القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى اسم طيف وحكم تسميته

معنى اسم طيف | موسوعة الشرق الأوسط

يعد اسم طيف من الأسماء الروحية التي يتم تداولها بين الناس. فإذا استخدم هذا الاسم لوصف شخصية ما، فإنه يدل على شخصية مميزة وطيبة وعفوية، ويُستخدم لوصف فتاة مليئة بالحيوية والألوان الزاهية، وتتمتع بموهبة فنية. كما أنها تحب السفر والرحلات. يعد هذا الاسم عربيًا ويُستخدم فقط للإناث. تعرّف على معنى هذا الاسم المميز من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

معنى اسم طيف

على الرغم من أنه من أصل عربي، إلا أن انتشاره في الوطن العربي كان قليلًا، وهو اسم يعني الخيال الذي يتكون نتيجة تسليط الضوء عليه، ويطلق عليه أيضًا اسم قوس قزح، وهذا يشير إلى تميزه وجماله وقوة ظهوره، وتعدد صفاته الجميلة مثل ألوان قوس قزح.

معنى اسم طيف في القرآن الكريم

لا تحتوي أي آية من القرآن الكريم على كلمة `طيف`.

معنى اسم طيف في اللغة العربية

هو اسم عربي مؤنث يستخدم لوصف الحالات التي تتعلق بالجنون والغضب والانفعالات والخيال، ويعود إلى العصر العباسي، حيث كانت طيف البغدادية هي الشاعرة الأشهر في ذلك الوقت.

معنى اسم طيف في اللغة الانجليزية

تُكتب Taif بهذا الشكل، ويعني الظل في النوم، وهو نفس المعنى باللغة العربية.

معنى اسم طيف في آبيات شعرية

  • يأتيني طيفك يا عمري… على أجنحة شوقي لك

أخاف أن أرمش من عيني، وأنا أنثر جيتي وصلك

يعني اسم طيف أن مالك الاسم يتميز برقة مشاعره ورقة سلوكه.

معنى اسم طيف وفقاً للحكم الشرعي

  • تنص القواعد على أنه غير مستحب تسمية الأطفال بهذا الاسم، نظرًا لاحتوائه على معنى إيجابي وهو الخيال، مثل طيف النائم الذي يراه في خياله.
  • أما المعنى الآخر فهو لمس الشيطان وإيحائه في الرأس.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتفائل بالأسماء الحسنة، يحبها وينفر من تلك التي تعبر عن المكروه.
  • ينص الحكم الشرعي على ضرورة الابتعاد عن الأسماء التي تحتوي على ذم أو قبح أو تزكية للشيطان.

 أشهر الشخصيات المسمى بذلك الاسم

طيف البياني

تعد المذيعة الإماراتية المشهورة والناجحة واحدة من أشهرهم، حيث بدأت عملها في الإعلام من سن الثالثة عشرة وتوقفت لفترة ثم عادت للعمل مرة أخرى. قدمت العديد من البرامج والمسابقات للأطفال على قناة عجمان وعملت في العديد من البرامج على تلك القناة قبل الانتقال إلى قناة أبوظبي. تتميز بأسلوبها السهل والمبسط في الكلام واستخدام الألفاظ القريبة من المشاهد، وقد عملت في العديد من القنوات مثل زي العربية وبوليود الهندية.

نأمل أن نكون قد نجحنا في مقالنا هذا، وأننا قد قدمنا لكم معنى هذا الاسم بكل اللغات ووفقًا للشريعة، وفي النهاية تعرفنا على أن هذا الاسم غير مناسب في ديننا الإسلامي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى