الحالات المرضيةصحة

ما علاج ألام اسفل الظهر الطبي والمنزلي

علاج ألام اسفل الظهر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب وطرق علاج آلام أسفل الظهر؟ فالكثير من الناس يعانون من آلام أسفل الظهر المزعجة، ويتعاطون مسكنات الألم التي لم تعد تساعد في التخفيف من هذه المشكلة. ولكن قبل تناول مسكنات الألم، يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام أسفل الظهر، والعمل على حلها باستخدام العلاج المناسب وفقاً للحالة الصحية للفرد.

غالبًا ما يحدث ألمٌ أسفل الظهر بسبب رفع الأشياء الثقيلة أو وضعية جسم خاطئة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الآلام لم يتسبب في حدوث الكثير من المخاطر على صحة الإنسان، إلا أنها مشكلة كبيرة تواجه العديد من الأشخاص بأعمار مختلفة، وسوف نتعرف معًا في الموسوعة على أسباب ألم الظهر وأفضل الطرق العلاجية لهذه المشكلة:

أسباب حدوث ألم أسفل الظهر:

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في منطقة الظهر السفلي، وتشمل ما يلي:

  • تعد إصابة الأعصاب في العمود الفقري بأي نوع من الإصابات التي تؤدي إلى حدوث رد فعل عكسي من العضلات لحماية الأعصاب من أهم الأسباب الأساسية للإصابة بألم شديد في أسفل الظهر، مما يؤدي إلى تعرض العضلات للشد والتشنج العضلي.
  • القيام بحركات مفاجئة دون تهيئة الجسم يؤدي إلى حدوث بعض الآلام، ويسمى هذا التوتر العضلي.
  • يحدث عند التعرض للفتق في بعض فقرات العمود الفقري تحرك إحدى الفقرات وبروزها، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب ويسبب آلامًا أسفل الظهر تمتد إلى الوركين والفخذين، ويسمى هذا الألم عرق النسا.
  • يمكن حدوث بعض المشكلات في بنية العمود الفقري، مثل تمزق أحد الأربطة أو الانزلاق الغضروفي الذي يسبب آلامًا شديدة في منطقة الظهر السفلية نتيجة الضغط الشديد على الأعصاب.
  • تستطيع بعض العيوب الخلقية في العمود الفقري منذ الولادة، مثل التقويسات أو التحديات أو التقعرات، أن تسبب ألماً شديداً في منطقة الظهر السفلية.
  • يؤدي وجود التهابات المفاصل مثل التهاب المفاصل العظمي إلى زيادة الضغط حول الفقرات، وتسبب العمود الفقري الملتهب ألماً حاداً، كما يؤدي التهاب العظام المزمن إلى الإصابة بالتهاب العظام الفقري، وهذا يسبب آلاماً مزمنة في منطقة الظهر السفلية.

ما علاج ألام اسفل الظهر ؟

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج آلام أسفل الظهر، سواء بالاعتناء بالنفس في المنزل، أو باستخدام العلاجات الطبية، أو ببعض العلاجات البديلة مثل:

  • العناية المنزلية:

يعد العلاج الأول المستخدم في علاج أسفل الظهر، ويتم ذلك عن طريق:

النوم:

يُفضّل وضع وسادة بين الركبتين عند النوم، ويمكن أيضاً وضع وسادة تحت الركبة عند الاستلقاء على السرير، ولكن يجب التأكد من عدم البقاء في وضع الراحة لفترات طويلة لأن ذلك يؤدي إلى ضعف كبير في العضلات.

تمارين ألم أسفل الظهر:

يعتبر ممارسة رياضة المشي من أفضل التمارين التي ينصح بها لمرضى آلام الظهر السفلي، ولكن يجب الحذر والبدء بالمشي ببطء. وهناك بعض التمارين الأخرى التي تساعد في علاج آلام الظهر السفلي، ولكن يجب ممارستها بحذر شديد، وإذا شعر الشخص بألم مفاجئ، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور.

كمادات الماء البارد أو الماء الساخن:

تساعد الكمادات في تخفيف الألم الذي يصاحب منطقة الظهر السفلية، ولكن يجب عدم استخدامها لأكثر من 15 دقيقة.

مسكنات الألم:

تُسَاعِدُ المسكنات على التخفيف من الألم في منطقة الظهر السفلية، ولكن لا تعالج السبب وإنما تقلل من الأعراض فقط، ويزيد استخدامها لفترات طويلة من فرص الإصابة بقرحة المعدة.

  • العلاجات الطبية:

مضادات الالتهابات:

ينصح الطبيب المريض الذي يعاني من آلام أسفل الظهر بتناول الأدوية المضادة للالتهابات والتي لا تسبب قرحة المعدة، ولا يجب استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

الستيرويد:

يُمكن تناوله عن طريق الفم أو الحقن، ولكنّ استخدامه عن طريق الحقن يتمتّع بامتصاص أسرع من الأقراص والحبوب، ولا يجوز استخدامه إلاّ تحت إشراف الطبيب المختص.

  • علاجات أخرى

يتوجه بعض الأشخاص إلى معالج يدوي حيث يعمل هذا الشخص على تقوية العظام وتخفيف الألم، ويعالج سبب الإصابة بآلام أسفل الظهر. كما يمكن استخدام الإبر الصينية التي تزيد من النشاط وتخفف الألم، واستخدام المساج أو التدليك للمساعدة في علاج العضلات المتوترة.

نصائح هامة لتقليل الشعور بألم أسفل الظهر :

  • ينصح المعالج بالحرص على القيام ببعض التمارين الرياضية المخصصة لعلاج ألم أسفل الظهر.
  • تساعد الحركة والنشاط المستمرين في الحفاظ على قوة العضلات التي تدعم العمود الفقري.
  • يمكن تخفيف التوتر العضلي وآلام الظهر من خلال الاسترخاء والتفكير في الأمور الإيجابية.
  • يجب الجلوس بالطريقة الصحيحة، حيث يكون الظهر مستقيمًا على ظهر الكرسي، ويتم إبقاء الكتفين مرتخين والقدمين مسطحتين على الأرض، كما يفضل وضع وسادة بين الكرسي وأسفل الظهر.
  • ينصح بارتداء أحذية ذات كعب منخفض للتقليل من الضغط على فقرات الظهر.
  • يجب ثني الركبتين عند رفع الأشياء الثقيلة بدلا من الانحناء من منطقة الخصر للحفاظ على الظهر.
  • يجب الامتناع عن التدخين لأنه يسبب هشاشة العظام التي تؤدي إلى الضغط على العمود الفقري وحدوث الكسور.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى