صحةصحة المرأة

ما طريقة تسريع الدورة الشهرية ؟

تسريع الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

من المعروف أن فترة الحيض من أكثر فترات الألم التي تمر بها المرأة، حيث يشكو أكثر من 80% من النساء من التعب والضيق والألم أثناء فترة الحيض. يكون هذا الألم عند معظم النساء جزءًا طبيعيًا من فترة الحيض، ويعود ذلك إلى إطلاق مواد البروستاجلاندين التي تسبب بعض الإنقباضات المؤلمة أو التقلصات في الرحم. يحدث هذا الألم نتيجةً لتقلصات وإنقباضات بعضلات الرحم من أجل طرد بقايا الغشاء الداخلي الموجود داخل الرحم إلى الخارج. والآن سنشرح أسباب تأخر الحيض وأهم الوسائل والطرق التي تساعد على تسريع الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية :

  • يحدث خلال فترة الحمل، حيث يتوقف نزول الدورة الشهرية.
  • المعاناة من حالة التوتر الشديد.
  • يمكن أن تحدث بعض التقطعات المؤقتة في دورة الطمث، ويكون السبب في ذلك إما الالتزام بنظام غذائي قاسٍ يؤدي إلى فقدان حاد في الوزن، أو حالة فقدان الشهية العصبي التي يتوقف فيها الحيض تمامًا لدى النساء اللواتي يعانين منها، بالإضافة إلى سوء التغذية الذي يؤدي إلى انخفاض أو حتى انقطاع إفراز هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى توقف عملية التبويض.
  • يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات الهرمونية، مثل نقص نشاط الغدة الدرقية أو وجود أورام في الغدة النخامية، أو تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد التكيسات) إلى غياب الدورة الشهرية، كما يمكن أن يسبب ارتفاع هرمون الحليب تأخرًا في الحيض.
  • تتطلب بعض الرياضات العنيفة تدريبات قاسية على الممارسين، ولذلك يجب اتباع الإرشادات اللازمة والالتزام بالتدريبات اللازمة لتجنب الإصابات.
  • الشراهة في التدخين.
  • قد يؤدي استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات إلى تعطيل نزول الحيض، والتي تعتبر المسؤولة عن تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الحيض. هذا الأمر يمكن أن يؤثر على الخصوبة بشكل كبير، وخاصةً في حالة تناول الأدوية التي تحتوي على نسب عالية من الكورتيزون، والتي تستخدم لعلاج الأورام السرطانية، وكذلك الأدوية المضادة لحالات الاكتئاب.
  • الزيادة المفرطة في وزن الجسم.
  • تعاني النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس في الغالب من غياب فترات الحيض في بعض الأحيان.
  • “تتكوّن أكياس على المبيض بسبب عدوى جرثومية وتحتوي على الصديد، مما يسمح بتجمعها أعلى قناة فالوب أو فوق المبيض، أو يتجمع أحيانًا في منطقة الحوض على هيئة كيس يبدو، خلال الفحص، وكأنه ورم، ويصاحب ذلك الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور ببعض الآلام في منطقة الحوض وأسفل منطقة البطن.
  • يتناول الكثير من السيدات حبوب منع الحمل، وقد تتسبب هذه الحبوب في توقف الدورة الشهرية لفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر، وبعد ذلك تعود الدورة الشهرية لطبيعتها.
  • أثناء فترات الرضاعة الطبيعية، يتوقف الحيض لدى العديد من النساء اللاتي يرضعن أطفالهن بالحليب الطبيعي.

بعض الطرق الشائعة من أجل تسريع الدورة الشهرية :

لا توجد دراسات أو أبحاث علمية دقيقة حول هذا الموضوع، ومع ذلك هناك طرق شائعة للاستخدام تثبت فائدتها للكثير من النساء، مثل:

  • ممارسة تمارين رياضية خفيفة، مثل السير أو الركض، يمكن أن يساعد الجسم على الحفاظ على نشاطه والسيطرة على دورة الحيض بشكل أفضل. وقد يساعد ذلك على تقليل مدة الحيض، لأن هذه التمارين تساعد في الحد من الألم والتشنجات خلال فترة الحيض.
  • تناول فيتامين سي، إذ أنه في حال تناول جرعات كافية من فيتامين سي فإن هذا سيساعد على تقليل هرمون البروجسترون بالرحم، الأمر الذي بدوره سوف يعمل بشكل أسرع على تسلخ جدران الرحم، هذا الأمر الذي سوف يساعد على إنهاء الدورة الشهرية سريعاً، ولابد من تناول كميات كبيرة من الماء حين تناول فيتامين سي، ولابد ايضا من إستشارة طبيب مختص حول مدى إمكانية تناول جرعات كبيرة من هذا الفيتامين.
  • يتعلق هذا الموضوع بتناول المكملات الهرمونية وحبوب منع الحمل، حيث يعتقد الكثير من النساء أن تناولهم لحبوب منع الحمل أو المكملات الهرمونية يُمكن أن يمنع الحمل، ولكن في حال تناولهم بانتظام، فإن ذلك سيُساعد في تقليل مدة الحيض. بعض حبوب منع الحمل والمكملات الهرمونية يُمكن أن تُساعد على إزالة بطانة الرحم بسرعة، مما يؤدي إلى تسارع الحيض، ومع ذلك، يجب التحدث مع طبيب مختص قبل اللجوء إلى هذا الإجراء.
  • في حال تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، يمكن تناول حبتين من الأسبرين مهروستين مع نصف كوب ماء ونصف ملعقة صغيرة من عسل النحل، وذلك لتسريع وتنظيم الدورة الشهرية.

أهم المشروبات التي تسرع من نزول الدورة الشهرية :

شاي الفواكه الحمراء :

هذا الشاي يتكون من ثلاثة أنواع من الزهور ذات اللون الأحمر، ويتم إضافة كمية صغيرة من العناب الأحمر. يمكن الحصول على هذا الشاي بسهولة من محلات العطارة، ويتميز بفاعليته الكبيرة في تهدئة الكبد، ويساعد في التخفيف من الإكتئاب الذي يصاحب فترة الحيض، بالإضافة إلى تخفيف الآلام المصاحبة للحيض مثل آلام الظهر وآلام البطن، ويساعد كذلك في تغذية الجسم وتنظيم الدورة الشهرية.

البقدونس :

يمكن غلي خمسين جرامًا فقط من نبات البقدونس في كوب من الماء وتركه حتى يغلي، فالبقدونس له تأثير سحري وسريع في تنظيم الدورة الشهرية.

القرفة أو الدراسين :

في حال جلب عود قرفة وكسرة زنجبيل، وغليهما معًا، يمكن تحليته وتناوله قبل موعد نزول الحيض بيوم أو يومين، ويمكن تناوله في يوم نزول الحيض في حال كان النزول ضعيفًا، ومن المستحسن تجنب تناوله في حال كان النزول غزيرًا.

مشروب أوراق العنب :

يمكن استخدام ورق العنب في علاج انقطاع الدورة الشهرية بأي سبب غير الحمل، ببساطة عن طريق نقع نصف كوب من أوراق العنب الجافة في لتر من الماء البارد، وغليها لمدة نصف دقيقة، ثم تركها لتبرد لمدة ربع ساعة، ومن ثم تصفيتها وتحليتها بالعسل، وتناول ثلاثة أكواب من هذه الوصفة بعد الوجبات، حيث يساعد هذا المشروب بشكل كبير على تحفيز دورة الدم الشهرية.

تناول شاي الزنجبيل :

عند تأخر الحيض عن موعده المعتاد، يفضل شرب كوبين من الشاي المصنوع من الزنجبيل يوميًا لتحريك دورة الحيض وإنزالها في غضون بضعة أيام، ولكن يجب توخي الحذر في تناول الزنجبيل بكميات كبيرة ومتكررة، حيث يمكن أن يسبب الأرق والإلتهابات الساخنة لدى بعض الأشخاص.

تناول بعض المشروبات العشبية :

تُعَدُّ الأعشاب من الوسائل الفعالة التي تُسرِّع من نَزُول الدورة الشهرية، فهناك أَعْشابٌ مُعَيَّنَةٌ يُفضَّلُ تَنَاوُلُهَا أثناء الحيض، لفعاليتِها ولقدرتِها على تَحفيز الجهاز التناسلي لدى المرأة وتَسْعَدُ على التَّحسين من تَدَفُّق الدمِّ به، فَمِن المُمكِنِ تَنَاوُل اليارو والبقدونس وأَورَاق التُّوت الأحمر والروزماري والنَّعْنَاع والحَلْتَيت وحَشِيشَة الدُّودُو والبابونج والقِصَعَين واليَنْسُون وتُوت العَرْعَر والكوهوش السوداء وكذلك الأَنْجَليكا، كُلُّ هذهِ الأَعْشَاب لَها دورٌ قَوِيٌّ لِلْحَثِّ عَلى نَزُول الحيض، ولكن يَجِبُ عَلَى الشَّخْصِ العُمْرِي المُخْتَصِّ إجراء الاستشارة، لأَنَّ تِلْكَ الأَعْشَاب لَها قُدْرَةٌ هائلةٌ في أَنْ تَؤثِّرَ عَلى مُستَوَى الهُرْمُونَات، بَلْ وأنَّها تَقِي مِنَ التَّأثُّر بِبَعض الآثار الجانِبِيَّة

أهم الأطعمة التي تفيد في تسريع الحيض :

  • توجد بعض الأطعمة التي تساعد على اختصار فترة الحيض مثل السبانخ والبابايا والجزر، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكاروتين مثل المشمش واليقطين.
  • يمكن تحضير وصفة بتناول نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون وملعقة صغيرة من الحرفية المحونة في كوب ماء، وتناولها يوميًا لمدة أسبوعين قبل بدء الدورة الشهرية، حيث يمتلك الكركم والحرفية القدرة على زيادة درجة حرارة الجسم، مما يساعد في تسريع نهاية الدورة الشهرية.
  • تناول الكرفس يساعد في تسريع نزول الدورة الشهرية، حيث تحتوي عيدان وأوراق الكرفس على مادة طبيعية تسمى الأبيول، والتي تحفز التقلصات في الرحم، كما أن تناول الكرفس يساعد على تدفق الدم إلى منطقة الحوض والرحم.
  • لتقليل الإنتفاخ، يجب الحد قدر الإمكان من تناول الأطعمة المالحة، نظرًا لأن الصوديوم الزائد يسبب احتباس السوائل في الجسم.
  • يتم التشجيع على تضمين اللحوم الحمراء في النظام الغذائي، حيث تساعد اللحوم الحمراء على زيادة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى تسريع نزول دورة الحيض.

نصائح مهمة لزيادة تدفق الدم بالرحم :

  • هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لزيادة تدفق الدم داخل الرحم، وهذا يلعب دورًا قويًا في تسريع نزول الدورة الشهرية، مثل:
  • يعد الحمام الدافئ وسيلة فعالة لزيادة تدفق الدم في الجسم، إذ يساعد على رفع حرارة الجسم والاسترخاء لعضلات منطقة البطن.
  • يمكن وضع وسادة تدفئة في منطقة البطن السفلية لتخفيف حدة الألم والتشنجات، بالإضافة إلى توسيع الأوعية الدموية، وهذا سيساعد على تدفق الدم بشكل سريع.
  • يمكن تخفيف التشنجات من خلال تدليك الرحم، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا العمل على إسراع عملية تسلخ بطانة الرحم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى