الطب البديلصحة

ما فوائد الكاري للصحة والجسم ؟

الكاري | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم الكثيرون من مختلف أنحاء العالم الكاري كنوع من البهارات التي تضيف طعمًا فريدًا وجذابًا للأطعمة، ولكن الكاري ليس مجرد توابل بل له العديد من الفوائد المتنوعة والمتعددة للصحة العامة والجسم، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على الكاري وفوائده المختلفة.

قيمة الكاري الغذائية:

يحتوي على العديد من المكونات الغذائية الهامة للجسم والصحة بشكل عام، ومن بين تلك المكونات المعادن مثل الفسفور، وكذلك النحاس والحديد.

كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المهمة للجسم، ومنها فيتامين أ، فيتامين E، وفيتامين C، وفيتامين بي.

تحتوي التوابل الهندية (الكاري) على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك عنصر الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها، وهي من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

فوائد الكاري المختلفة:

يتحدث هذا البيت عن التوابل التي يتم إضافتها إلى الأطعمة لتعزيز طعمها، ولكن ليس هذا هو الغرض الوحيد من إضافة التوابل، بل لها العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، ومن أهم فوائدها للصحة العامة والجسم هي:

1- الوقاية من أمراض الشرايين:

“يعتبر الكركم من المكونات التي تلعب دورًا هامًا في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تؤثر على الشرايين، حيث يحتوي الكركم على مركب يسمى الكوركيومين، والذي يعزز عمل جهاز المناعة ويساعد على الوقاية من تصلب الشرايين وحماية المرضى من أمراض الشرايين.

2- الوقاية من مرض الزهايمر:

له دور هام في الوقاية من مرض الزهايمر، حيث يحتوي على الكثير من العناصر والمركبات التي تساعد في تنشيط الدماغ، وهذا الأمر يلعب دورًا هامًا في الوقاية من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى مساعدته في الوقاية من الخرف الذي يصيب الكثير من الأشخاص بعد الشيخوخة، ويساعد الكاري أيضًا في تنشيط الذاكرة.

3- الوقاية من الإصابة بفقر الدم:

يساعد تناول الكاري في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات، ومن أهمها الحديد الذي يساهم بشكل كبير في علاج الأنيميا وفقر الدم، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على امتصاص الحديد.

4- الوقاية من الأمراض المزمنة:

يحتوي على العديد من المكونات التي تعزز جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، حيث يسهم في الوقاية من مرض السكري بتأثيره على نشاط الأنسولين في الجسم، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر.

إنَّ الشاي يُساهم في الوقاية من أمراض القلب، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تُساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يُحافظ على صحة القلب، كما يُساعد في الوقاية من الأزمات القلبية والجلطات.

5- الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة:

يساعد الكاري أيضًا على الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة ويقلل من تأثير التقدم في السن، وكذلك يمنع ظهور شيب الرأس بسرعة ويؤخر ظهوره، ويساعد الكاري أيضًا في علاج الشعر ومنع تساقطه ويمكن استخدامه مباشرة على الشعر أو تناوله للاستفادة من فوائده العظيمة للشعر.

6- فوائد الكاري للتخسيس :

يُساعد التمر أيضًا على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن بشكل سريع، لأنه يحفز عملية الأيض، وهذا يساعد كثيرًا على فقدان الوزن الزائد.

7- الوقاية من عسر الهضم:

يساهم الكاري في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يسهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم ويساعد في الهضم والامتصاص الجيدين للطعام، كما يحسن حركة الأمعاء ويعمل على الوقاية من انسداد الأمعاء، وكذلك يساهم في الوقاية من الإمساك واضطرابات الأمعاء.

8- علاج آلام الرأس:

يساهم هذا العلاج أيضًا في علاج الآلام المصاحبة للصداع ويساعد على علاج الصداع المزمن والصداع النصفي، ويساعد على الوقاية من مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

9- الوقاية من الالتهابات الجلدية:

له دور كبير جدًا في الوقاية من العديد من الالتهابات التي تصيب مختلف مناطق الجلد، كما أنه مفيد جدًا في علاج التهابات العضلات.

10- الوقاية من السرطان:

يساهم تناوله في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتعزز مناعة الجسم، ومن السرطانات التي يمكن الوقاية منها بتناول العسل: سرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا والجلد.

أضرار الكاري:

على الرغم من العديد من الفوائد التي يوفرها تناول الكاري، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار المختلفة على الجسم، ومن أهم هذه الأضرار التي تحدثها زيادة تناول الكاري:

  • يؤثر تناول الكاري بشكل كبير على المرأة أثناء فترة الحمل، حيث يمكن أن يتسبب في تقلصات الرحم وحتى الإجهاض.
  • يسبب الكاري أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.
  • يمكن لتناول الكاري أن يؤثر على امتصاص نسبة الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى نقص الحديد في الدم.
  • يمكن أن يتسبب استخدام الكاري بعض المشاكل في الكبد.
  • يؤثر الكاري بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، ويتسبب في بعض المشاكل في الجهاز التناسلي.
  • يسبب الكاري أيضًا حساسية عند استخدامه بكثرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى