أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى العيار

معنى العيار | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم مصطلح عيار كثيرًا في حياتنا اليومية، وهو يشير إلى شيء محدد، وإذا كنت ترغب في معرفة معنى هذا المصطلح فما عليك إلا أن تستمر في قراءة هذا المقال الحصري المقدم من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

معنى العيار :

يُشير مصطلح عيار إلى وزن أو مقدار معين يستخدم في الكيل والميزان، فعيار الأشياء يعني وزنها أو مقدارها المقدر باستخدام المكيال.

معنى شخص عيار ؟

لا يمكن تجاهل حقيقة أن الكلمة الواحدة، وعلى الرغم من أنها تتكون من نفس الأحرف، إلا أن معانيها تختلف من بلد إلى بلد آخر. فعلى سبيل المثال، عندما نتحدث عن كلمة `شخص عيار` في مصر، فإن المقصود بها هو الشخص الذي يقوم بوزن الأشياء، بينما في دول الخليج العربي، فإن المقصود بها هو الشخص الذي يتميز بالكثير من الدعابة والمزاح، ويتحدث بشكل غير جاد، ولا يقول الحقيقة.

معنى عيار الذهب :

  • يتم استخدام كلمة “عيار” بشكل شائع عند الحديث عن الذهب، فهناك أنواع مختلفة من الذهب مثل ذهب عيار 21 وذهب عيار 24 وذهب عيار 18، وعندما يتعلق الأمر بالذهب الخام الذي لم يتم تشكيله بعد، فإنه يعرف بأنه عيار 1000، وهو عادةً في شكل لين وغير صالح للاستخدام، ويتم استخدامه في عمليات التصنيع المختلفة في صناعة الحلي والمجوهرات.
  • يؤكد خبراء صناعة الذهب أنه لتشكيل وتصنيع الذهب الخام، يجب إضافة بعض العناصر إليه، وربما يكون أهم هذه العناصر هو خام النحاس، الذي يعتبر أحد الخيارات الأولى من بين العناصر المعدنية التي يجب إضافتها إلى الذهب لتجعله صالحًا للتشكيل، كما يمكن إضافة الفضة أو الزنك، ولكن يتم ذلك باستخدام نسب محددة ومحسوبة بدقة.

ولكن هناك دوماً تساؤل يطرح نفسه في هذا الصدد ألا وهو، ما المقصود عندما نقول أن هذا الذهب عيار 24، أو هذا الذهب عيار 21،؟؟؟ ما المقصود هنا بكلمة عيار؟

  • يجاوب أحد خبراء صناعة المجوهرات على هذا السؤال، حيث يؤكد أن المقصود بكلمة العيار هنا هو كمية ومقدار الذهب المتواجد في قطعة الذهب نفسها. ويقدم هذا الخبير مثالا يشير فيه إلى أن قطعة الذهب التي يعتبر عيارها 21، فإن المقصود هنا هو أن نسبة الذهب فيها تبلغ 21 جزءا من الذهب الخام عيار 99.999، ويتم إضافة حوالي ثلاثة أجزاء من المعادن الأخرى التي ذكرت سابقا وتشمل النحاس أو الفضة أو الزنك.
  • وبالمثل، في الذهب عيار 18، يعني ذلك أن هذه القطعة الذهبية تحتوي على 18 جزءًا من الذهب الخام، والمواد الخام الأخرى تشكل نسبة تقريبية من ستة أجزاء، سواء كانت من الفضة أو النحاس أو الزنك. وعلى جانب آخر، يجب الإشارة إلى أن كلما كانت نسبة الذهب في القطعة الذهبية أقل، كلما كان لونها باهتًا ومختلفًا عن اللون الطبيعي المعتاد.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى