل المدير التعليمي، وسلوك المعلمين من قبل التلاميذ، وكيفية التعامل مع المشكلات والأزمات وحلها، لذلك فهو قائد وقدوة لهم .

 

ثالثا القاضي :

يمثل القاضي أيضًا شكلاً من أشكال القيادة الهامة والرئيسية، يجب عليه أن يحكم بالعدل والمساواة، وأن يحرص على تنفيذ القوانين والأنظمة التي تخص المنظمة بشكل كامل .

يجب عليه أن يبحث عن الحلول الجذرية للمشكلات والخلافات، ويجب أن يكون دائمًا على دراية بالمعايير التي يتم قياسها بها، ويجب أن يكون عادلاً في حكمه دون أي تحيز أو تعامل غير عادل، فالحق هو الحق .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى