القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى اسم نور

معنى اسم نور | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد اسم نور من أكثر الأسماء المنتشرة في العالم العربي، ويصلح للاستخدام من قبل الإناث والذكور بسبب معناه الجميل ومكانته الدينية العالية. وفي هذا المقال، سنقدم لكم المعنى الشامل لاسم نور، بما في ذلك أسماء المشاهير الذين يحملون هذا الاسم والآيات القرآنية التي ذكر فيها، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

معنى اسم نور

اسم علم عربي أصلي يستخدم للذكور والإناث على حد سواء، ويعني الضوء والتوهج والسطوع. ومن معاني هذا الاسم يمكن الاستشهاد بتفسيرات متعددة، مثل الحق والإرشاد والظهور. يمكن القول، على سبيل المثال، أن العلم هو النور، أي أنه يمنح التوجيه والإرشاد على الطريق الصحيح. وعندما يُقال أن شيئًا ظهر للنور، يعني ظهوره وإعلانه.

ومن هذا المعنى الجميل وتأويلاته القيمة، يقرر الكثير من الآباء تسمية أبنائهم بهذا الاسم، وقد يطلقون عليهم أسماء مركبة أو تحتوي على كلمة “نور”، مثل “نور الدين” و”عبد النور” ويتم اختيارها للذكور فقط، و”نورهان” و”ماهينور” و”نورا” و”نورين” و”نوارة” و”نورسين” و”نور الهدى” وهذه أسماء للإناث فقط، وهناك اسم مركب آخر يطلق على الذكور والإناث معًا وهو اسم “نور الإسلام”، ويتم جمع الاسم لتسمية الإناث “أنوار” والذكور “أنور.

المكانة الدينية لاسم نور

لهذا الاسم مكانته الدينية المحترمة، وهذه المكانة لا تقتصر على الدين الإسلامي فحسب، بل تشمل أيضا الدين المسيحي، وفيما يلي شرح لمعناه في الديانتين السماويتين.

اسم نور في الدين الإسلامي:  نور “هو اسم من أسماء الله الحسنى، وهناك سورة في القرآن الكريم تسمى “سورة النور”، كما أن اسم “نور” يذكر في أكثر من مكان في القرآن الكريم، ونرى ذلك فيما يلي:

يقول الله تعالى في سورة المائدة: “قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ.

يقول تعالى في سورة الزمر ( أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ مِنْ رَبِّهِ ).

يقول تعالى في سورة الصف ( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ).

تذكر كلمة `النور` في عدة مواضع في سورة النور، مثل:

يقول الله تعالى “الله نور السماوات والأرض”، “نور على نور، يهدي الله لنوره من يشاء، ويضرب الله الأمثال للناس، والله بكل شيء عليم”، “ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور”، “مثل نوره كمشكاة فيها مصباح.

كما تم ذكر كلمة “نور” في أكثر من موضع في سورة البقرة، على النحو التالي:

عندما يتم إضاءة محيطهم بنوره، يأخذ الله بنورهم، وهم مثل الشخص الذي أشعل النار، يخرجونهم من النور إلى الظلمات، فهؤلاء هم أصحاب النار. الله هو ولي الذين آمنوا، يخرجهم من الظلمات إلى النور، وأما الذين كفروا فأولياؤهم هم الطواغيت، يخرجونهم من النور إلى الظلمات 

رغم اختلاف التفسير المعنوي للكلمة، فإنها تظهر في الآيات السابقة بكثرة وفي أكثر من موضع، مما يدل على أهمية ومكانة هذا الاسم.

عندما سئل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عن الله، قيل له (هل رأيت ربك؟) فأجاب (نور أني أراه).

اسم نور في الدين المسيحي: تسمى السيدة مريم العذراء بأم النور، والنور هنا يشير إلى سيدنا عيسى عليه السلام، وهناك عيد يسمى سبت النور ويأتي قبل عيد الفصح مباشرة.

مشاهير يحملون اسم نور

بعد الحديث عن المكانة الدينية لهذا الاسم، سنذكر أسماء المشاهير الذين اسمهم نور.

  • الفنان المصري نور الشريف.
  • المخرج المصري نور الدمرداش.
  • الممثلة و المغنية اللبنانية نور الهدى.
  • الممثلة اللبنانية نور.
  • الممثلة الكويتية نور.
  • لاعب كرة القدم العراقي نور صبري.

في نهاية المقال، نود التعبير عن إعجابنا بالاسم العربي القديم ونشجع الآباء والأمهات على الاستمرار في اختيار هذا الاسم الجميل لأطفالهم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى