صحةصحة المرأة

ما علاج جرثومة الحمل ؟

علاج جرثومة الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يجب أن يتم بدء علاج جرثومة الحمل لدى كل حامل بفهم طبيعتها وكيفيتها، وكيف يتم انتقالها إلى الجسم وكيفية تجنب الإصابة بها وعلاجها، وهذه المعلومات يجب تحصيلها وفهمها حتى في حالة عدم الإصابة بها، حيث تكون الوقاية منها أفضل من العلاج. وربما تتذكر المثل الشهير المتداول في هذه الحالة.

جدول المحتويات

علاج جرثومة الحمل ابتداء من فهم طبيعتها :

جرثومة الحمل هي إحدى أنواع الجراثيم المتطفلة أو الطفيلية التي تعيش في الكائنات الحية، وتنتشر حالاتها بشكل كبير في الإناث الحوامل. يُطلق على المرض الناتج عن هذه الجرثومة اسم داء القطط، أو إصابة التكسوبلازما المقوسة الغوندية، والتي تعيش وتتوطن في أمعاء القطط، ويتم نقلها عن طريق الفضلات القططية من البراز أو البول. وبالتالي، يمكن أن يتعرض الحوامل للإصابة بهذا المرض عن طريق التعرض للقطط أو مخلفاتها أو وبرها أو تواجدها بالقرب منها. ومع ذلك، فإن التسرع في تناول الألبان الحليب غير المغلية، وخاصة إذا كانت الألبان طازجة، وعدم طهي الأطعمة اللحمية جيدًا، قد يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض أيضًا، حيث يمكن أن يحتوي الطعام على بعض المواد النيئة التي تعرض الحوامل للإصابة به.

يسبب هذا المرض أضرارًا خطيرة للأجنة، خاصة في الشهر الأول من الحمل، حيث يتم انتقال المرض بسرعة في الدم ويصل إلى الجنين عبر المشيمة، ويسبب أمراضًا مختلفة ومعقدة مثل شغاف القلب وفقدان البصر والسمع، وأمراض الدماغ التي تؤثر على قدرات العقل للجنين وتسبب الصرع، ويمكن أن يؤدي إلى إجهاض الحمل أو وفاة الجنين بعد فترة قصيرة من الولادة.

طرق انتقال عدوى داء القطط:

يتضمن التعامل مع أوعية إطعام القطط أو الاهتمام بتنظيف برازها أو الاقتراب منها بشكل دائم، أو ترك التربة التي تحتوي على بقايا القطط بالقرب من المنزل، أو لمس أوامر القطط أو جلدها أو فمها أو شعرها وما شابه ذلك من الأمور.

يمكن أن يُصاب الإنسان بهذا النوع من الأمراض إذا تم انتهاك شروط السلامة الصحية العامة، مثل استخدام أدوات أو أجهزة تعود للآخرين بشكل غير صحيح، أو زراعة أعضاء من مصاب بالمرض، أو نقل دم ملوث بجرثومة الطفيليات كالتيكسوبلازما

إذا ما هي أعراض جرثومة الحمل التي يجب أن تلاحظيها؟

  • يشعر الشخص بآلام في مناطق العضلات بصورة مستمرة ومتفرقة
  • يمكن أن يتعرض العقد اللمفاوية في الرقبة لتغير غير طبيعي مثل الانتفاخ أو الألم الحاد
  • سيلان الدموع والتألم في منطقة العيون.
  • يشير إلى أن تغيير لون بياض العين أو محيطه إلى اللون الأحمر مع زغللة مشوشة للرؤية يمكن أن يكون عرضًا لجرثومة الحمل في بعض الحالات. وقد لا يكون هذا العرض موجودًا في بعض الحالات.
  • تشابه أعراض البرد بسيلان الأنف وكثرة الرشح
  • إرهاق وأرق ومتاعب جسمانية.
  • تشعر بألم في منطقة الحلق، خاصة عند تناول الطعام.
  • تغيير درجة حرارتك في أنحاء الجسم.
  • يحدث تكرار لحالات الإجهاض السابقة قبل الحمل الحالي.

ما هي الوقاية السابقة والأفضل من علاج جرثومة الحمل؟

  1. تعتبر أول نصائح الأطباء وغيرهم للنساء قبل الحمل وخلاله لعلاج جرثومة الحمل هي الابتعاد تمامًا عن القطط، أو على الأقل تقليل التعامل معها وملحقاتها بأكبر قدر ممكن.
  2. ينبغي الحرص على تنظيف اليدين بمطهر أو صابون بشكل منتظم بعد استخدام الحمام، أو التعرض للقطط في مكان واحد.
  3. في حال كنتِ مهتمة بالحدائق والزراعة والتشجير، فيجب عليك أيضاً تنظيف المكان جيداً بعد الانتهاء من هذه الأعمال، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يجب ارتداء القفازات الواقية أثناء العمل.
  4. عند قطع أنواع اللحوم المختلفة، يجب عليك استخدام قفازات نظيفة ونظيفة وارتدائها قبل البدء في تحضيرها، كما يجب عليك تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة للطهي والتقطيع والقلي إذا كانت هذه الأصناف ضمن قائمة الأطعمة التي تقدمينها.
  5. للوقاية من الأمراض والتأكد من طهي اللحوم بشكل جيد، يفضل الحرارة العالية والغليان لدرجة تزيد عن 180 درجة، حيث يساعد ذلك على طهي اللحم بشكل جيد وتجنب أي أضرار قد تنتج عن عدم الطهي الجيد في المدى القريب أو البعيد.
  6.  ينبغي عليكِ إجراء تحاليل ومراجعات دورية خلال فترة الحمل، وعدم تجاهل زيارة طبيبكِ في هذه الفترات الحساسة من تكوين الجنين، وذلك لأنَّ مناعتكِ تكون غالبًا ضعيفةً في هذه الفترة، مما يسهل عرضكِ لأنواع مختلفة من الجراثيم والطفيليات وغيرها، فعليكِ الحرص على سلامتكِ وجنينكِ أيضًا.
  7. يعتبر التجميد أمرًا هامًا للحوم قبل الطهي، حيث يقتل التفريز البكتيريا، وباستخدام أدوات التجهيز النظيفة ودرجات الحرارة العالية في الطهي يتم قتل البكتيريا بشكل كامل.
  8. يجب غسل الخضروات والفواكه الحلوة أو الحامضة أو غيرها بالماء النظيف قبل تناولها أو تحضيرها.

إذا ماذا بعد التعرض لهذه الجرثومة كيف يكون علاج جرثومة الحمل؟

يتم توصيف تناول مضاد حيوي مثل سالفاديزين أو سبيراميسين وفقًا لدرجة المناعة الخاصة بك، وهناك أدوية تستمر معك لفترة طويلة إذا كنت تعاني من ضعف في المناعة.

تكشف التحاليل السابقة عن الحمل وخلال الفترة الأولى منه عن وجود أو عدم وجود هذا المرض، الذي يمكن معالجته بسهولة إذا تم اكتشافه باكرًا، وذلك لأنه في حال تم التعامل معه في المراحل الأولى يمكن تجنب الآثار الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على صحة الحامل وسلامة الجنين.

ينصح بتجنب التربة المختلطة بفضلات القطط، حيث يعتبر هذا الطفيلي الخطير الموجود في مخلفات القطط وفروها مصدرًا للإصابة به، كما يجب التأكد من عدم إصابة متبرع الدم بهذا الطفيلي لتفادي الإصابة به وللوقاية منه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى