الطب البديلصحة

ما طريقة إستخدام الحلبة للتسمين ؟

إستخدام الحلبة للتسمين | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم إستخدام الحلبة لزياده الوزن بسرعه حيث يعاني الكثير من الأشخاص من النحافة و نعرض لكم إستخدام الحلبة للتسمين وتعتبر الحلبة أحد النباتات العشبية ذات الأفرع المتشعبة، تتسم بأزهارها الصفراء التي تتحول لشكل قرون فتشبه جهاز الكلى، وتحتوي بذور عشبة الحلبة على عدد جم من الفوائد العلاجية والصحية التي تفيد جسم الإنسان، حيث تستخدم في كثير من وصفات التسمين وزيادة الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من مشكلة النحافة الزائدة.

تم إجراء عدة دراسات حول فاعلية بذور الحلبة في زيادة الوزن. وثبتت قدرتها على ضبط التوازن الذي ينجم عن وجود خلل في الغدة الدرقية. فالحلبة تحتوي على العديد من البروتينات والعناصر الغذائية التي تفيد صحة الإنسان، مثل الأحماض والفوسفور والفيتامينات، وتساعد على فتح الشهية. لذلك، يمكن اعتبار الحلبة واحدة من أهم العناصر الطبيعية والأفضل للتخلص من مشكلة النحافة. كما أن الحلبة تحتوي على بعض الخصائص المشابهة للهرمون الأنثوي الأستروجين الذي يساعد على زيادة الوزن وحجم الثدي. وهناك عدة طرق لاستخدام الحلبة للتسمين، وسنتناول ذلك في مقالنا اليوم.

القيمة الغذائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على العديد من المواد البروتينية والنشوية والفوسفور وتشبه زيت كبد الحوت. كما تحتوي على مادتي التريكو ميلين والكولين التي تشبه بشكل كبير حمض النيكوتينيك، وهو من فيتامين B. وتحتوي بذور الحلبة على زيت طيار يشبه زيت اليانسون وعددًا من الزيوت الثابتة، وتحتوي أيضًا على مادة صمغية.

فوائد الحلبة العامة:

  • يساعد في تليين المعدة والحلق وعلاج حالات المغص.
  • يمكن إستخدامها لمعالجة حالات الضعف الجنسي.
  • تستخدم لعلاج مشكلة البواسير.
  • يمكن استخدامها لعلاج السعال وحالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي.
  • تُستخدم في علاج مشكلة الإمساك عندما يُخلط مع العسل.
  • يمكن إستخدامها للتخلص من الديدان المعوية.
  • يتم إعطاء هذه الوصفة للفتيات اللواتي بلغن سن البلوغ، وتساعد في تنشيط دورة الطمث وعلاج فقر الدم.
  • تُعطى للمرضعات اللواتي يعانين من نقص في كمية حليب الأم.
  • يمكن اعتبار الحلبة من الأطعمة الأساسية للنساء الحوامل.

فوائد الحلبة في التسمين:

  • تعمل الحلبة على زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام، ولذلك ينصح بتناول 250-500 مليجرام من الحلبة ثلاث مرات في اليوم لعلاج مشكلة فقدان الشهية.
  • تزيد الأطعمة الدهنية من الوزن بسبب احتوائها على مادة الصابونين التي تعزز عملية الهضم وتريح الجهاز الهضمي، وتحفز إفراز الإنزيمات الهاضمة وتحمي من التلبكات، مما يجعل الشخص يتناول الطعام براحة ويزيد معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي يكتسب وزنًا زائدًا.
  • التحفيز على تناول المزيد من المواد الكربوهيدراتية يؤدي إلى إفراز هرمون الأنسولين الذي يخفض مستوى السكر في الدم وينظمه. ويعاني بعض الأشخاص من الإدمان على الكربوهيدرات وصعوبة السيطرة عليها، ويرجع الباحثون ذلك إلى وجود خلل في الإنتاج الهرموني الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. لذلك، يقوم هؤلاء الأشخاص بتناول المزيد من المواد الكربوهيدراتية لتعويض هذا النقص.

طرق إستخدام بذور الحبلة لزيادة الوزن:

تندرج عشبة الحبلة ضمن قائمة البقوليات، وهي سهلة الزراعة ويمكن العثور عليها بالأسواق، كما أنها متوفرة أيضًا على شكل مكملات غذائية وكبسولات، ويُمكن للأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم باستخدام الحبلة تناول بذورها في أي شكل من الأشكال التالية:

  • استهلاك بذور الحلبة بعد نقعها لبعض الوقت.
  • بعد طحنها، يمكن استخدام الفريكة كدقيق في تحضير الحلويات والمخبوزات.
  • يمكن استهلاكها على شكل توابل وإضافتها إلى الطعام.
  • يمكن استخدامها كمصدر غذائي، بعد استشارة الطبيب المختص.
  • ومن أكثر الطرق الشائعة للاستهلاك اليومي للحلبة هو تناول الحليب الذي يتم إنتاجه منها، أو غليها وتناولها في الصباح وخلال النهار، حيث يتم غلي كوب ماء مضاف إليه خمس بذور حلبة، ويتم تناولها مرة أو مرتين خلال اليوم.

الجرعات الموصى بها:

عمومًا، يمكن القول أن الحلبة من الأعشاب الآمنة للاستهلاك، ولكن في حالة تناولها بشكل مفرط، فقد تتسبب في بعض الآثار السلبية على صحة الفرد، لذا يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعات.

خطوات إستخدام الحلبة في التخلص من النحافة وفتح الشهية للطعام:

  • الخطوة الأولى لزيادة الوزن والتخلص من النحافة باستخدام الحلبة هي تناول كميات كبيرة من الماء والحلبة معًا، حيث تعمل الحلبة على فتح الشهية عند تناول كميات كبيرة من الماء معها، وذلك بسبب وجود جزيئات مهمة في المعدة التي تساعد في أداء وظائفها بشكل أفضل.
  • عند تناول الحلبة، ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة مثل السكريات والمقليات، حيث إنها تقلل من الشهية للأكل، وبدلاً من ذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على سعرات حرارية كافية.
  • الخطوة الثالثة هي زيادة تناول شاي الحلبة لأنه يساعد على زيادة الشهية للأكل.

طرق إستعمال الحلبة في التسمين:

  • يمكن تناول زيت الحلبة بالماء على الريق في الصباح وقبل النوم، حيث يتم خلط ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة مع كوب ماء، ومن الممكن تناول ملعقة صغيرة من المربى مع هذا الشراب.
  • الطريقة الثانية لتكبير أجزاء محددة من الجسم هي خلط كميات متساوية من زيت الحلبة وزيت الخروع جيدًا معًا، ثم دهن المنطقة المراد تكبيرها بهذا الخليط.
  • في الطريقة الثالثة، يتم استخدام كوب ماء وإضافة ثلاثة جرامات من مسحوق الحلبة المطحونة، حيث يتم غلي كوب الماء وإضافة مسحوق الحلبة، ويترك الخليط حتى يغلي لمدة دقيقة كاملة، ثم يتم تصفية المشروب وإضافة العسل لتحليته، يجب تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميًا حتى الوصول إلى الوزن المرغوب.
  • الطريقة الرابعة تتضمن استخدام عشر جرامات من بذور الحلبة المطحونة وكمية من زيت الزيتون، حيث يتم خلط المكونين جيدًا معًا، ومن ثم يتم تناول ربع هذه الكمية أربع مرات في اليوم حتى يتم تحقيق الوزن المطلوب.
  • يتكون الطريقة الخامسة من مزيج من العسل والحلبة والزعتر والزبيب وملعقة من الفستق الحلبي، حيث يتم طحن بذور الحلبة والزعتر والزبيب مع الفستق في المطحنة الكهربائية، ثم يتم إضافة العسل النحل الطبيعي لتحليته. يوصى بتناول ملعقتين من هذا المزيج مرتين يومياً، صباحاً ومساءً.

وصفات الحلبة لتزويد الوزن:

وصفة الحلبة المغلية:

يتم تحضير مشروب الحلبة عن طريق إضافة ثلاثة جرامات من مسحوق الحلبة إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك المزيج حتى يبرد تماماً ويتم تصفيته وإضافة بعض السكر أو العسل الطبيعي حسب الرغبة، ويتم تناول ثلاثة أكواب من هذا المشروب يوميًا حتى الوصول إلى الوزن المرغوب.

الحلبة مع الزبيب:

تتكون وصفة زيادة الوزن من نقع كوب من الزبيب في كوب من الماء لمدة 15 ساعة، ثم وضع الزبيب في الخلاط الكهربائي وخلطه جيدًا حتى يصبح كالعصير، ثم إضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة وخلطها جيدًا، ووضعها في البراد، وتناول فنجان صغير من هذا المشروب يوميًا قبل تناول الإفطار، حيث تساعد هذه الوصفة على زيادة الوزن بشكل كبير.

الحلبة مع الحليب:

يتم غلي ملعقة صغيرة من بذور عشبة الحلبة في الماء، ثم يتم إضافة كمية من الحليب المجفف إلى الحلبة، ويمكن أيضًا غلي الحلبة مع الحليب الطازج، ثم يتم إضافة كمية مناسبة من السكر. وللتغلب على الطعم المر للحلبة، ينصح بنقعها بالماء قبل الاستخدام وإضافة رشة بسيطة من القرفة لتجنب الرائحة الغير محببة التي تسببها الحلبة. ويعتبر هذا المشروب مفيدًا لزيادة الوزن بسرعة.

وصفة الحلبة لتسمين الثدي:

يتم نقع كمية من بذور الحلبة لإستخدام منقوع مستخلص عشبة الحلبة أو إحضار كمية من زيت الحلبة ثم وضعهم على منطقة الثدي، مع تدليك الثدي بطريقة المساج بحيث يتم تدليكها على حركو دائرية مع التركيز على المنطقة التي حول حلمة الثدي، فإن هذه الحركة تساعد بشكل كبير على زيادة نشاط الدورة الدموية بالثديين، ومن ثم يتم تدفق الدم لمنطقة الثدي بشكل كبير، الأمر الذي ينتج عنه زيادة حجم الثدي، وللحصول على نتائج أفضل يُنصح بالإستمرار على هذه الوصفة والإلتزام بها مدة أربع شهور لتحقيق النتائج التي تطمحين لها.

وصفة مجربة للتسمين بالحلبة:

  • تتم إضافة كوبين ماء إلى أربع ملاعق طعام من مسحوق الحلبة، ثم يتم وضعهم على النار وتركهم حتى يغلي المزيج على نار متوسطة.
  • يتم وضع أربع ملاعق طعام من الدقيق في الخلاط وإضافة ثلاث ملاعق طعام من الحليب المجفف والسكر وفقًا للرغبة، ثم يتم إضافة أربعة أكواب من الماء وخلطهم جميعًا بشكل جيد. ثم يتم صب هذا الخليط في الخليط الذي يتم إعداده على النار، ويتم التحريك بشكل جيد بواسطة مضرب الكعك حتى يصبح الخليط كثيفًا وثقيلًا ويظهر الفقاعات. ثم يتم إيقاف النار.
  • يتم وضع هذه الخلطة في عبوة، ثم يتم إضافة عبوة من اللبن السائل إليها وكمية من التمر بعد إزالة النواة. يتم وضع مقدار عشر ملاعق طعام من خليط الحلبة في الخلاط وخلطه جيداً حتى يتم ذوبان التمر، ثم يتم وضع هذا الخليط في الثلاجة وتناول كمية منه يومياً، ويتم الاستمرار عليه حتى يصبح الجسم المطلوب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى