الحالات المرضيةصحة

ما سبب جرثومة المعدة وعلاجها ؟

جرثومة المعدة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر جرثومة المعدة أو الجرثومات الحلزونية، التي تسبب التهاب المعدة، من المشاكل الصحية الشائعة في الوقت الحالي، وتنتقل العدوى عادةً من شخص لآخر. وتنتقل الجرثومة إلى المعدة وتستقر على غشاء المعدة المخاطي، وتتسبب في التهاب المعدة وتدمير الخلايا الموجودة على جدار المعدة، كما يمكن للجرثومة الانتقال إلى الأمعاء الدقيقة وتسبب أنواعًا من سرطانات المعدة. وعلى الرغم من أن أعراض الإصابة بالجرثومة الحلزونية قد تتأخر في الظهور، إلا أنه يمكن علاجها بالأدوية المناسبة وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية.

جدول المحتويات

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة :

تُعتبر جرثومة المعدة واحدة من أكثر الجراثيم انتشارًا، وتم تشخيصها لأول مرة من قبل علماء الأحياء بيري مارشال وروبن وورن بعد اكتشاف العديد من حالات الإصابة بقرحة المعدة. ومن هُنا تم تحديد المرض بأنه ناتج عن جرثومة المعدة الحلزونية، وقد حصل العلماء على براءة اختراع وفوزوا بجائزة نوبل في مجال العلوم والأحياء. ويؤدي الإصابة بجرثومة المعدة إلى خفض امتصاص المعدة للمواد الغذائية الهامة مثل فيتامين ب 12 وأحماض الفوليك الضرورية للجسم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة :

  1. تنتقل جرثومة المعدة الحلزونية عن طريق اللعاب، ويتم نقل العدوى من شخص مصاب عند مشاركة أدوات تناول الطعام أو القبل، وخاصة في حالة إصابة أحد أفراد العائلة بالجرثومة.
  2. تنتقل العدوى البكتيرية عن طريق البراز والبول، ولا سيما لدى الأطفال، ولذلك يجب توعية الأطفال بضرورة غسل أيديهم جيدًا بعد استخدام الحمام العام، وتجنب الاختلاط المباشر مع المصابين، واستخدام معقم اليدين بانتظام.
  3. يعزى انتشار جرثومة المعدة إلى تلوث الماء والطعام بسبب إضافة مواد كيميائية ضارة، حيث تعمل هذه المواد على نقل الجراثيم والفيروسات الضارة للإنسان.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة :

عند بداية الإصابة بجرثومة المعدة، لا تظهر الأعراض بوضوح، وتتشابه مع أعراض الأمراض الأخرى، ولكن بعد الفحص الدقيق والتأكد من إصابة الشخص بقرحة المعدة، تبدأ أعراض جرثومة المعدة الحلزونية بالظهور، وتشمل ما يلي:

  • تعتبر الآلام في المعدة، وخاصة في حالات عدم تناول الطعام، أكثر إزعاجًا في فترة الليل وتركز في منطقة البطن العليا، أو بعد تناول الطعام مباشرة .
  • يشير الشعور المستمر بالتخمة والانتفاخ والمغص المزمن، حتى في حالة عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، إلى وجود مشكلة صحية .
  • تترافق أعراض الإصابة بجرثومة المعدة الحلزونية مع التجشؤ المستمر غير المسيطر عليه، والإحساس المستمر بالغثيان، وربما يصل في بعض الحالات إلى القيء، ولكن عندما يتضمن القيء قطرات دم، يجب مراجعة الطبيب المعالج لأنها تشير إلى وجود التهابات خطيرة في المعدة.
  • يشعر الشخص بحرقان مستمر في المعدة، وحموضة شديدة تؤثر على توازن الجسم وتتركز عادة في منطقة المرئ والحنجرة،
  • من بين الأعراض الواضحة لبكتيريا المعدة الحلزونية تغيُّر لون البراز إلى اللون الأسود، بسبب وجود نزيف داخلي في المعدة، مما يجعل البراز لونه داكنًا، ويؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الناتج عن النزيف المستمر في المعدة،

علاج جرثومة المعدة:

  • عند الشعور بأعراض جرثومة المعدة، يقوم الطبيب بتشخيص الحالة ووصف نوعين مختلفين من المضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا المسببة للمرض. يقوم هذا العلاج بعلاج مضخة البروتون التي تلعب دورًا هامًا في خفض أحماض المعدة ومساعدة المريض على التعافي بشكل أسرع .
  • يعمل المضاد الحيوي على تحسين المناعة لمقاومة جرثومة المعدة، وبعد الانتهاء من تناول الدواء اللازم يجب متابعة الطبيب وإجراء الفحوص الدورية لمراقبة نسبة الجرثومة في المعدة، والتأكد من فعالية العلاج والأدوية.
  • ينبغي تجنب تناول الأطعمة الدهنية والزيوت الضارة خلال فترة العلاج والالتزام بنصائح الطبيب المعالج، ويجب تجنب شرب العصائر المحفوظة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى