التغذيةصحة

ما فائده الترمس للجسم

propiedades de los altramuces | موسوعة الشرق الأوسط

يعرض لكم موسوعة فوائد اللوبيا الحمراء على الجسم، حيث إنها تعتبر من البقوليات المُشبعة ولها فوائد مذهلة وقيمة غذائية عالية، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحمي من الأمراض، كما ينصح بها أطباء التغذية كوجبة مثالية لخفض الوزن وتنظيمه، وهي تساعد في تقوية العظام وتنظيف القولون، وتعتبر غذاءً صحيًا ومفيدًا للحوامل والأجنة.

جدول المحتويات

ما فائده الترمس للجسم

فوائد الترمس للمناعة والقلب

يحتوي الترمس على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين سي والسيلينيوم، والتي تساهم في تعزيز المناعة ومكافحة الأمراض، فإن كوبًا واحدًا من الترمس يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

فوائد الترمس للبشرة

ينقي ماء الترمس البشرة من الشوائب ويجعلها رطبة ويساعد على تفتيح البشرة وشد الوجه، ويمكن استخدام الترمس المطحون كمقشر طبيعي وخلطه مع اللبن وماء الورد وتركه لمدة نصف ساعة ثم يشطف.

يساعد في تقليل الأمراض الجلدية مثل الصدفية ويساعد في التخلص من البقع والتصبغات الجلدية.

فوائد الترمس للشعر

يمكن غسل الشعر باستخدام منقوع الترمس للمساعدة في تقليل تساقط الشعر وتنعيمه وزيادة طوله، وذلك بسبب وجود عناصر غذائية مهمة لصحة الشعر.

مفيد للحامل والجنين

يحتوي الترمس على 98 ميكروجرامًا من حمض الفوليك المهم لصحة الأم والجنين، وحوالي 1.99 ميليجرامًا من الحديد، و1.8 مليجرامًا من فيتامين ج الذي يقي من الولادة المبكرة وقد يكون مهمًا في تكوين الكولاجين، بالإضافة إلى نسبة عالية من الأوميجا، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بحوالي 1.959 جرامًا، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بحوالي 1.212 جرامًا، والتي تساعد في بناء جسم الجنين أثناء الحمل.

فوائد الترمس للعظام

يحتوي الترمس على 85 ملغ من الكالسيوم و 90 ملغ من المغنيسيوم و 212 ملغ من الفسفور، وتساعد جميع تلك المعادن على الحفاظ على صحة وكثافة العظام وتعزيز نموها، كما يشكل الترمس مصدرًا للكالسيوم النباتي الذي يمكن للنباتيين استخدامه بدلاً من الحليب أو بعض المكسرات.

فوائد الترمس للتخسيس

يحتوي الترمس على 25.85 جرامًا من البروتين و 16.40 جراماً من الكربوهيدرات و 4.6 جراماً من الألياف، مما يجعله خيارًا ممتازًا في الحمية الغذائية وفي خفض الوزن بسبب هذه العناصر التي تشعر بالشبع لفترة طويلة.

فوائد الترمس للقولون

تتوفر كميات كبيرة من الألياف الطبيعية في الترمس، مما يجعله منظفًا قويًا للقولون والمعدة ويساعد في التخلص من الإمساك وينشط البكتيريا النافعة داخل المعدة ويحفز عملية الهضم ويخفف من الغازات.

الترمس للجهاز البولي

يحتوي الترمس على 54 ملغ من المغنيسيوم و245 ملغ من البوتاسيوم، وهو وجبة غذائية صحية تعمل على تنظيف الجسم وزيادة تدفق البول.

فوائد الترمس لمستوى السكر في الدم

يُخفِّض مستوى السكر في الدم بفضل وجود 90 مليغرامًا من المغنيسيوم و407 مليغرامًا من البوتاسيوم، ولذلك يُعَدُّ غذاءًا ممتلئًا بالعناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكر.

أضرار الترمس

على الرغم من الفوائد الهائلة للترمس، فإن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب عسر الهضم والتسمم والغثيان، وينصح بتجنبه من قبل المرضى الذين يعانون من حساسية الفول. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة تناوله قد تؤدي إلى الإجهاض للحوامل نظرًا لأنه يزيد من انقباضات الرحم.

من الممكن استخدام الملح المنخفض الصوديوم أو تقليل كمية الملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى