القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما مرادف كلمة علم

مرادف كلمة علم1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي مرادفات كلمة “علم” في اللغة العربية، وما هو معنى هذا المصطلح؟ وما هو معنى “العلم” كما ورد في معجم لسان العرب؟ وما هو جمع كلمة “العلم”؟ يجيب موقع الإجابة عن كل هذه التساؤلات من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

ما معنى العلم لغة واصطلاحا: 

يأتي مصطلح “علم” في اللغة من الجذر “علم”، وتعني فهم الفرد للشيء بحقيقته الكاملة، ويمكن أن يشير إلى اليقين أو المعرفة.

  • يعرّف مصطلح العلم بأنه مجموعة من النظريات والأشياء الواقعية والحقيقية، ويضم العلم مجموعة من المناهج البحثية الموجودة في الكثير من الكتب العلمية. ويمكن تعريف العلم بأنه مجموعة من القواعد الثابتة والمبادئ البحثية التي يتم استخدامها لشرح الظواهر المختلفة والعلاقة بين كل ظاهرة وأخرى، للوصول إلى معلومة أو استنتاج نهائي.
  • يمكن تعريف العلم على أنه يشمل جميع أنواع المعارف المختلفة، بالإضافة إلى تطبيقاتها الخاصة والقواعد، حيث يبحث العلم بشكل شامل في المسائل والمشكلات المتعلقة بموضوع معين أو شخص معين بإطار علمي بحت، من خلال وضع العديد من القوانين والنظريات.
  • يعني العلم الاعتقاد الذي لا شك فيه بأن الواقع يتوافق مع الاعتقاد، وأن الواقع هو مجرد انعكاس لما يدور في ذهن الشخص حول موضوع معين.

معنى كلمة علم في معجم لسان العرب:

  • يشير مصطلح “علم” إلى المعرفة الحقيقية لشيء ما، والشخص الذي يمتلك هذه المعرفة يسمى عالمًا، وجمع عالم هو علماء. والمفعول المشتق من كلمة علم هو معلوم. وتصف العديد من التعريفات للعلم، فقد يكون علمًا دنيويًا أو دينيًا أو مدنيًا أو كليًا أو غيره. ويمكن وصف العلم على أنه يقوم على اليقين والتأكد من حقيقة الأمور، ويمكن أن يكون العلم نورًا يمنحه الله سبحانه وتعالى لمن يشاء، ويمكن وصف العلم أيضًا على أنه إدراك كلي ومركب. بينما المعرفة هي إدراك جزئي أو بسيط للأمور. ولهذا يقول العرب “عرفت الله” ولا يقولون “علمت الله.
  • يُستخدم مصطلح العلم لوصف مختلف المسائل التي لها مصدر واحد وأصل واحد، والتي تدور حول موضوع محدد مثل علم النحو وعلم الآثار وغيرهما، حيث يتعلق الأمر بالمعرفة والتأكيد على أساس الحقائق والوقائع. والعكس الكلام عن العلم هو الجهل، ويشير العلم الشعري إلى الأوامر التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على نبيه الحبيب كهداية للناس وتعريفهم بالصلاح والخير الذي يناسبهم.

ما هو جمع كلمة العلم:

بالنسبة لجمع كلمة علم، فهي تعني العلوم التي تتبع ما جاء في المعجم الوسيط، حيث تشمل جميع الأنشطة التي يقوم بها الإنسان لتطوير نفسه وزيادة قدرته على تحويل الطبيعة المحيطة به لخدمته وعبادة الله سبحانه وتعالى بطريقة سليمة، وجعل حياة الإنسان أكثر سهولة وراحة. ومن بين الأشعار العربية الأصيلة التي ذُكر فيها لفظ علوم:

  • العلوم هي أنفس علق، حيث أن من يدرس العلوم لا يتعرف على مفاخرها
  • اطلب العلم ولا تكسل، فما يبعد الخير عن أهل الكسل

فضل العلم:

يحمل العلم العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صاحبه، ومن أهم هذه الفوائد:

  • العلم هو ما ورثه الأنبياء، مما يجعل العلم أمرًا عظيمًا للغاية وذا نفع كبير على صاحبه، كما أن الأنبياء لم يورثوا التابعين لهم أموالًا أو دنانير، ولكن ورثوا عليهم المعرفة.
  • المعرفة والعلم من الأمور الدائمة التي لا تزول، بينما المال والزينة من الأمور الزائلة في الحياة الدنيا، ويدل على ذلك ما رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له”، مما يدل على أن العلم من أعظم الأمور في الدنيا، كما شهد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
  • يعد العلم من الأشياء الممتعة في الدراسة، حيث يتعلم الشخص أشياء جديدة كل يوم، ولا يشعر بالملل أو الضيق خلال هذه العملية.
  • طاعة اهل العلم أمر واجب ولهذا قال تعالى في كتابه العزيز: يا أيها الذين آمنوا، انقادوا لأمر الله ولأمر الرسول ولأمر الأئمة منكم. فإذا اختلفتم في شيء، فارجعوه إلى الله وإلى الرسول، إن كنتم تؤمنون بالله وباليوم الآخر. هذا خير لكم وأحسن تأويلا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى