الإستثمارالموارد المالية

ما تكلفة اقامة مستثمر في دبي

تكلفة اقامة مستثمر في دبي | موسوعة الشرق الأوسط

أصبحت تكلفة اقامة المستثمر في دبي وفقًا للقوانين الجديدة من أعلى التكاليف، ولذلك أصبحت دبي واحدة من أهم المدن التي تجذب الكثير من المستثمرين، بسبب توافر فرص الاستثمار فيها، والتي تساعد على تطوير شركتك، وفتح سوق جديد لك في دولة الإمارات. ويرجع ذلك إلى توافد الكثير من الجنسيات وتنوع السوق المحلي والعالمي فيها. يمكنك الاطلاع على موسوعة تساعدك في معرفة إجراءات الحصول على إقامة داخل دبي.

جدول المحتويات

تكلفة إقامة مستثمر في دبي

إذا لم تكن حاملًا للجنسية الإماراتية أو من أحد دول الخليج، فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى تأشيرة للإقامة في دبي. وتتوفر العديد من أنواع التأشيرات التي تساعدك على الإقامة في دبي بطرق مختلفة، وللحصول على هذه التأشيرة، ستحتاج إلى إجراء الإجراءات المناسبة ودفع التكاليف المالية، سواء عن طريق الشراء أو الاستثمار. وتشمل هذه الأنواع:

  • إقامة مستثمر عقاري

إذا كنت تمتلك عقارًا في مدينة دبي أو ترغب في الاستثمار العقاري، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة، وذلك من خلال مكتب سلطات العقارات والهجرة في دبي. يبلغ سعر تأشيرة الإقامة حوالي 1100 درهم إماراتي، وتتيح لك الحصول على إقامة في الدولة لمدة لا تقل عن ستة أشهر. تم تعديل بعض الإجراءات من قبل دائرة الأراضي والأملاك بالتعاون مع الدولة لتمديد فترة الإقامة إلى عامين بتكلفة تصل إلى 3500 درهم إماراتي، كما يتم منحك رخصة تجارية. ومع ذلك، لا يمكن استخدام هذه التأشيرة كتأشيرة زيارة أو الاعتماد عليها في الأعمال التجارية، على الرغم من أنها معترف بها من قبل الحكومة الإماراتية. يمكن استثمار العقار عن طريق تأجيره للسكن والاستفادة من السوق العقاري الكبير في دبي.

  • إقامة تأسيس شركة

يمكن الحصول على إقامة داخل دبي عن طريق إنشاء شركة خاصة بك، وبذلك يمكنك الحصول على كفيل محلي يساعدك في تسهيل جميع إجراءات إنشاء الشركة، ولا يستغرق الكثير من الوقت للبدء في الإنشاء، حيث توفر الدولة عملية الإنشاء بطريقة واضحة وغير معقدة، ومع ذلك، يمكن أن تستغرق عملية استقرارك داخل الدولة وقتًا طويلاً في البحث عن المكان المناسب أو نوع النشاط المناسب لشركتك.

توفر الدولة أماكن مخصصة ومعتمدة لبناء أي نشاط تجاري، حيث تسمى تلك المناطق بالمناطق الحرة، وتعتبر الأفضل والأكثر ملاءمة لإنشاء شركات صغيرة من جوانب متعددة، سواء من الناحية الفنية أو خيارات المكاتب المرنة، وتساعد هذه الخيارات في الدخول إلى منطقة المكاتب الخاصة بك داخل الشركة وتوفر لك خدمات عامة وهامة مثل موظف استقبال، غرف اجتماعات، بريد صوتي، ويتم ذلك بالاستناد إلى بعض المعايير والمبادئ.

بعد إنشاء الشركة، يجب التوجه إلى وزارة العمل وإدارة الهجرة المحلية لتقديم ملفات لتعيين العمال وطلب تأشيرات من سلطة المنطقة الحرة التي يوجد فيها مقر الشركة والتي تختص بطبيعة العمل في الشركة. بعد إصدار تصاريح العمل للموظفين، يجب على صاحب الشركة إجراء إجراءات الإقامة لهم وفقاً لقانون العمل الإماراتي، ولا يجوز تعيين شخص لا يحصل على تأشيرة مسبقاً لأن ذلك يخالف القوانين.

  • إقامة رجال الأعمال

هناك أيضًا نوع آخر من تأشيرة رجال الأعمال التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، وتعتبر من التأشيرات الجديدة التي تساعد رجال الأعمال في متطلباتهم داخل دبي، ولا يشترط وجود فرع مكتبي لهم أو شركة محددة في الإمارات، حيث تقدم هيئة واحة دبي للسيليكون تراخيص لإقامة مشاريع لرجال الأعمال، وتسمى هذه التراخيص ببرنامج حاضنات المشاريع الحكومية، وتقدم دبي عبر الإنترنت تأشيرات بأسعار مخفضة لمن يرغب في إنشاء مشروع داخل الدولة.

  • تأشيرة العمل الحر

إذا كان لديك المهارة والموهبة وتملك رخصة تجارية، يمكنك العمل كمستقل دون الحاجة للعمل في شركة أو لأحد، ويمكنك الحصول على تأشيرة خاصة بالعمل المستقل بتكلفة تتراوح بين 2500 درهم إماراتي و16 ألف درهم إماراتي، ويتوقف ذلك على مدة إقامتك في دبي والمنطقة التي تعمل بها. ويمكن العمل كمستقل في بعض المناطق في الإمارات، وفي دبي بالتحديد يوجد مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت وقرية دبي للمعرفة، وتتراوح تكلفة العمل بهذه المدن بين 7500 درهم إماراتي للسنة الواحدة.

  • تأشيرة مستثمر لمدة ثلاث سنوات

يمكن الحصول على هذه التأشيرة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ولا توجد تاريخ انتهاء صلاحيتها. إذا لم تتمكن من مغادرة البلاد لفترة تصل إلى ستة أشهر متواصلة، لا يزال بإمكانك الحفاظ على صلاحية التأشيرة. يمكنك العمل بأي طريقة تفضلها سواء كنت مالكًا لعقار أو شركة أو مستثمرًا أو شريكًا لشخص محلي. يمكن لجميع أفراد الأسرة الحصول على هذه التأشيرة، بعد التواصل مع مكتب الهجرة ومعرفة جميع الإجراءات المطلوبة للحصول على التأشيرة وتقديم جميع المستندات المطلوبة، وتسليمها لممثل مكتب الهجرة للحصول عليها بطريقة صحيحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى