الحالات المرضيةصحة

ما سبب حرقان البول وعلاجه ؟

حرقان البول | موسوعة الشرق الأوسط

يحدث حرقان البول نتيجة للمشاكل في الجهاز البولي، وهناك أنواع مختلفة لهذه المشاكل، والتي يمكن أن تسبب حرقان البول، ويتمثل ذلك في شعور متكرر بالألم في المثانة، أو شعور بالحرقة عند التبول. وعادةً ما يشعر المريض بأن المثانة ليست فارغة بشكل كامل، ويعاني أيضًا من الضيق عند التبول. ويُعَدُّ الحرقان مؤشرًا على وجود أمراض أخرى، ويمكن أن يؤدي عدم العناية بهذه المشكلة إلى مشاكل أكبر في الجهاز البولي.

ينتشر حرقان البول بين النساء بشكل أكبر من الرجال، ويكون غالبًا مصاحبًا لأمراض التهاب المسالك البولية، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوص اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي للمشكلة

كيف ينشأ حرقان البول

تتعلق مشاكل الجهاز الهضمي أو البولي بأمراض المثانة والحالب والكلية، وكذلك بأمراض الجهاز التناسلي ولا سيما المهبل لدى النساء وكيس الصفن لدى الرجال.

ما أسباب الإصابة بحرقان البول

كما أوضحنا سابقًا، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب حرقانًا عند التبول، والتي يجب عدم تجاهلها لأنها قد تكون علامة على أمراض مختلفة مثل:

  • التهاب المسالك البولية

يعاني الأفراد المصابين بالالتهاب من حرقان عند التبول، ويشير هذا المصطلح إلى وجود تضخم أو عدوى في أي جزء من الجهاز التناسلي، ويمكن تقسيم الالتهاب إلى نوعين رئيسيين: التهاب المسالك السفلية والذي يشمل المثانة والبروستاتا عند الرجال والإحليل، والتهاب المسالك العلوية والذي يشمل الحالبين والكليتين المتصلتين بهما لدى الرجال والنساء، ويصاحب هذين النوعين من الالتهابات الشعور بالحرقان وعدم الراحة وهو أحد المؤشرات الشائعة لهذه الحالات.

  • عدوى بمرض جنسي

من الأمراض الشائعة التي تنتج عن العدوى الجنسية هي الهربس التناسلي والسيلان والأمراض الناجمة عن الكلاميديا والتهابات المهبل، ومن الممكن أن تحدث أيضًا بسبب تطور العدوى الفطرية، ولا يمكن تحديد هذه الأمراض إلا بعد فحص دم المريض وإجراء فحص شامل للتأكد من النتائج.

  •  انسداد المسالك البولية

يمكن أن يشير ذلك إلى وجود تضخم في البروستاتا وأمراض في الجهاز البولي

  • السرطان

تشير بعض الحالات إلى احتمالية الإصابة بسرطان المثانة والإحليل أو بسرطانات الجهاز التناسلي، خاصة المهبل والقضيب.

  • وجود حصى

تنشأ حصوات الكلى أو المثانة بسبب تجمع البول لفترة طويلة وعدم التبول بشكل طبيعي أو عدم شرب كمية كافية من الماء لتنقية الدم أو تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم، ويمكن أن يؤدي تراكم الحصى إلى التهابات في المسالك البولية.

كيف يتم علاج حرقان البول

“يبدأ علاج حرقان البول من خلال تحديد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الشعور، ويتم ذلك بعد الرجوع إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة. وعادةً ما يبدأ الطبيب بإعطاء العلاجات المناسبة لالتهاب المسالك البولية، وهو السبب الأكثر شيوعاً. وإذا كان الحرقان طفيفاً وغير متكرر، فهناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخفيف من هذا الشعور:

  • شرب الماء: الشرب الكافي للماء يساعد بشكل كبير على تنقية الدم والتخلص من البكتيريا والطفيليات التي تسبب الالتهاب، بالإضافة إلى حل مشاكل تدفق البول وحبسه في المثانة.
  • وضع ضمادة من القماش: بعد تسخينها بالماء الساخن إلى درجة معينة، يتم وضعها في منطقة تحت البطن، وهذا يساعد على تخفيف الضغط على المثانة البولية للمريض ويخفف من الشعور بالحرقة.
  • عصير الليمون: وفقًا للدراسات، يلعب شرب عصير الليمون دورًا فعالًا في تخفيف الالتهابات بسبب توازن الحموضة والقاعدية في جسم الإنسان
  • تناول الخضار والفاكهة: يعود سبب فوائد الخضروات إلى احتوائها على نسبة عالية من المياه والمواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم. فتناول الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل الخيار والخس يحافظ على نشاط الدورة الدموية ويعزز جهاز المناعة لمواجهة البكتيريا الضارة، كما أن لها دور في تحفيز عملية إدرار البول

طرق علاج حرقان البول

يوجد العديد من الطرق التي تتم تحت إشراف طبيب منها:

  • استخدام مدرات للبول
  • يفضل استخدام مطهرات طبيعية لتنظيف منطقة المهبل أو تعقيم الجهاز التناسلي
  • يتم استخدام المضادات الحيوية أو المضادات الفطرية لقتل البكتيريا أو الفطريات التي تسبب العدوى
  • استخدام مدرات للبول طبيعية: كالينسون والشاي والبابونج والشمر والزنجبيل
  • يجب على مريض السكري عدم إهمال تناول العلاج اللازم له وفقًا للجرعة المحددة في وقتها المحدد.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى