أسأل الخبراءالمراجع

ما طريقة تلميع الفضة

طريقة تلميع الفضة | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن تلميع الفضة بسهولة، إذ إن الفضة هي من المعادن السميكة التي ظهرت منذ 2500 عام قبل الميلاد، وتتميز باللون الأبيض وبقابليتها للتوصيل الجيد للحرارة والكهرباء، كما أنها سهلة السحب وقد كانت الفضة من الأشياء المفضلة لدى الفراعنة والقدماء المصريين وأيضاً في الصين القديمة، حيث كانت تمثل قيمة مماثلة لقيمة الذهب، وعلى الرغم من أن قيمة الذهب أعلى بكثير من الفضة إلا أن الناس كانوا يفضلون ارتداء الفضة كزينة.

تم استخدام الفضة في العديد من الصناعات التكنولوجية، حيث بدأ استخدامها في تصنيع الأكسسوارات ثم دخلت في بعض المجالات الطبية القديمة، وتم استخدامها في معظم البلدان كوقاية من بعض الأمراض مثل أمراض الروماتيزم وآلام الظهر وغيرها، ودخلت أيضًا في صناعة التحف والمشغولات الصناعية في العديد من البلدان.

المعروف عن الفضة:

الفضة لها العديد من الفوائد التي تتضمن علاج مشاكل نفسية وارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تستخدم في مستحضرات طبية مثل المراهم الطبية، وقد استخدمت لفترة طويلة للتخلص من الفيروسات والبكتيريا في الماء، حيث تعمل على قتلها بسرعة. ومع ذلك، لا يزال العديد من الأشخاص لا يدركون قيمة الفضة ولا يعرفون كيفية تنظيفها بسبب سهولة تنظيف الفضة في المنزل باستخدام مكونات صغيرة متوفرة في المنازل، دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد المتخصصين في هذا المجال.

طريقة تلميع الفضة :

من الطبيعي أن تتأثر جميع الفضيات بالأتربة والغبار مما يؤدي إلى تلفها، ولكن يمكن الحفاظ عليها بعدة طرق مختلفة يمكن تنفيذها بسهولة في المنزل، كما يتم استخدام بعض الأدوات الخاصة مثل:

  • ­ورق القصدير أو أوراق الألمنيوم:

يتم غلي كمية من الماء، ثم يتم وضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقطعة من ورق القصدير في الماء، ثم يتم وضع المشغولات الفضية التي تريد تنظيفها في الخليط لمدة دقيقتين فقط، ثم يتم فرك قطعة الفضة بواسطة فرشاة الأسنان أثناء وجودها في الخليط، وفي حالة وجود الكثير من الأوساخ، يتم إضافة قليل من ملح الطعام بعد غلي الماء ويتم بدء عملية الفرك، ثم يتم إخراج المشغولات الفضية من الماء بعد الانتهاء من عملية التنظيف وتركها لتجف.

  • مساحيق الغسيل:

نأخذ وعاءًا ونلفه بورق القصدير من جميع الاتجاهات، ثم نضع فيه ماءً مغليًا ومسحوقًا للغسيل، ثم نضع جميع الأواني الفضية وننقعها لمدة لا تقل عن ساعة، ثم نشلها من الماء ونتركها حتى تجف.

  • ­الكاتشب:

نقوم بوضع جميع الفضيات التي يتم تنظيفها في كمية من الكاتشب ونتركها لمدة يوم كامل، ثم نقوم بفركها جيدًا بقطعة إسفنج خشنة للحصول على لمعان براق، ويمكن استخدام صلصة الطعام بنفس الطريقة مع مراعاة تركها لفترة الزمن المذكورة.

  • معقم اليدين:

يمكن استخدام معقم اليدين لتنظيف قطعة من الفضة عن طريق غمس قطعة من القماش فيه، ثم فرك القطعة جيدًا، وسنلاحظ تغير لون الفضة مما يساعد على إزالة الأوساخ الصعبة منها.

  • بلسم الشعر:

يتم وضع بلسم الشعر على القطعة التي سنستخدمها لإزالة الأتربة، ثم نقوم بفركها جيداً، وبعد ذلك نقوم بدهنها بالخل ونتركها حتى تجف، وسنحصل بذلك على أفضل النتائج.

  • الليمون مع الصودا:

يتم وضع كمية قليلة من عصير الليمون في طبق ثم يتم وضع القليل من الصودا عليه، وبعد ذلك يتم فرك الصودا والليمون باستخدام فرشاة الأسنان، ويساعد هذا على التخلص من الأوساخ التي تتراكم بسرعة كبيرة.

  • معجون الأسنان:

يتم وضع معجون الأسنان على قطعة الفضة، ثم الاستمرار في دعكها، ثم التخلص من معجون الأسنان عن طريق الماء، وبعد ذلك سنلاحظ الفرق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى