صحةصحة المرأة

ما سبب ألم المفاصل اثناء الحمل وعلاجه ؟

ربط رحم الحامل | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الكثير من النساء من آلام المفاصل والعظام والعضلات أثناء فترة الحمل بسبب التغييرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل، كما يمكن للعديد من النساء أن يعانين من تورّم الأنسجة اللينة خلال فترة الحمل، ويحدث ذلك لحوالي 80% من النساء الحوامل. كما يشاهد حدوث مشكلات في العظام والمفاصل في معظم النساء الحوامل، وخاصةً في الثمانية أسابيع الأخيرة من الحمل.

ألم المفاصل اثناء الحمل  :

وهناك احتمالية كبيرة لإصابة النساء بمتلازمة النفق الرسغي خلال فترة الحمل، وقد يحدث أيضا ارتخاء في الأربطة والأنسجة. يعود ذلك إلى زيادة هرمونات الأستروجين والريلاكسين، ويمكن أن يتسبب هذا الارتخاء في زيادة المخاطر الصحية للنساء خلال فترة الحمل، بما في ذلك زيادة آلام المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، زيادة الوزن بنسبة تقدر بحوالي 20% خلال فترة الحمل يمكن أن يزيد الضغط على المفاصل بنسبة تصل إلى 100%

ألام اسفل الظهر اثناء الحمل :

• أشار الأطباء إلى أن النساء الحوامل يعانين من آلام المفاصل بشكل متكرر، وهي آلام تحدث بشكل متكرر خلال فترة الحمل. وتعتبر آلام المفاصل من الآلام الأكثر شيوعًا خلال فترة الحمل، حيث تصيب حوالي 50% من النساء الحوامل، وتعتبر هذه الآلام جزءًا لا يتجزأ من فترة الحمل.

النساء المتعرضة لألام اسفل الظهر :

هناك عدد من النساء الحوامل الذين يتعرضون بشكل أكبر للإصابة بآلام المفاصل أثناء فترة الحمل، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي

• يجب أن نلاحظ أن هناك عددا كبيرا من النساء اللاتي يعانين من آلام الظهر قبل الحمل، حيث يكونون الأكثر تأثرا بآلام أسفل الظهر بعد فترة الحمل. وبالإضافة إلى ذلك، النساء اللاتي يعانين من آلام الظهر خلال فترات الحمل السابقة هن الأكثر عرضة لشعور بآلام الظهر خلال فترة الحمل مقارنة بأي امرأة حامل أخرى. كما يمكن أن يكون النساء الأكبر سنا الأكثر عرضة للإصابة بآلام أسفل الظهر خلال فترة الحمل مقارنة بالنساء الأصغر سنا.

طرق علاج ألام أسفل الظهر اثناء الحمل :

توجد العديد من الطرق لعلاج آلام أسفل الظهر خلال فترة الحمل، ومن بين هذه الطرق

• توجد عدة طرق لعلاج تخفيف الألم في أسفل الظهر أثناء الحمل، ومن بين هذه الطرق تجنُّب الأحذية ذات الكعب العالي والالتزام بارتداء الأحذية المريحة، كما يجب على المرأة الحامل النوم على فراش مريح.

• يجب على المرأة الحامل تجنب الانحناء من الخصر والتقاط الأشياء من الأرض لتجنب الشعور بآلام أسفل الظهر. حيث يكون الأفضل لها النزول على ركبتيها لتكون أكثر راحة. كما يجب على المرأة الحامل أن تنام على جانبها ووضع وسادة أو اثنتين بين رجليها.

• يجب على المرأة الحامل الالتزام بتمارين الظهر الدورية، التي تشمل تمارين الاستطالة والتقوية، ويجب أيضًا استشارة طبيب المفاصل والروماتيزم واتباع تعليماته عند الحاجة، بالإضافة إلى استخدام مسكن البنادول حسب الحاجة.

تقلصات عضلات الرجلين اثناء الحمل :

• يجدر بالذكر أن هناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من تقلصات في عضلات الرجلين أثناء فترة الحمل، إذ تصيب تقلصات عضلات الرجلين عادةً 30% من النساء الحوامل من الشهر الرابع وحتى نهاية فترة الحمل، وغالبًا ما تؤثر هذه التقلصات على عضلات الرجلين وتتفاقم خلال فترة الليل.

طرق علاج تقلصات عضلات الرجلين اثناء الحمل :

• هناك عدة طرق لعلاج تقلصات عضلات الرجلين، والتي تشمل بشكل عام ممارسة تمارين الاستطالة لعضلات الرجلين قبل النوم. يجب أيضًا على النساء الحوامل شرب السوائل بكميات كافية والحفاظ على مستوى الكالسيوم الطبيعي في الدم. بعض النساء الحوامل يجب أن يتناولن حبوب الماغنسيوم، ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد فعاليتها.

الضغط علي العصب الرسغي اثناء الحمل :

• يجب الإشارة إلى أن بعض النساء يعانين من آلام حادة نتيجة الضغط على العصب الرسغي، ويحدث ضغط على العصب الرسغي لدى 1 إلى 20% من النساء الحوامل. يحدث هذا أحيانًا بسبب احتباس السوائل داخل جسم المرأة الحامل، ويحدث هذا في الفترة من الشهر الرابع حتى نهاية الحمل، وتختفي هذه الأعراض في الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة.

طرق علاج الضغط علي العصب الرسغي اثناء الحمل :

• من بين الطرق المستخدمة لعلاج حالات الضغط على العصب الرسغي لدى المرأة، يمكن لها ارتداء داعم للرسغ أثناء النوم ووضع يدها على وسادة مرتفعة، كما يمكن حقن النفق الرسغي بالكورتيزون، والذي يساعد في بعض الحالات، ويجب على النساء الحوامل تجنب الجراحة لأن الأعراض تنخفض بعد الولادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى