الصحة العامة و السلامةصحة

ما علاقه الصداع بالمعدة

علاقة الصداع بالمعدة1 | موسوعة الشرق الأوسط

وجد الأطباء أن هناك علاقة وثيقة جدا بين الصداع والمعدة، والذي يسمى صداع البطن، ويصاحبه التقيؤ، ويصيب الأطفال الذكور بشكل أكبر من الإناث، ويحدث لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بصداع نصفي، ويصعب تشخيصه لأنه قد يظهر كألم في البطن كجزء من أعراض الصداع، ولم يتم العثور على علاج مناسب لصداع المعدة حتى الآن، ولكن يتم الاعتماد على بعض العلاجات مثل سوما تريبتان أو دواء حمض الفالبروك، ولمعرفة المزيد عن العلاقة بين الصداع وألم البطن يمكنكم الاطلاع على هذا المقال في موسوعتنا، تابعونا.

جدول المحتويات

تعريف صداع المعدة Migraine

يُعرف صداع البطن أو الشقيقة البطنية باسم الصداع النصفي البطني أو متلازمة التقيؤ الدوري، وهو نوع من الصداع النصفي يصيب الأطفال والنساء بشكل أكبر من الرجال، ويتميز بالألم في الرأس والبطن والحساسية للضوء.

علاقة الصداع بالمعدة

  • توجد علاقة وثيقة بين الصداع والبطن في حالة الإصابة بمرض الشقيقة البطنية، حيث يأتي الصداع الذي يسبب ألماً قوياً ويصاحبه القيء. ويرجع سبب ذلك إلى توقف المسارات الدماغية لفترة معينة لدى المريض، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات وخلل في المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام .

ما هي أعراض صداع المعدة

  • تتمثل أعراض هذا المرض في الشعور بألم مستمر في المنطقة الموجودة أعلى منتصف البطن، ويمكن أن يستمر هذا الألم لعدة ساعات أو أيام، وقد يمنع المريض من الحركة أو الكلام تماما، وتتضمن الأعراض الأخرى الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية واحمرار الوجه وشعور بالألم في الرأس والرقبة، ويمكن أن يشعر المريض بالحمى والنعاس، وإذا تفاقمت هذه الأعراض فإن المريض يمكن أن يصاب بالغيبوبة التي يمكن أن تعرض حياته للخطر. وعند الأطفال، يمكن أن تتسبب هذه الحالة في التشوش وتكوين هالات سوداء تحت العينين، ويمكن أن تنحسر هذه النوبات مع تقدم عمر الطفل وانتظامه.

أسباب صداع المعدة

  • تعود أسباب الصداع البطني إلى الاضطرابات الوراثية أو التاريخ العائلي للمريض، حيث يتأثر الجسم بشكل سلبي بنقص إفراز السيروتونين والهيستامين. كما تؤثر القلق والتوتر والتغيرات النفسية على المريض وتزيد من احتمالية الإصابة بالصداع البطني. وتزداد فرصة الإصابة بالصداع البطني عند تناول الشوكولاتة والطعام الصيني والصودا والقهوة واللحوم المصنعة، وعند تعرض الجسم لكميات كبيرة من الهواء العابر. وقد تؤدي النزلات البرد والجيوب الأنفية والتهاب السحايا والدماغ إلى الصداع البطني، ويمكن أن تسبب الصدمات والكدمات صداعًا للأطفال.

أنواع صداع المعدة

هناك 3 أنواع من مرض الشقيقة، وهي الشقيقة الشللية والشقيقة الشبكية وشقيقة الشريان القاعدي، وفي السطور التالية سنتناولهم بالتفصيل:

  • الشقيقة الشللية الشقية: تسبب هذه الحالات الدوخة والتنميل والضبابية في الرؤية، وقد يحدث شلل مؤقت.
  • الشقيقة الشبكية : يتميز بفقدان الرؤية في عين واحدة أو بالشعور بألم وراء العين .
  • شقيقة الشريان القاعدي: هو نوع من الصداع يحدث في مؤخرة الرأس، ويصاحبه القيء، وعادةً ما يصيب النساء.

علاج صداع المعدة

  • لم يتم التوصل إلى علاج مناسب تمامًا لألم الشقيقة البطنية، ولكن يتم استخدام بعض الأدوية مثل سوما تريبتان، أو دواء حمض فالبرويك، ومثبطات السيروتونين، ومضادات الاكتئاب الثلاثية. كما أن تمارين اليوغا واستخدام الإبر الصينية والتأمل وتقليل القلق والتوتر يساعد على تقليل نوبات صداع البطن. ويساعد شرب الماء والامتناع عن التدخين وتناول الأطعمة الصحية والنوم والاسترخاء تمامًا، والقيام بكمادات ساخنة للرقبة، لأنها تساعد على الاسترخاء، وشرب اليانسون أو النعناع والزنجبيل. كما يمكن استخدام كمادات قرفة مطحونة وغسل الرأس بالماء البارد لتقليل الصداع. ويمكن أيضًا تناول اللوز، لأنه يحتوي على مواد كيميائية تساعد على تقليل الشعور بالغثيان والصداع.

هناك ارتباط بين ألم الرأس والمعدة، والمعروف باسم مرض الشقيقة البطنية، وأحد أهم أعراضه هو الصداع المصحوب بالتقيؤ، وتزداد المخاوف من هذا المرض بسبب تأثيره الجانبي السيئ على الأطفال والنساء .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى