إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

ما طريقة الرجيم أثناء الحمل وافضل نظام غذائي للحامل ؟

الرجيم أثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يتعلق الأمر بطريقة الرجيم المناسبة أثناء فترة الحمل وأفضل نظام غذائي للحامل. في فترة الحمل، يحتاج جسم السيدة الحامل إلى العديد من المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر اللازمة لتمكينها من تحمل المشقات المختلفة خلال الأشهر الحاملة، ولتمكينها من توفير المواد الغذائية التي تساعد على نمو الجنين بسرعة طبيعية. كما يجب على السيدة الحامل الاهتمام بصحتها وجسمها بشكل مناسب، وتجنب التفكير الخاطئ في زيادة كمية الطعام اليومي، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة وزن الجسم بشكل لا يرغب فيه الأطباء، والذي يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة للحامل، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

جدول المحتويات

أضرار زيادة الوزن للسيدة الحامل:

  • مع زيادة وزن المرأة الحامل، تحاول الأم تخفيض الوزن الزائد، ولكن ينصح باتباع نظام غذائي صحي يوصفه الطبيب المتخصص لتخفيض الوزن والحصول على العناصر الغذائية الضرورية لتطور الجنين .
  • يعاني الحوامل من الجوع المستمر الذي يدفعهم إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، ولذلك يجب على النساء الحوامل الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • يتوقع زيادة الوزن في فترة الحمل بمعدل ثلاثة عشر كيلوغرامًا، ولذلك ينبغي على النساء اللواتي يعانين من البدانة قبل الحمل العمل بجد على خسارة الوزن الزائد، حيث يتم الخوف من الآثار الضارة للبدانة الشديدة خلال فترة الحمل.
  • يزيد الوزن الزائد خلال فترة الحمل من احتمالية الولادة القيصرية، وهذا يؤثر سلبًا على الأم والجنين، ويعتبر من المشاكل الخطيرة التي تؤثر على الجنين خلال فترة تكوينه.
  • يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة احتفاظ الجسم بالسوائل الضارة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري الذي يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الجنين، ومن الصعب التعافي من تلك الأمراض، ولذلك قد يحدث الإجهاض.

أفضل نظام غذائي للحامل:

عندما يكون الوزن مرتفعًا خلال فترة الحمل، يوصى بالتشاور مع طبيب مختص لتحديد نوع النظام الغذائي المناسب الذي يحتوي على المواد الغذائية اللازمة لتكوين الجنين والحفاظ على صحة الأم، وسوف نقدم أفضل نظام غذائي للحامل، وهو كما يلي:

الإفطار:

  • ينصح أطباء السمنة والرجيم بأهمية تناول وجبة الإفطار لزيادة معدل الحرق وتقليل الوزن.
  • يفضل شرب الحليب البارد مع خلطه مع كوب من الكورن فليكس الخالي من السعرات الحرارية العالية.
  • بعد الإفطار بحوالي ساعتين، يفضل تناول وجبة خفيفة مثل العصائر الطازجة الخالية من السكر، أو تناول واحدة من الفواكه الطازجة مثل الموز أو البرتقال، كما يفضل تناول نصف كوب من المكسرات المشكلة مثل الكاجو أو اللوز.

الغداء:

  • يجب أن تشتمل وجبة الغداء على جميع العناصر الغذائية المتوازنة والخالية تماماً من الدهون.
  • ينصح بالبدء في وجبة الغذاء بطبق من الشوربة، ومن ثم تناول طبق صغير من الأرز البني أو المكرونة المسلوقة، وقطعة من اللحم المسلوق أو شريحة من الدجاج المشوي، أو يمكن استبدالها بالسمك المشوي، بجانب طبق من السلطة المكونة من مكونات صحية وطازجة، مع الحرص على تقليل استخدام الملح في الطعام واستبداله بالليمون.
  • يجب تناول وجبة صغيرة بعد وجبة الغداء بفترة قصيرة، وينصح بتناول كوب من الحليب قليل الدسم مع ملعقة صغيرة من الكاكاو غير المحلى، بالإضافة إلى تناول قطعة صغيرة من الكعك قليل السكر.

العشاء:

  • يجب تناول وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم، ليتمكن الجسم من إتمام عملية الهضم والاستمتاع بنوم هادئ.
  • يفضل تناول شريحة واحدة من الخبز الأسمر مع نصف قطعة من الجبن القريش الغني بالبروتين الحيواني، مع ثمرة واحدة من الخيار، ويمكن استبدال الخيار باثنين من البيض المسلوق وربع رغيف من الخبز الأبيض، مع ثمرة فاكهة واحدة، ويفضل أن يكون التفاح أحمرًا.

ينصح أطباء التغذية بشرب كمية كافية من الماء يوميًا وتوزيعها بشكل صحي، وتقليل تناول العصائر الخالية من السكر واستبدالها بالفواكه الطازجة .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى