أدويةصحة

ما خطورة cla وضررها

خطورة cla | موسوعة الشرق الأوسط

تزايد حديث الناس عن خطورة cla أو Conjugated linoleic acid بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة، خاصة بعد ظهور العديد من الدراسات التي أظهرت عدم فعاليته في خسارة الوزن. يأتي دورنا في الموسوعة لتوضيح المغالطات حول هذا المكمل وما هو cla، وخطورته على الصحة، والجرعة الصحيحة من مكمل cla، بالإضافة إلى أفضل المنتجات المتوفرة في الأسواق.

جدول المحتويات

ما المقصود بمكمل cla وتأثيره

لنتعرف أولًا على معنى cla، وهو اختصار لاسم حمض يُدعى حمض اللينوليك المقترن Conjugated linoleic acid، ويُعرف في اللغة العربية باسم حمض اللينوليك المقترن، وتم اكتشافه في البرجر المقلي في بداية الثمانينات من القرن الماضي خلال إحدى الأبحاث التي أجراها العالم “مايكل بازيرا.

بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على هذا الحمض، تم اكتشاف تركيبة مختلفة من الدهون فيه، وتوجد هذه الدهون في بعض أنواع الأطعمة الطبيعية مثل الألبان واللحوم، على الرغم من أن نسبة الحمض قد انخفضت كثيرًا في الأونة الأخيرة بسبب التقنيات الحديثة في تغذية الأبقار.

يعتقد الكثيرون أن الحمض الدهني المركّب (CLA) لديه القدرة على حرق الدهون الزائدة في الجسم وزيادة العضلات بشكل عام، مما يؤدي إلى تغيير شكل الجسم بشكل كبير ومنحه مظهرًا أفضل. ولم تثبت صحة هذا الاعتقاد بشكل قاطع حتى الآن، حيث ظهرت نتائج مختلفة عند تناول بعض الأشخاص لمكملات CLA، مما أثار الكثير من التساؤلات حول هذا العقار وكيفية عمله.

تعد الدراسة الدنماركية التي أجريت على النساء هي الأكثر دقة في تفسير ظاهرة هذا الحمض، حيث تم تقسيم 81 امرأة إلى ثلاث مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة نوعًا مختلفًا من الكبسولات، ثم تم ملاحظة التأثير الخاص بهذه الكبسولات بعد أربعة أشهر كاملة.

تناولت المجموعة الأولى كبسولات تحتوي على زيت الزيتون، بينما تناولت المجموعة الثانية كبسولات تحتوي على مادة c9t11-cla، وتناولت المجموعة الأخيرة نوعًا مختلفًا من حمض cla وهو c10t11-cla، وقامت النساء بتدوين الأطعمة التي تناولوها خلال هذه الفترة.

في النهاية، قام الأطباء بحساب نسبة الدهون والعضلات لكل مشاركة في كل مجموعة باستخدام الأشعة المقطعية، وكانت النتائج كالتالي:

  • حدث زيادة في نسبة حمض cla في الدم لدي جميع النساء الذين تناولوه.
  • لم يحدث تغيير حقيقي في أوزان المشاركين في المجموعات الثلاث.
  • أظهرت الدراسة التي تناولت مزيجًا من الدهون CLA أن نسبة انخفاض الدهون لدى المجموعة التي تناولته كانت أعلى من المجموعات الأخرى بحوالي 4%.
  • لم تتأثر نسبة السكر في الدم لدى أي من المشاركين في التجربة.

خطورة cla

بعد التعرف على ما هو حمض cla وظهوره، يجب التحذير من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء، وتلخيص تلك المخاطر فيما يلي:

  • هذا المنتج يشكل خطرًا كبيرًا على القلب، ويعرض من يتناوله لخطر الإصابة بالتهابات وأمراض القلب بسبب احتوائه على مادة Lipoprotein.
  • إذا تم استخدام المكملات الغذائية المصنوعة من مادة CLA بطريقة خاطئة، فقد تتسبب في أزمة قلبية.
  • أظهرت بعض الدراسات الحديثة تأثيرًا “قاتلًا” لهذا المركب على صحة الإنسان، مما دفع الكثير من المنظمات والأفراد إلى الضغط على منظمة الصحة العالمية لمنع استخدام هذا الدواء.
  • على الرغم من التأثير الضئيل وغير المؤكد لمادة CLA على زيادة العضلات، إلا أن ذلك لا ينفي خطورتها على الجسم.
  • هذا المكمل لا يزيد من فاعليته عن بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في حرق الدهون، ولكنه لا يساعد على زيادة العضلات.
  • يمكن أن يؤدي هذا المكمل إلى تراكم الدهون في الكبد.
  • أظهرت بعض الأبحاث تأثيره الضار في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • قد يؤدي استخدامه إلى الإصابة بمرض السكر، ولا يعالجه كما يُشاع.
  • يمكن أن يتسبب استخدام هذا المكمل لفترة طويلة في أضرار صحية جسيمة، لذلك في حال وصفه لك الطبيب، يجب عدم تجاوز فترة الاستخدام الستة أشهر بأي حال من الأحوال.
  • من الممنوع تناول هذا الدواء بشكل كامل للنساء الحوامل أو المرضعات.
  • تعتبر استخدام مكملات CLA خطيرة للغاية على مرضى التصلب الشرياني ومرضى القلب بشكل عام، ويتمثل خطر هذه المكملات في عدم معرفة الأشخاص الذين يتناولونها بحالتهم الصحية، مما يعرض البعض للخطر والإصابة بأزمة قلبية مفاجئة.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر هذا المكمل الغذائي على المعدة ويسبب الغازات والغثيان.

جرعة cla

تشكل تناول هذا المنتج خطرًا كبيرًا، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه وعدم استخدامه لفترات طويلة، ويجب تحت إشراف طبيب مختص، ويجب أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لحالتك الصحية واحتياجات جسمك.

الجرعة الآمنة لاستخدام مكمل CLA هي 3.4 جرام في اليوم الواحد لفترة لا تتجاوز الستة أشهر إلا إذا كان هناك توصية من الطبيب بشأن ذلك، وهناك حالات تظهر عليها أعراض اضطرابات معدية وغثيان عند تناول ثلاثة جرامات من هذا المركب.

الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية تصل إلى 6 غرامات في اليوم يعانون من تراكم الدهون في الكبد، كما يزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

افضل منتج cla

تتوفر العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على cla، ويتم الترويج لها كمكمل غذائي ضروري لفقدان الوزن وبناء العضلات بشكل أسرع، ومن بين هذه المكملات الأشهر:

  • يتم تناول قرص واحد يوميًا من مكمل Reflex CLA.
  • CLA 1000 هو مكمل غذائي متوفر في شكل مسحوق ويتم تناوله مع الوجبات.
  • يتميز مكمل CLA extreme بأنه مزيج من حمض CLA والشاي الأخضر، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات الأخرى.

في النهاية، يجب التأكيد مراراً وتكراراً على عدم سلامة مكملات CLA بنسبة 100%، ويحذر الأطباء من تناولها دون استشارة مختص والتأكد من تناولها بالجرعة الصحيحة. ويجب التذكير بأن هذه المكملات ليست الحل السحري لمشاكل الوزن، بل هي مجرد عامل مساعد ولا يمكن الاستغناء عن التغذية الصحية وممارسة الرياضة للحصول على الجسم المثالي الذي يرغب الشخص به.

المصادر: 1 _ 2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى