الحالات المرضيةصحة

ما فائدة المرارة في الجسم

فائدة المرارة | موسوعة الشرق الأوسط

تعدّ المرارة جزءًا مهمًا من جسم الإنسان، ولكن الكثير من الناس لا يعرفون فوائدها ومكان وجودها في الجسم وما هي وظائفها. ويتعرف هذا المقال على دور المرارة في الجسم وأعراض أمراضها، بالإضافة إلى ذكر أضرار إزالتها من الجسم، وذلك عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

المرارة ( Gallbladder ):

تُعرف المرارة أيضًا باسم الحويصلة الصفراء، وهي جزء من الجهاز الهضمي في جسم الإنسان. تقع المرارة في الجانب الأيمن من البطن تحت الكبد، وحجمها يشبه الكيس الصغير. تتصل المرارة بالكبد من خلال أنبوب رفيع، وتحتوي على فتحة واحدة في الأعلى. تقوم المرارة بتخزين الصفراء التي ينتجها الكبد عند هضم الطعام .

اين تقع المرارة في جسم الانسان بالصور :

Symptoms That You May Have A Stone In The Gallbladder dailyfamily.ng | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد المرارة في جسم الانسان :

بالرغم من أن المرارة صغيرة الحجم، إلا أنها تمتلك أهمية كبيرة ووظائف حيوية لا يمكن تجاهلها، حيث تساعد في حفظ السائل الأصفر الذي ينتجه الكبد، وتحتوي على العديد من الفوائد الهامة :

  1. يقوم الكبد بإفراز العصارة الصفراوية والتي تكون سائلًا لزجًا ذهبي اللون يميل للخضرة ويحتوي على مرارة، ويتم نقل هذا السائل من الكبد إلى الأمعاء عن طريق الأنابيب المتصلة بينهما، ويساعد هذا السائل الأمعاء على الهضم والامتصاص الصحيح للمواد الغذائية .
  2. عند تناول الإنسان الطعام، تبدأ الأمعاء الدقيقة بإفراز هرمون الكوليستوكينين الذي يلعب دورًا كبيرًا في تحفيز المرارة على إفراز الصفراء الصفراوية لتكسير الدهون والمواد الدهنية الموجودة في الطعام وتسهيل امتصاصها .
  3. للماء دور مساعد في استفادة الجسم من الفيتامينات المذابة فيه، مثل فيتامين أ، حيث يمكن للماء أن يحسن امتصاص هذه الفيتامينات .
  4. تساهم هذه المادة في تيسير تفتيت الأملاح التي تكون مستوياتها مرتفعة في جسم الإنسان، من خلال إفراز مواد هاضمة تعمل على تقليل تركيزها، وهذا يحمي الإنسان من تكون الحصى في المرارة .
  5. خلال الفترة التي تمر بين تناول الطعام وآخره، تمنع العضلة الهيكلية الناقلة للعصارة الصفراوية السائل من الوصول إلى الأمعاء إذا كان هناك طعام في الأمعاء، مما يؤدي إلى تراكم السائل في المرارة .

أعراض أمراض المرارة :

يوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى أمراض المرارة، ومن أشهر تلك الأعراض :

  1. يمكن أن يتسبب في الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ بشكل متكرر .
  2. ازدياد المعدل لنبضات القلب .
  3. يشعر بآلام شديدة في الجهة اليمنى العليا من البطن .
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  5. تشعر بألم شديد في الجهة اليمنى العليا من البطن.

امراض المرارة واسبابها :

  • يمكن أن تتعرض المرارة، كغيرها من أعضاء الجسم، للأمراض والالتهابات بسبب ارتفاع تركيز المواد التي تكون الصارة الصفراوية، مما يؤدي إلى ترسب وتجمع لأجسام صلبة صغيرة تسمى حصوات بعدما تكبر حجما مع مرور الوقت. تتكون الحصوات نتيجة ترسب السكر والكوليسترول الذي تم إذابتهم، وتحدث بسبب عدم شرب كمية كافية من المياه والسوائل.
  • يعد التهاب المرارة واصابة القنوات التي تنقل الصفراء إلى الكبد بالبكتيريا أو بأمراض أخرى من أسباب تكسر كريات الدم الحمراء .
  • ويمكن أن يحدث انسداد في القنوات التي تصل بين المرارة والأنبوب الصفراوي، مما يؤدي إلى حدوث التهاب حاد في المرارة .

اضرار ازالة المرارة :

تحدث العديد من الآثار الضارة نتيجة إجراء عملية إزالة المرارة من جسم الإنسان، وهي كالتالي :

  1. من المحتمل أن تسبب المواد المخدرة أعراضًا مختلفة لكل شخص يختلف عن الآخر، وربما تكون بسيطة أو خطيرة، وقد لا تناسب جسم المريض .
  2. قد يؤدي ذلك إلى حدوث تورم في ساق المريض مما يجعله غير قادر على الحركة بعد العملية .
  3. قد يؤدي تجلط الدم في الساقين وصولًا إلى الرئتين إلى عدم القدرة على التنفس بسهولة، مما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ولذلك يجب إخبار الطبيب بأي أعراض .
  4. يمكن أن يتعرض المريض لالتهاب في الجرح الذي ينتج عن العملية الجراحية .
  5. قد يحدث نزيف للمريض في بعض الأحيان أثناء الجراحة أو بعدها .
  6. يمكن أن يؤدي إزالة المرارة إلى مشاكل في القناة الصفراوية وتسرب السائل الأصفر  .
  7. من الممكن أن يعاني المريض من الإسهال بعد الجراحة .
  8. يمكن أن يحدث للمريض ثقوب في جهاز الهضم مثل ثقب في المعدة أو الأمعاء .
  9. قد تندقع الأمعاد أسفل الجلد  .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى