صحةصحة المرأة

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

تعتبر الآلام الدورة الشهرية من أكثر الآلام التي تتعرض لها المرأة مشابهة بالآلام فترة الحمل، لذا نتعرف من خلال الفقرات التالية على ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية:

الفرق بين الم الثدي بين الدورة والحمل

الحمل: تبدأ الثديين في الشعور بالثقل والألم منذ اليوم الأول للحمل نظراً لزيادة هرمون البروجسترون، وتستمر هذه الحالة وتزداد شدتها طوال فترة الحمل حتى يتم تجهيز الثدي للإرضاع بعد الولادة، ويتغير شكل ولون الحلمات لتجهيزها لوظيفتها الجديدة.

الدورة الشهرية: يرتفع هرمون البروجسترون لبضعة أيام فقط أثناء الدورة ويبدأ في الهبوط مرة أخرى مما يجعل ألام الثديين تنتهي في أيام قليلة.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

توجد خمسة علامات يمكن استخدامها للتمييز بين أعراض الحمل والألم الناتج عن الدورة الشهرية:

  1. نظراً لثورة الهرمونات داخل جسم الحامل، تبدأ في الإصابة بالإمساك بسبب تخمُّر الأمعاء مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات معوية وعسر الهضم.
  2. يؤدي هرمون الحمل إلى زيادة إفراز العرق من الغدد العرقية مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. يشمل ذلك زيادة عدد مرات التبول ورائحة نفاذة للبول.
  4. حاسة الشم تستطيع الكشف عن الروائح النفاذة مثل العطور.
  5. قد تحدث نزول بعض النقاط من الدم لدى السيدة الحامل عند انغراس الجنين في الرحم، وقد تستمر هذه الحالة لعدة أيام، وهي تختلف عن نزول الدم أثناء الدورة الشهرية من حيث اللون والكمية.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

على الرغم من تشابه مغص الدورة الشهرية ومغص الحمل، يمكن للمرأة الحامل التفريق بينهما عن طريق معرفة المعلومات التالية:

مغص الدورة: يعد مغص الدورة الشهرية ظاهرة طبيعية يعاني منها جميع النساء في العالم، ويحدث في فترة ما قبل الدورة الشهرية أو أثناء نزولها، ويتميز بالشعور بالعديد من الانقباضات في منطقة البطن السفلية، وذلك لتحفيز الرحم على طرد بطانته المحملة بالدم إلى الخارج.

مغص الحمل: يتشابه مغص الحمل ومغص الدورة الشهرية في الشعور بالانقباضات في الرحم، ولكن يختلفان في وقت الشعور بها. فعلى سبيل المثال، يحدث ألم الدورة الشهرية قبل نزول الدم أو خلاله، بينما يحدث مغص الحمل عند الضحك أو العطس أو الكحة أو الوقوف لفترات طويلة، ويحدث ذلك في العديد من الأوقات بسبب كبر الجنين في الرحم. وهي علامات طبيعية وصحية لنمو الجنين وزيادة حجمه في الرحم.

الفرق بين الدورة والحمل دم

على الرغم من أن الكثير من النساء لا ينزل لديهن دم حمل، إلا أن هذا لا يمنع أن يكون من العلامات الدالة على الحمل التي يعاني منها الكثير من النساء حول العالم، وذلك لأنه يشبه إلى حدٍ ما دم الدورة الشهرية، لذلك سنوضح في النقاط التالية الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية:

  • يترافق نزول كمية صغيرة من الإفرازات مع دم الحمل.
  • يظهر دم الحمل في حالة مسح المهبل.
  • يسبب دم الحمل ألماً في منطقة الظهر السفلي.
  • دم الحمل يستمر لمدة يومين على الأكثر.
  • قد يترافق دم الحمل مع حكة في منطقة المهبل.
  • يمكن أن يصاحب دم الحمل بعض الألم.
  • يتميز دم الحمل باللون البني أو الأحمر أو الزهري.

الفرق بين احتباس الدورة والحمل

تعاني فئة قليلة من الفتيات من احتباس الدورة الشهرية في سن البلوغ، مما يعد أمرًا غير طبيعيًا يحدث في الجسم ويؤدي إلى ظهور عدة أعراض مشابهة لأعراض الحمل في بعض الأحيان، ولذلك يتم توضيح كيفية التفريق بينهما عن طريق تحديد الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل فقط خلال فترة الحمل:

  • الشعور بالغثيان المستمر.
  • غمقان وكبر منطقة الحلمة.

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية ؟”أعراض الحمل بعد الدورة”

على الرغم من وجود تشابه في الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة الحامل والأعراض التي يمكن أن تشعر بها قبل الدورة الشهرية، إلا أن هناك العديد من العلامات التي يمكن الاعتماد عليها للتمييز بين الحمل والدورة الشهرية:

ألام العظام والجسم

الحمل: نظرًا لزيادة هرمون البروجسترون خلال الحمل، فإنه السبب الرئيسي لآلام العظام والجسم والعضلات طوال فترة الحمل، مما يتسبب في شعور السيدة الحامل بالإعياء والتعب والرغبة في النوم، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والدوار.

الدورة الشهرية: آلام الجسم والعضلات والعظام لا تذهب بعيدًا عند النساء إلا لبضعة أيام بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون، وعندما ينخفض هذا الهرمون يستعيد الجسم صحته مرة أخرى.

التغير المزاجي

الحمل: تشعر المرأة بالحزن والاكتئاب في بداية الحمل دون أسباب واضحة للآخرين، وذلك بسبب تغير المزاج الذي يحدث نتيجة لثورة الهرمونات المرتبطة بالحمل. وعلى الرغم من أن حالتها المزاجية قد تستقر إلى حد ما بعد المرحلة الأولى من الحمل، إلا أنها لا تزول تمامًا.

الدورة الشهرية : أيضًا تشعر المرأة بالتغير المزاجي قبل وأثناء الدورة الشهرية حتى أنها قد تجهش في البكاء دون أسباب قوية ولكن هذا أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية وتنتهي تلك الحالة خلال أيام قليلة

الشهية

الحمل: يمكن للحامل أن تفقد شهيتها لبعض الأطعمة المفضلة لها قبل الحمل وتصل إلى الغثيان إذا شمت رائحتها، بينما يمكن لها أن تشتهي أطعمة لم تكن تحبها قبل الحمل. وكل امرأة حامل لديها شهية خاصة بها خلال تلك الفترة.

الدورة الشهرية: أثناء فترة الدورة الشهرية، تشتهي المرأة أطعمة معينة مثل الحلويات وخاصة الشوكولاتة، وتزداد رغبتها بشدة في تناول الموالح وكميات كبيرة من الطعام.

هل الشعور بشد أسفل البطن من علامات الحمل

من بين علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة الشهرية، هو الشعور بشد أسفل البطن نتيجة اقتراب جدار الرحم من جدار المثانة البولية، مما يؤثر على شعور المرأة بالألم في منطقة أسفل البطن ويزيد رغبتها في استخدام الحمام أكثر من 10 مرات في اليوم الواحد. كما يتضح هذا بشكل البطن الخارجي في الفترة الأخيرة من الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يتضخم حجم البطن.

أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات

بعد الإطلاع على الفروق بين علامات الحمل والدورة الشهرية، نستعرض الآن أهم الأعراض التي تميز دورة الحيض عند النساء المتزوجات:

  • وجود تغير في الحالة المزاجية.
  • تشعر بتغيرات في الثدي تزيد من الشعور بالثقل والألم.
  • أنتفاخ البطن.
  • الشعور بالعديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • يحدث ظهور حب الشباب نتيجة تغيرات هرمونية تحدث في تلك الفترة.
  • زيادة الحاجة للنوم.
  • قد تعاني من ألم الرأس بسبب تغير مستوى هرمون الإستروجين في جسمك.

أسئلة شائعة

كيف يكون المغص في بداية الحمل؟

يتميز المغص في بداية الحمل بأنه ليس مستمرًا، ويأتي فجأة وبشدة في كثير من الأحيان، ويختفي في أحيان أخرى.

متى تبدأ تقلصات الحمل قبل الدورة؟

تبدأ تقلصات الحيض قبل الدورة الشهرية من اليوم الأول إلى اليوم الثالث قبل موعدها.
يجب التنبيه إلى أن هذا الألم يصل إلى ذروته قبل موعد الدورة الشهرية بـ 24 ساعة على الأكثر، ويختفي تمامًا بعد يومين أو ثلاثة من موعدها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى