الصحة الإنجابيةصحة

ما طريقة استخراج البويضات للحقن المجهري ؟

استخراج البويضات | موسوعة الشرق الأوسط

اطلعي بالتفصيل على طرق استخراج البويضات، حيث تواجه السيدات العديد من العقبات والأسباب التي تمنعهن من الحمل، وبعد البحث المكثف عن أسباب تلك المشاكل، يلجأ بعضهن إلى إجراءات الحقن المجهري التي تساعد على تحقيق الحمل في نهاية المطاف.

يخضع النساء لعدة مراحل قبل إجراء عملية الحقن المجهري، ومن بينها استخراج البويضات التي تعد ضرورية لهذه العملية ولإنجاب الأطفال بواسطة تقنية الأنابيب. يتم استخراج البويضات باستخدام أحدث الطرق والأجهزة الطبية المتطورة، ومن الممكن أن يتم سحبها من خلال التنظير أو عن طريق المهبل.

يتم سحب البويضات تحت التخدير العام باستخدام السونار المهبلي، وتستغرق العملية من 30 إلى 45 دقيقة، ويجب على السيدات اللواتي يخضعن لعملية سحب البويضات تناول الطعام والشرب حتى يشعرن بالراحة والتحسن.

من المعتاد أن ينزل قليلاً من الدم عند السيدات بعد عملية سحب البويضات، ويكون الدم عادةً بسيطًا ولونه أحمر أو بني، ويتوقف النزيف عادةً بعد يومين من العملية، ويحرص الموضوع على توضيح كل ما يتعلق بعملية سحب البويضات.

استخراج البويضات في عمليات الحقن المجهري :

يتداول الكثيرون مصطلحات مثل الحقن المجهري والأطفال المستنبتون، ولكن الجميع يرغب في معرفة ما هي الحقن المجهري والأطفال المستنبتون وكيفية تنفيذها.

يتعلق الحديث عن عملية الحقن المجهري التي تستخدم للتلقيح الصناعي، والتي تعتمد على استخراج البويضات باستخدام الأمواج الفوق صوتية المهبلية، وهذه العملية لا تتطلب استخدام التخدير العام للسيدات، وتعتبر أفضل من استخدام جهاز التنظير بسبب احتمال حدوث الالتصاقات، وينصح بعدم تكرار جهاز التنظير في حال الرغبة في إجراء الحقن المجهري أكثر من مرة.

استخراج البويضات في أطفال الأنابيب :

يعد إجراء عملية تخصيب أنابيب فالوب هو أول عملية لإنجاب طفل تتم خارج جسم المرأة، وقامت بها السيدة البريطانية عام 1978، وتم فيها إنتاج طفلة اسمها لويزا براون. ويتم استخراج البويضات في هذه العملية باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية المهبلي، حيث يتم سحب أكثر من بويضة ثم وضعها في محيط مهيأ يتم تحديد درجة الحرارة والأكسجين بعناية لتكون مشابهة لرحم الأم، ويتم رصد موعد التبويض بعناية من قبل الطبيب لسحب البويضات في الوقت المناسب. ويجب على المرأة البقاء في المستشفى لمدة ساعة على الأقل بعد استخراج البويضات، ويتم إعطاء البروجيسترون للمرأة منذ اليوم الأول لاستخراج البويضات. وفي بعض الحالات، يتم سحب البويضات باستخدام منظار البطن، ويتم إجراء فحص شامل لمنطقة الحوض.

هل يكون سحب البويضات مؤلم؟

يسأل العديد من النساء عما إذا كانت عملية استخراج البويضات مؤلمة أم لا، حيث يعتقد بعضهم أن سحب البويضات يعتبر من أصعب الأمور، ولكن عزيزتي، ليست هذه العملية صعبة للغاية كما يعتقد البعض، فهي تستغرق عدة ساعات فقط، ولا يحتاج الأمر إلى البقاء لفترة طويلة في المستشفيات التي تقوم بعمليات سحب البويضات وعمليات الحقن المجهري وتلقيح الأنابيب، فقط ساعة واحدة كحد أقصى. وفي هذه الفترة، يقوم الطبيب بإعطاء بعض الأدوية لتخفيف الألم، ويحدث ذلك في حالة استخدام المنظار المهبلي لسحب البويضات. وإذا استخدم الطبيب المنظار البطني، فإن ذلك يتم تحت تأثير المخدر العام، وفي هذه الحالة، يقوم الطبيب بفتح بعض الشقوق في البطن للمساعدة في إدخال المنظار. ولذلك، تحتاج المرأة إلى تناول بعض الأدوية التي تعالج هذه الشقوق.

استخراج البويضات بدون بنج :

يؤكد الدليل على أن عملية استخراج البويضات ليست صعبة أو مؤلمة، ولا يتم إجراؤها تحت تأثير البنج، ويتم إعطاء المرأة بعض المسكنات التي لا تسبب لها أي نوع من الألم.

بأي وقت يتم استخراج البويضات؟

يتولى الطبيب مسؤولية تحديد موعد سحب البويضات، إذ يمتلك معرفة كافية لتحديد اليوم المثالي للقيام بالعملية، حيث يتابع عملية التبويض لدى المرأة المراد إجراء العملية، كما يقوم بتحديد جرعة دقيقة من الحقن المنشطة التي تزيد عدد البويضات في جسم المرأة. وبعد التأكد من سلامة وعدد البويضات، يمنح الطبيب المرأة إبرة hcg قبل 36 ساعة من موعد سحب البويضات.

يتم سحب البويضات باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي، ومن ثم يقوم الطبيب المختص بإعطاء السيدة الأدوية التي تساعدها على تخفيف الألم وتهدئتها، وعلى المرأة أن تتجنب الأمور التي تسبب لها التوتر والقلق قبل أو أثناء عملية سحب البويضات، حيث أن هذا يزيد من فرصة فشل الحقن المجهري أو طفل الأنابيب بالكامل، لذا يجب عليها أن تكون دائماً مسترخية ومرتاحة.

تعليمات يجب اتباعها بعد عملية سحب البويضات :

يقدم الطبيب المختص بعض التعليمات التي يجب على السيدة التي خضعت لعملية سحب البويضات اتباعها للحفاظ على صحتها، ويقوم بتوفير بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم وغيره، وتشمل التعليمات الأخرى التي يوصي بها الطبيب ما يلي:

  1. ينبغي للسيدة أن تنتظر مدة ساعتين بعد العملية قبل تناول الطعام والشراب.
  2. في حال شعرت المرأة بأي نوع من الألم، يتعين عليها أن تتناول الأدوية التي يصفها لها الطبيب المعالج.
  3. في حال زاد الشعور بالألم عن المعتاد، يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة سبب الألم.
  4. في اليوم التالي من العملية، سيعلم الطبيب السيدة بنتيجة الإخصاب ويحدد موعداً لإرجاع الأجنة.
  5. يجب على الطبيب تجهيز المرأة في اليوم المحدد للإجهاض حتى يتم تعبئة المثانة بالكامل بالماء، لتسهيل إجراء عملية إرجاع الأجنة.

متى يتم سحب البويضات النشيطة؟

تبدأ المرأة التي ترغب في إجراء عملية الحقن المجهري بأخذ العديد من الأدوية المنشطة التي يحددها الطبيب، وتساعد في زيادة عدد البويضات. كما تحتوي هذه الحقن على هرمونات يتم بدء تناولها بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة. ولكن يجب على السيدة أن تخضع لبعض الاختبارات قبل موعد سحب البويضات لتحديد مستوى الهرمونات. عندما يكون الطبيب واثقا ويرى أن البويضات ستكون ناضجة وسليمة لعملية الحقن المجهري وتكوين الأجنة في الأنابيب، يحدد اليوم المناسب لإجراء عملية سحب البويضات على الفور.

كم تستغرق من الوقت عملية استخراج البويضات؟

تستغرق عملية استخراج البويضات ساعة إلى ساعة ونصف إذا تم استخدام المنظار المهبلي، وقد تستغرق ساعتين أو ثلاثة ساعات إذا تم استخدام منظار البطن. يحدد الطبيب المتابع مدة العملية حسب حالة المريضة وعدد البويضات.

مع العلم بأن الحقن المجهري له نسبة عالية من النجاح، والتي تعتمد على التطور العلمي والطبي، فإنه يوفر أملاً للزوجين الذين لم يتمكنوا من الإنجاب، بأن يحصلوا على الذرية الصالحة بمساعدة الله، عن طريق إجراء الحقن المجهري أو تقنية أطفال الأنابيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى