الطب البديلصحة

ما فوائد بخور اللبان المستكة

فوائد بخور اللبان المستكة | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي المستكة على العديد من الفوائد الهامة التي لا يعرفها الكثيرون، وعندما يعرفونها سيزداد حبهم لها، ولذلك سنتعرف على هذه الفوائد بشكل مفصل على موقع الموسوعة، وكيفية الاستفادة منها لتحقيق أقصى فائدة.

جدول المحتويات

فوائد بخور اللبان المستكة :

من ضمن فوائد بخور اللبان الذكر ما يلي:

  • يمكن استخدام العرعر في فقدان الوزن وتقليل كمية الدهون في الجسم، لأنه يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 2% من الدهون الجسمية التي يتم فقدها في وقت قصير أثناء مضغ العرعر.
  • يُقوم البخور بطرد الحشرات والبعوض من المنزل، ويحافظ على رائحة المنزل الجميلة، خاصةً في حال وجود المياه التي تسبب الروائح الكريهة، كما أن بخور المستكة يعمل على تطهير المنزل من المناخ الذي قد يسبب الإصابة بالأمراض.
  • يعالج مشاكل الرحم ويحافظ على شكله، ويمكن استخدامه بعد الولادة لاستعادة طبيعة الرحم.

فوائد لبان المستكة المتنوعة :

للبان المستكة العديد من الفوائد من ضمنها ما يلي:

  1. يمكن أن يزيد خليط المستكة المطحونة مع ماء الورد واللبن والعسل الأبيض من نضارة وجمال البشرة وترطيبها، كما يمكن أن ينقيها من الحبوب والبثور والندبات، ويتم ذلك عن طريق مزج ملعقة من المستكة المطحونة مع ملعقتين من ماء الورد وملعقتين من اللبن وملعقة من العسل الأبيض حتى يتشكل خليط متجانس، ثم يتم وضعه على البشرة لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يتم غسل الجزء المتبقي من البشرة بالماء الفاتر.
  2. تعمل المستكة على حماية الأسنان من التسوس وإعطاء الفم رائحة جميلة منعشة، كما تقلل من درجة حموضة الفم وتزيد من إفرازات الغدد اللعابية، وتحافظ على الأسنان بيضاء وقوية وتمنع أمراض اللثة بفضل احتوائها على مواد تكافح البكتيريا وتمنع نموها، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بمضغ المستكة بصورة منتظمة للحفاظ على سلامة الفم والأسنان.
  3. تقوم المستكة بتخليص الجسم من العرق الزائد عن الحاجة بسبب تأثيرها الذي يؤثر على الغدد المفرزة للعرق، مما يجعلها بديلاً آمنًا لمزيلات العرق، كما أنها تحتوي على مضادات حيوية طبيعية تتخلص من البكتيريا والميكروبات، وبالتالي يمكن استخدامها للتخلص من رائحة العرق الكريهة عن طريق طحنها ودهنها تحت الإبط.
  4. تساعد المستكة في معالجة مشاكل المعدة والجهاز الهضمي، حيث يمكنها حتى قتل الميكروب الحلزوني المسبب للأمراض المعدية ومشاكل المريء، وبالإضافة إلى ذلك، فإن المستكة تساعد في تبطين المعدة من الداخل مما يسرع عملية التئام القرح المتكونة، ويمكن إضافتها إلى الشوربة أو الأطعمة الغذائية وتناولها.
  5. تُقلل المستكة من التهابات الجسم بشكل عام وتحمي من الإصابة بأورام سرطانية وأورام حميدة، وتمتلك العديد من الفوائد على المدى البعيد.
  6. يمكن استخدام المستكة مع الزبادي لتنقية البشرة والمسام، وذلك عن طريق طحنها ومزجها مع الزبادي والعسل الأبيض إذا رغبت في ذلك، ثم تطبيق الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيقة ومن ثم شطف الوجه.

فوائد المستكة للنساء :

تستخدم المستكة من قبل العديد من النساء لحماية الجهاز التناسلي الأنثوي، ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • تساهم في تضييق عنق الرحم وجزء المهبل، مما يفيد في تضييق المهبل بعد عملية الولادة.
  • يستخدم هذا العقار في شد النسيج المبطن للرحم، كما يعمل على تخفيف حجم السوائل التي تتجاوز الحد الطبيعي في منطقة الرحم ما يساعد على حل الكثير من المشكلات.
  • يتم استخدام المستكة في علاج مشاكل المهبل عن طريق وضعها في جهاز البخار واستخدام البخار المتصاعد، وذلك عن طريق توجيه البخار مباشرة إلى المنطقة بين الفخذين مع فتحهما وتغطيتهما بمنشفة لتركيز البخار المستخدم نحو المهبل.
  • يمكن استخدامها لتجفيف الماء الزائد المتراكم في الرحم بعد الولادة، مما يزيد من شدة الألياف الموجودة في الجهاز التناسلي الأنثوي، ويحسن شكله.
  • تزيد المستكة من تدفق الدم في الجسم مما يزيد من وصول الدم إلى البشرة. وتجعل المرأة تتمتع ببشرة جميلة ونضرة وبرائحة طيبة كما تزيد من نشاطها وحيويتها.
  • تشير الأبحاث إلى قدرة المستكة على معالجة سرطان الثدي وسرطان المبيض، نظرًا لقدرتها على حماية الجسم وتأثيرها المضاد للجذور الحرة.

أضرار المستكة :

ينبغي تجنب تناول كميات كبيرة من المستكة، حيث إن فرط تناولها يمكن أن يؤذي صحة الإنسان وسلامة المعدة. تشير الأبحاث إلى أن تأثير المستكة المضاد للبكتيريا والميكروبات قد يتحول إلى سلبي إذا تم تناولها بكميات كبيرة وتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى القضاء على البكتيريا النافعة التي توجد في المعدة والأمعاء والجهاز الهضمي، مما يؤثر سلبًا على صحة هذه الأجهزة ويؤدي إلى ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها. على الرغم من فوائد المستكة الكثيرة، إلا أنه يجب تجنب تناولها بكثرة لتفادي حدوث مضاعفات.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى