الطب البديلصحة

ما فائدة الجنسنج الكوري ؟

الجنسنج الكوري | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر عشبة الجينسنج واحدة من الأعشاب الهامة التي تستخدم بشكل كبير في المطابخ الآسيوية، وتضاف إلى العديد من الوجبات الغذائية سواء كانت جبن مطبوخًا أو طازجًا. ويتم تناول جذور الجينسنج فقط. وتعني كلمة “جنسنج” جذر الرجل في اللغة الصينية، نظرًا للشبه الكبير بين جذور هذه العشبة وأقدام الرجال. وفي هذه المقالة، سنتحدث عن الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول الجينسنج الكوري أو الجينسنج الأحمر.

فوائد الجنسنج الكوري

تشتهر عشبة الجنسنج الكوري بفوائدها الصحية العظيمة، وقد عُرفت منذ أكثر من 7000 عام، وكانت هي الأكثر شهرة بين الأعشاب الأخرى. يتم استخدام ساق هذه النبتة في صنع مسحوق الجنسنج، ويتم تناولها على شكل مشروب. تُميز سيقان هذه العشبة بأنها معمرة ويمكن أن يصل عمرها لأكثر من مئة عام. وفيما يلي بعض فوائد الجنسنج الأحمر.

  • فوائد الجنسنج الكوري بالنسبة لمرضى السكري

أثبتت العديد من التقارير العلمية أن الجنسنج له دور في تخفيض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، كما أكدت بعض الأبحاث على أن هذه النبتة لا تشكل أي خطر على الصحة بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم. لذلك، يُنصح بتناول الجنسنج من قبل مرضى السكري.

  • فوائده للحالة الذهنية

يساعد الجنسنج على تحسين العقلية، وله آثار إيجابية على التركيز وعملية التعلم.

  • فوائده للرياضيين:

يساعدُ الجنسنجُ على تقويةِ وتنشيطِ الجسمِ، إذ أنَّ خبراءَ التغذيةِ ينصحونَ الأشخاصَ الرياضيينَ بإدراجِهِ في أنظمتِهم الغذائيةِ، وكذلكَ للأشخاصِ الذين يقومونَ ببذلِ مجهودٍ كبيرٍ أثناءَ اليومِ.

  • فوائده للبشرة

هذه العشبة تعتبر مضادة للأكسدة، ولذلك فهي فعالة جداً في علاج مشاكل الجلد وحب الشباب. يمكن تناول مزيج من الجنسنج والعرقسوس للتخلص من أي مشاكل في الجلد، مثل النمش والهالات السوداء والبثور السوداء. يتم صنع هذا المزيج عن طريق إضافة كمية من العرقسوس والجنسنج على أربعة أكواب ماء مغلي جداً، ثم تركها على النار لمدة عشرين دقيقة حتى تغلي. يمكن تكرار هذه العملية خمس مرات، ويجب تناول هذا المزيج عدة مرات في اليوم للحصول على بشرة أكثر حيوية ونضارة وبياضًا.

  • فوائد الجنسنج بالنسبة لأمراض القلب:

وأشار العديد من الدراسات إلى أن إضافة الجنسنج إلى مزيج من الأعشاب المختلفة تحد من أعراض الشريان التاجي وتخفف من أعراض الذبحة الصدرية.

  • فوائده للشعر

كانت هذه العشبة تستخدم في الماضي لعلاج مشاكل تساقط الشعر في القارة الآسيوية، وخاصة في كوريا، حيث يستخدم الجنسنج كمنشط لفروة الرأس، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادتها، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة. لذلك يتم استخدامه في العناية بالشعر وصحته، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقتين من مسحوق الجنسنج الكوري إلى كمية ماء دافئ، ثم تناول هذا الخليط كمشروب، كما يمكن إضافة مسحوق الجنسنج إلى الشامبو وتدليك الشعر بشكل جيد أثناء غسله.

  • فوائده بالنسبة للسرطان

أفادت العديد من الدراسات بأن تناول عشبة الجنسنج يساعد في تقليل آثار السرطانات المختلفة، ويتم ذلك عن طريق تناول مسحوقها، لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

  • فوائده بالنسبة للإرهاق

تشير العديد من الدراسات إلى دور الجنسنج في تحسين أداء المرضى الذين يعانون من التعب والإرهاق.

  • فوائده للجهاز الهضمي

تساعد عشبة الجنسنج في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال وانتفاخ الغازات، كما يمكن وصفها للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن نظرًا لأنها من الأعشاب التي تفتح الشهية.

  • فوائده للجنس

يتم استخدام الجنسنج لعلاج العقم عند النساء والرجال، وكذلك لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال وزيادة القدرة الجنسية، ولكن ينبغي توخي الحذر عند تناوله لدى السيدات الحوامل والأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

بعض الفوائد الأخرى

  • يُساعد الجنسنج في تعزيز مناعة الجسم، ويجعله أكثر قدرة على مكافحة الجراثيم ومواجهة الأمراض المختلفة، وخاصة الأمراض التي تسببها الفيروسات أو البكتيريا.
  • يساعد هذا الغذاء على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • يحتوي الجنسنج على الحديد الذي يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء، ويساعد أيضًا على إنتاج الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين والغذاء إلى الأنسجة في الجسم عن طريق الشرايين.
  • يساعد الجنسنج على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط التي تظهر على الجبين واليدين وتحت العينين.
  • من خلال معالجة اضطرابات النوم والأرق، يمكن تحسين القدرة على الاسترخاء والنوم العميق.

أضرار الجسنسنج

على الرغم من أن الجنسنج يعد من الأعشاب الغير سامة، إلا أن تناوله لفترات طويلة تصل إلى ثلاثة شهور غير مستحب، حيث يمكن أن يتسبب في الأرق وارتفاع ضغط الدم. وفي حال تناول الشخص أي من أدوية القلب والشرايين، أو المدرات، أو أدوية ضغط الدم، يفضل تجنب تناول الجنسنج. كما يجب تجنب منتجات الجنسنج الخاصة بالتسمين لأنها تعتبر منتجات خطيرة جداً وتسبب العديد من الأضرار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى