صحةصحة الرجل

ما علاقة الام الظهر وضعف الانتصاب

ما علاقة الام الظهر وضعف الانتصاب | موسوعة الشرق الأوسط

الألم في الظهر يرتبط بضعف الانتصاب، وهو ما يثير مخاوف عدد كبير من الرجال بشأن القدرة الجنسية والانتصاب، وهذا هو المرض الذي يصيب عدداً كبيراً من الرجال في مراحل مختلفة من العمر. ويعرف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب بشكل صحيح، ويؤثر ضعف الانتصاب على عدد كبير من الرجال حول العالم، حيث يصل إلى ما يقرب من ثلاثين مليون رجل في جميع أنحاء العالم.

• عادة ما يُعتقد أن الأسباب الرئيسية لضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي لدى الرجال هي المشاكل النفسية، ولكن تم الوصول إلى أن الأسباب الرئيسية للإصابة بالضعف الجنسي هي أسباب جسدية، وتحدث في معظمها نتيجة خلل في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية. وتطورت وسائل تشخيص وعلاج ضعف الانتصاب بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية. لمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على المزيد في الموسوعة .

أهم اسباب ضعف ا لانتصاب

السكري

• من بين الأمراض الشائعة التي يتحدث عنها حديثًا هي القدرة المنخفضة على الانتصاب لدى الرجال. وأظهرت الدراسات العلمية أن عدم السيطرة على مستوى وتركيز السكر في الدم يؤدي إلى تأثير سلبي على الانتصاب. وأشارت الدراسات العالمية إلى أن حوالي 60% إلى 70% من مرضى السكر يعانون من ضعف الانتصاب، حيث يتأثر معدل تدفق الدم إلى العضو التناسلي الذكري بسبب مرض السكري.

الاكتئاب

• يُعد الاكتئاب من الأمراض التي تؤثر على الانتصاب، حيث يقتل الرغبة الجنسية. تعتمد الرغبة الجنسية على المخ، وعند حدوث أعراض الأمراض النفسية أو الضغط النفسي أو الاكتئاب، يؤثر ذلك على الانتصاب ويتسبب في الضعف الجنسي. كما أن أدوية مضادات الاكتئاب تعمل على قتل الرغبة الجنسية.

امراض شرايين القلب

• تعتبر أمراض الشرايين التي تصيب القلب من الأمراض التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي، ويعود سبب ذلك إلى ضعف تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية مما يؤدي إلى الضعف الجنسي، ويعد مرضى ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين هم الأكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب.

فقر الدم

• يعتبر فقر الدم من الأمراض التي تسبب الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، وذلك بسبب تقليل الرغبة الجنسية الناتجة عن فقر الدم، وتؤدي هذه الحالة أيضًا إلى ضعف الانتصاب بسبب تأثيرها على تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي الذكري، ومع ذلك فإن فقر الدم يمكن علاجه بسهولة.

الادوية والعقاقير

• هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي، ويتضمن ذلك الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي تعالج القلق، والأدوية التي تصنف كمضادات الاكتئاب. كما يمكن أن تتسبب بعض أدوية علاج السرطان في الضعف الجنسي وتعد من أسباب ضعف الانتصاب.

العجز الجنسي الناتج عن الهرمونات

• يعدّ العجز الجنسي الناتج عن الهرمونات من أسباب ضعف الانتصاب الرئيسية، ومن بين مسبّبات ضعف الانتصاب زيادة هرمون البرولاكتين الذي ينتجه الغدة النخامية في المخ، وكذلك زيادة أو نقص هرمونات الغدة الدرقية أو وجود خلل في هرمون التستوستيرون. كما تُعَدّ تناول المنشطات الستيرويدية التي تستخدم في بناء الأجسام من مسببات العجز الجنسي.

ما علاقة الام الظهر وضعف الانتصاب

• يعتبر ألم الظهر من العوامل التي تؤثر على الصحة الجنسية، ورغم عدم تأثيره مباشرة على الانتصاب، فإن الدراسات أثبتت أن 61% من الأشخاص الذين يعانون من ألم الظهر، وخاصة المرضى المصابين بالانزلاق الغضروفي، يتراجعون عن النشاط الجنسي ويتوقفون عن ممارسته.

الامراض الاخري التي تتسبب في ضعف الانتصاب

• يعتبر قصور الغدد التناسلية ومشاكل البروستاتا من الأمراض التي تؤثر على صحة الرجل الجنسية وتؤدي إلى ضعف الانتصاب، كما يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم في الإصابة بالضعف الجنسي، كذلك انخفاض مستوى البروتين عالي الكثافة يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب. وتعتبر الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي أو غسيل الكلي من الأمراض التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب أيضًا.

• يتسبب التهاب القضيب في ضعف الانتصاب، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب لدى الرجال، مثل التدخين الذي يزيد من ضغط الدم ويسبب تصلب الشرايين، وكذلك شرب المشروبات الكحولية والمسكرات التي تسبب الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، بالإضافة إلى التقدم في السن أو نقص المعرفة الجنسية.

العلاجات الطبية التي تستخدم في علاج ضعف الانتصاب

• يمكن استخدام العقاقير الطبية المثبطة للإنزيم الفسفوديستراز (مثل السيلدينافيل والفاردينافيل والتدالافيل) لعلاج ضعف الانتصاب، ويجب استخدامها فقط بعد وصفة طبية خاصة. كما يجب تجنب استخدام هذه الأدوية لدى المرضى الذين يتناولون أدوية النيتروجليسرين أو الذين لديهم تاريخ طبي من السكتات الدماغية أو الأزمات القلبية.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى