صحةصحة المرأة

ما سبب تحجر الثدي وطريقه فحصه في المنزل للإطمئنان ؟

تحجر الثدي | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر مشكلة تحجر الثدي من المشكلات الشائعة التي تواجه الكثير من النساء، ولا ينبغي تجاهلها لأنها قد تشير إلى وجود مشكلة صحية، فعندما يُلاحظ أي تغيير في ملمس الثدي يجب زيارة الطبيب على الفور، حيث أنه يمكن أن يكون هذا التغيير ناتجًا عن حمل أو مشكلة صحية أخرى خطيرة تستدعي العلاج الفوري.

جدول المحتويات

أسباب تحجر الثدي:

يحدث عادة تحجر في الثدي قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، بسبب تغيرات هرمونية شديدة في الجسم، ويصبح ملمس الثدي صلبًا ومؤلمًا عند الضغط عليه.

يمكن أن يكون سبب تغير لون الهالة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن هو الحمل، حيث يؤدي الحمل إلى تغيير مستوى الهرمونات داخل جسم المرأة، وترتفع مستويات الهرمونات بشكل كبير خلال فترة الحمل الأولى، ويصبح الثدي مؤلمًا ومتحجرًا عند الضغط عليه.

قد يكون سبب الانتفاخ في الثدي بسبب الالتهاب داخل الأنسجة الثديية نتيجة لتضخم الغدد اللبنية.

يمكن أن يكون سبب هذه التغيرات في الثدي إصابة السيدة بأي نوع من الأورام السرطانية، سواء كانت حميدة أو خبيثة، ولذلك يجب الانتباه لهذه التغيرات وإجراء فحص دوري للثدي في المنزل.

كيفية عمل فحص للثدي في المنزل بسهولة:

1-اولاً الفحص أمام المرأة: تكشف السيدة عن جسمها وتقف أمام المرأة لتفحص حجم وشكل الثدي، وتبدأ في مراقبته ولاحظ أي تغيير في الحجم أو اللون أو الشكل.

يمكن إجراء الفحص الذاتي للثدي عن طريق اليد، ويمكن تنفيذه بثلاث وضعيات مختلفة:

  • يمكنك التحقق من صحة ثدييك برفع يديك وتفحص كل ثدي بدقة للبحث عن أي تغييرات أو كتل أو أي نتوء غير طبيعي في النسيج الثديي.
  • يتم فحص الثدي الأيمن عن طريق رفع اليد اليمنى خلف الرأس، ويتم فحصه باستخدام اليد اليسرى، ولكن يجب أن يتم الفحص بالتحسس بحركات دائرية عكس عقارب الساعة على الثدي بالكامل، ثم يتم رفع اليد اليسرى خلف الرأس وفحص الثدي الأيسر عن طريق اليد اليمنى.
  • بالضغط على منطقة الحوض أو الخصر والوقوف، يمكن تفحص نسيج الثدي بشكل جيد.
  • إذا لاحظتِ انتفاخًا أو تكتلات في أحد الثديين أو في الاثنين عليكِ مراجعة الطبيب على الفور لمعرفة ما إذا كان هناك وجود لأورام.

أنواع الام الثدي:

تختلف أنواع الألم في الثدي التي تشعر بها المرأة، لذلك يجب عليها معرفة نوع الألم وسببه لتشخيصه بشكل صحيح وتلقي العلاج اللازم بسرعة.

1-الم الثدي الغير منتظم:

الألم غير الدوري هو الألم الذي يحدث بشكل غير منتظم ولا يتعلق بالدورة الشهرية، ويحدث هذا الألم في أي وقت ويختفي بدون سابق إنذار، ويتطور هذا الألم ويزداد في النساء بعد سن الأربعين، ويحدث غالبًا في ثدي واحد وفي مكان واحد، وتعود أسباب هذا الألم إلى ما يلي:

  • إذا كان الألم يأتي من نسيج الثدي نفسه، فقد يكون بسبب حدوث احتقان في حالة عدم وجود أورام أو كتل.
  • يسبب الألم الشديد في جدار الثدي الذي يترافق معه ضعف في العضلات أو مشاكل كبيرة في الجدار العضلي.
  • يمكن أن يتسبب التهاب الثدي أو وجود أي نوع من الأورام السرطانية سواء كانت حميدة أو خبيثة.
  • تحدث الألم في منطقة الثدي كاملة عند الإصابة بالتهاب الأعصاب الفيروسي.

2-ألم الثدي المنتظم بصورة دورية:

يترافق هذا الألم مع اقتراب نزول الدورة الشهرية ويحدث في النصف الثاني من الدورة الشهرية مع زيادته قبل بضعة أيام من الدورة، ويزداد هذا الألم خلال فترة النضج الجنسي بين سن 35 و 40 عامًا، ولا يحدث بعد دخول المرأة سن اليأس، وتشمل أعراض هذا الألم ما يلي:

  • يشعر بعض النساء بامتلاء الثدي وانتفاخه قبل بضعة أيام من بدء الدورة الشهرية، وقد يشعرون بتصلب الثدي والألم عند لمسه.
  • قد تشعر المرأة بارتفاع درجة حرارة الثدي وتحسس شديد عند لمس منطقة الثدي أو عند تعرضها لأي صدمات.

أيتها السيدة العزيزة، فحص صحتك هو أمانة بين يديك، لذلك عليكي الحرص على إجراء الفحص الذاتي للثدي بانتظام على الأقل مرة كل شهر، وإذا كنت تلاحظين أي أعراض غريبة أو تكتلات مزعجة، فيجب عليك الاستعانة بالطبيب فورًا، حيث أن ذلك قد يشير إلى وجود مرض أكبر وأخطر، وكلما تم اكتشافه في وقت مبكر، كلما كان العلاج أسرع وأفضل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى