أسأل الخبراءالمراجع

ما فوائد وعاء نيتي وكيفية استخدامه ؟

وعاء نيتي | موسوعة الشرق الأوسط

هل سمعت من قبل عن نظام نيتي؟ هذا النظام مصمم خصيصًا لعلاج أعراض البرد والحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية، ويستخدم أيضًا للمساعدة في التنفس الطبيعي حيث يساعد على التخلص من الزيادة في إفرازات الأنف ويسد الأنف. ولذلك ينصح دائمًا أطباء الأنف والأذن بتجربة نظام نيتي لعلاج التهابات الجيوب الأنفية لدى الأشخاص الذين يعانون من احتقان في الأنف.

جدول المحتويات

ما هو وعاء نيتي وكيف يتم استخدامه:

وعاء نيتي هو عبارة عن وعاء بلاستيكي يحتوي على فتحة خارجية، يتم فيه وضع محلول ماء وملح، ويتم صب هذا المحلول في الأنف لإزالة البلغم المتراكم وتحسين التنفس.

كيف يتم استخدام وعاء نيتي للتخلص من المخاط:

أولاً، يجب غسل وعاء النيتي جيدًا بالماء وأحد المطهرات النظيفة، حيث يتعرض للجراثيم والبكتيريا، وخاصةً إذا استُخدِم سابقًا، ثم يجب ترك الوعاء ليجف تمامًا في الهواء قبل استخدامه لضمان نظافته.

يمكن صنع محلول من الماء المعقم والملح، حيث يتم وضع ربع ملعقة صغيرة من الملح الناعم في وعاء نيتي، ولكن من الأفضل استخدام الملح الخالي من اليود. ثم يتم إضافة 250 مل من الماء المعقم إلى الوعاء وتحريكه حتى يذوب الملح تمامًا، ويمكن استخدام الماء المغلي المنقى بدلاً من الماء المعقم.

يجب تجنب استخدام ماء الصنبور حيث يمكن أن يكون ملوثًا ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض البكتيرية، ويجب تجنب استخدام ملح الطعام العادي حيث يمكن أن يسبب التهابًا في الأنف، وبدلاً من ذلك يمكن الحصول على نوع خاص من الملح للاستخدام في هذا الوعاء من الصيدليات.

لتطبيق العلاج بالمحلول الملحي، انحنِ على الحوض وثِبَّت رأسك على جانبك حيث تكون الأذن تجاه الحوض، رفع رأسك قليلاً، ثم وضع المحلول الموجود في وعاء نيتي في الأنف، وتدوير رأسك في الاتجاه المعاكس لتساعد على نزول المحلول الملحي من الأنف.

يجب على المستخدم تنفس الهواء من فمه أثناء وضع المحلول، وذلك لضمان إغلاق جيد للحنجرة، كما يجب تجنب الحديث أو الضحك أثناء وضع المحلول لتجنب وصوله إلى الحنجرة.

ضع فوهة وعاء نيتي في الأنف، ولكن يجب أن تكون في فتحة الفم العلوية، وتأكد من إغلاق الفوهة لفتحة الأنف تمامًا لتجنب تسرب المحلول. ثم، ارفع الوعاء حتى يتدفق المحلول في الأنف، ويجب أن يخرج المحلول من فتحة الأنف السفلية. إذا كان المحلول ينزل في الحنجرة، فيجب خفض مستوى الجبهة أكثر من ذلك.

يتم تكرار نفس العملية من الجانب الآخر، ويجب اتباع نفس التعليمات السابقة، ويتعين التأكد من نظافة فتحة الأنف تمامًا من أي مخاط قبل تنظيف الفتحة الأخرى.

الخطوة السابعة: التخلص من الماء الزائد في الأنف بعد غسله، يتم ذلك عن طريق وضع الرأس فوق الحوض ودفع الهواء برفق من الأنف دون الضغط عليه، ويتم تكرار هذه العملية حتى التأكد من خلو الأنف تمامًا من الماء.

يمكنك تنظيف أنفك برفق باستخدام منديل وذلك للتأكد من نظافة الأنف بشكل كامل، وستلاحظ الفرق حيث ستتنفس بسهولة في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى الصيدلية للحصول على أي جلسات بخارية.

نظّف الوعاء النيتي جيدًا مرة أخرى باستخدام مادة مطهرة والماء الساخن، للتأكد من نزول الجراثيم عنه.

فوائد استخدام وعاء نيتي:

يحارب وعاء نيتي جميع أعراض البرد، إذ يساعد على تخفيف احتقان الأنف وتنفس بسهولة دون الحاجة إلى استخدام أي أجهزة بخارية، كما يساعد في الوقاية من التهابات الأنف.

يساعد وعاء نيتي في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، حيث يمنع تراكم المخاط الزائد في الأنف الذي يسبب زيادة الالتهابات وتراكم البكتيريا، ويعتبر الآن واحدًا من الأدوات المنزلية الأساسية التي يتم استخدامها لطرد المخاط الزائد والغير مرغوب فيه.

يساعد وعاء نيتي على تخفيف أعراض الحساسية الشديدة والحفاظ على الأنف، ويوصي أطباء الأنف والأذن باستخدامه للتخلص من البلغم بطريقة آمنة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف.

يساعد استخدام وعاء نيتي على التخلص من الشخير، حيث يعمل التهاب الجيوب الأنفية على سد الأنف وزيادة الشخير، ولذلك، يمكن لاستخدام وعاء نيتي أن يخلصك من الشخير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى