الإدمانصحة

ما ضرر الشيشة الإلكترونية

ضرر الشيشة الإلكترونية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، ستتعرف بالتفصيل على ضرر الشيشة الإلكترونية التي تعد بديلًا للشيشة العادية. فعندما يقلع المدخن عن التدخين، يلجأ إلى استخدام الشيشة الإلكترونية، معتقدًا أنه لا يوجد لها أي ضرر، لكن الأبحاث العلمية أثبتت أن الشيشة الإلكترونية تحتوي على أضرار عديدة مثل الشيشة العادية، وسنقدم لكم المزيد من التفاصيل في هذه الموسوعة .

تصريحات الأطباء حول ضرر الشيشة الإلكترونية :

أفاد الأطباء بأن المواد الكيميائية الموجودة في الشيشة الإلكترونية هي مواد غير معروفة بعد ولا يعرف مدى تأثيرها على صحة الإنسان عند استخدامها لفترة طويلة، ولكنها تحتوي على نسبة من النيكوتين الموجود في الشيشة التقليدية ولكن بنسبة أقل، وهذا بالتأكيد يؤثر على صحة الرئة ويسبب أمراض القلب عند استخدامها لفترة طويلة.

مخاطر وأضرار الشيشة الإلكترونية :

تسبب الشيشة الإلكترونية العديد من المخاطر والأضرار على صحة الفرد وسلوكه، من بينها :

  •  الإصابة بحساسية الجهاز التنفسي :

السبب في أن الشيشة الإلكترونية تؤثر على الجهاز التنفسي بشكل حساس هو وجود كمية عالية من مواد ضارة للجهاز التنفسي، وهما:

  1. الجليسرول.
  2. وجليكول البروبيلين.
  • تؤدي إلى الإدمان :

عند استخدامها لفترات طويلة، يؤدي ذلك إلى إدمان مادة النيكوتين، مما يؤثر على صحة القلب والرئتين، على الرغم من أنها تحتوي على نسبة أقل من النيكوتين الموجود في الشيشة العادية.

تغري الشيشة الإلكترونية الشخص الذي توقف عن تدخين الشيشة التقليدية بمواصلة التدخين، فهي تجعل التدخين سهلًا ومستمرًا.

تحتوي على الكحول الإثيلي، وهذا ما يثير بعض الشبهات في استخدامها، لذلك حرمها بعض المذاهب.

  • التعرض للإصابة بالسرطان :

يمكن أن يؤدي التدخين للمواد الكيميائية غير المعروفة المصدر إلى الإصابة بالسرطان، وعلى وجه الخصوص سرطان الرئة، نظرًا لتفاوت المواد من نوع إلى آخر.

  • تؤثر على صحة الفم :

توجد بعض الأنواع التي تصنع بشكل سيئ، مما يؤدي إلى تسرب المواد الموجودة بها إلى الفم ويؤثر على صحة الأسنان واللثة.

  • الإصابة بالحساسية وبعض الأمراض الأخرى :

تحتوي على مواد تتفاعل مع الأكسجين، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

قد تسبب استخدام الشيشة الإلكترونية لدى العديد من الأشخاص الإصابة بحساسية في الصدر والتنفس، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل تنفسية، وتظل آثارها غير معروفة على الصحة عند استخدامها بشكل متكرر وطويل الأمد.

تأثير استخدام الشيشة الإلكترونية على سلوك الفرد :

  • التأثير على سلوك الأفراد في المجتمع :

تمتاز الشيشة الإلكترونية بشكلها الجديد وسهولة استخدامها، مما جذب انتباه الأطفال ورغبتهم في تجربتها وتدخينها. ولذلك، دخل العديد من الأطفال في زمرة المدخنين، مما يؤثر على سلوكهم وخاصة المراهقين، ويتسبب في عدم وجود رقابة قانونية على بيعها وتوزيعها للأطفال.

يعتبر انتشار الشيشة الإلكترونية عملية سيئة تؤثر على المجتمع، حيث أصبح استخدامها سهلًا مما يؤثر على صحة الآخرين.

  • التكلفة :

الشيشة الإلكترونية تعد مكلفة جدًا، إذ تحتاج إلى تغيير الزيوت والمواد المستخدمة فيها، بالإضافة إلى وجود بطارية يجب شحنها باستمرار، مما يؤدي إلى زيادة تكلفتها، كما أن البطارية المستخدمة فيها قد تنفجر أثناء التدخين، وهذا يزيد من نفقات المدخِّن عليها، مما يؤثر على أسرته ومستواه الاجتماعي.

أجزاء الشيشة الإلكترونية التي تسبب الأضرار :

  • تتألف الشيشة الإلكترونية من بطارية قابلة للشحن التي تعتبر مصدر الطاقة الرئيسي للجهاز، وتستخدم بطارية الليثيوم الكيميائي في تصنيعها.
  • تحتوي السجائر على مستشعر الزفير الذي يعمل كزر تشغيل، وهناك نوعين من السجائر، النوع الأول يحتوي على مستشعر الزفير الذي يجعلها تعمل تلقائيًا عند بدء التدخين، بينما النوع الآخر لا يحتوي على مستشعر الزفير بل يحتوي على زر يتم الضغط عليه لبدء التدخين.
  • يحتوي السجائر الإلكترونية على وحدة تسخين النيكوتين عندما يمر الهواء الزفير بها، ويحتوي أيضًا على محلول سائل يحتوي على عدة نكهات مختلفة، بما في ذلك نكهة النيكوتين ونكهات أخرى مثل الفواكه.

أما بالنسبة إلى مكونات سائل الشيشة الإلكترونية، فهي :

  • النيكوتين هو مكون أساسي في السائل، وهو مضر جدًا بالصحة، حيث يسبب العديد من الأمراض السرطانية وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز التناسلي، كما ذكرنا سابقًا.
  • تتوفر أيضًا نكهات مختلفة تعطي المذاق للسائل وهي مواد قد تسبب العديد من الأمراض، لأنها عبارة عن مواد كيميائية ضارة عند تحويلها إلى دخان يتم استنشاقه.
  • الكحول الأثيلي وهى مادة اختلف فيها علماء الدين، إذا كانت محرمة أم لا،  ولكن إذا كانت مستخدمة في جهاز يضر بصحة الإنسان وصحة من حوله، فما الحكم؟.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى