الصحة الإنجابيةصحة

ما سبب وعلاج حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع ؟

حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي بالتفصيل على أسباب حرقة المعدة عند الحمل في الشهر التاسع، وهي أمر يسبب الإزعاج بشدة كلما اقترب موعد الولادة المحدد، بالإضافة إلى الآلام المختلفة في المناطق السفلية من البطن والظهر، وظهور العديد من أعراض الشهر التاسع للحامل التي تتميز بالتعب والمشقة أكثر من غيرها من الأشهر، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حرقان المعدة خلال الشهر التاسع، من بينها:

جدول المحتويات

أسباب حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع :

  1. يعود ذلك إلى زيادة حجم الجنين في هذه المرحلة مما يزيد من ازدحام منطقة البطن السفلية ويؤدي إلى الضغط على المعدة، مما يسبب تكدس الطعام في منطقة الفم، بالإضافة إلى تأثير تصاعد عصارات المعدة التي تساعد على الهضم في الفم.
  2. مع اقتراب موعد الولادة، تتغير مستويات الهرمونات في دم الحامل، وخاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويشمل ذلك ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يعتبر عاملاً أساسيًا في حدوث حرقة المعدة عند الحامل في الشهر التاسع.
  3. توجد بعض الحالات للحوامل، يعود سبب الحرقة والحموضة لوجود التهابات في الجهاز الهضمي، والتي تحدث نتيجة تناول المواد الغذائية غير المناسبة خلال فترة الحمل.

الحموضة عند الحامل و جنس الجنين:

  • يشغل تحديد جنس الجنين الأهالي، ولا سيما النساء، خلال فترة الحمل، ولكن ما هي العلاقة بين تحديد جنس الجنين ومستوى الحموضة عند الحامل؟ منذ القدم، كان هناك العديد من الطرق التي استخدمها البعض لتحديد جنس الجنين، ومع التقدم الكبير في الأبحاث والتكنولوجيا في هذا المجال، أصبح من السهل تحديد جنس الجنين بدون الحاجة إلى الطرق التقليدية.
  • يدعي البعض وجود اختلاف في أعراض الحمل بين حمل الجنين الذكر والأنثى، وأن الحامل بالجنين الذكر يعاني من مشاكل خطيرة مثل الارتجاع المريئي وحموضة المعدة، ولكن الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا المجال نفت ذلك، وأكدت عدم وجود أي أساس علمي لارتباط نوع الجنين بأعراض الحمل وحموضة المعدة.

علاج حرقة المعدة للحامل في الشهر التاسع:

  • تعتبر حرقة المعدة من بين الأعراض التي تسبب آلامًا شديدة وعدم راحة للحوامل، وغالبًا ما تصاحبها مرارة في الفم وحرقان شديد في منطقة فم المعدة، وخاصة في الليل، مما يؤدي إلى الإرهاق والأرق وعدم القدرة على النوم، وهناك العديد من الطرق المتاحة لعلاج حرقة المعدة للحوامل في الشهر السابع، وتشمل ما يلي:
  1. في الجهة اليسرى، تكون عضلة المريء مغلقة تمامًا في هذه الحالة، مما يساعد على النوم بشكل هادئ دون إزعاج من الحموضة.
  2. يفضل تناول المواد الغذائية التي تحتوي على القدرة على امتصاص الأحماض في المعدة بشكل دائم قبل الوصول إلى منطقة الفم في المعدة، مثل البطاطا المشوية وفاكهة الرمان، ويجب تناولها مباشرة بعد الوجبة الرئيسية للشعور بالارتياح التام خلال بقية فترات اليوم.
  3. استخدمي الخضار الباردة لعلاج حموضة المعدة، ويجب وضعها في الثلاجة حتى تساعد في تخفيض حموضة فم المعدة والتخلص منها، مثل شرائح الخيار والجزر.
  4. يمكن القضاء على مشكلة الحموضة بشكل سريع باستهلاك الزبادي واللبن البارد الذي تم غليه ووضعه في الثلاجة، حيث تقوم البكتيريا الموجودة في اللبن بتكوين طبقة عازلة بين المريء وفم المعدة، مما يعيق وصول العصارات الحمضية من المعدة إلى الفم.

علاج الحرقان للحامل بالأعشاب:

  • هناك العديد من الطرق للتخلص من حرقان الحامل، ولكن استخدام الأعشاب الطبيعية هو الأكثر أمانًا، ويمكن الاستفادة من الأعشاب التالية:
  1. الينسون المغلي: يساعد في تعديل حموضة المعدة وتخفيف الانتفاخ وتسهيل عملية الهضم.
  2. شاي الريحان: يساعد الميثان الذي يحتويه على الاسترخاء في عضلات المعدة، مما يقلل من حرقة المعدة للحامل، ولذلك له دور قوي في التخلص من الحرقة.
  3. عشبه الكزبرة: تحتوي بعض الأعشاب على البورونويل واللينالول، وهما يعملان على توازن الإفرازات الحمضية وتنظيم الهضم لتفادي حموضة المعدة.
  4. عشبه الزنجبيل: تحتوي هذه المادة على فوائد متعددة لمعالجة اضطرابات المعدة ومعادلة الحموضة بها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى