أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين الكيمياء والخيمياء ؟

الفرق بين الكيمياء والخيمياء | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الفرق بين الكيمياء والخيمياء؛ فهل سمعت يومًا عن علم الخيمياء؟ وهل تعتبر الخيمياء نفس علم الكيمياء أم هي شيء مختلف؟ يُعد علم الخيمياء من العلوم القديمة جدًا، ويعود تاريخه إلى بدايات العلوم القديمة، حيث تمثل الأصل لوضع أساسات علم الكيمياء الحديثة، وهذا يعني أن الخيمياء كانت موجودة قبل وضع علم الكيمياء الحديث. لذلك، قررنا أن نسلط الضوء على علم الخيمياء الذي لا يعرف عنه الكثير من الأشخاص.

جدول المحتويات

الفرق بين الكيمياء والخيمياء:

ما هو الخيمياء :

علم الخيمياء هو ممارسة قديمة جدًا تجمع بين الكيمياء والفيزياء والفلك والتنجيم والفن والرموز والمعاني، كما أنه يضم الطب النفسي والتحليل الفلسفي، وهو عبارة عن تجميع بين العديد من العلوم القديمة التي لم تدرس بالشكل المعاصر، ويعد الخيمياء هو أصل الكيمياء الحديثة، حيث تم تطوير مبدأ الأسلوب العلمي للدراسة بعد ذلك.

علم الكيمياء:

هو العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها مع الطاقة، ويعمل على تحديد حالات المادة واختلافاتها، ودراسة التفاعل بين العناصر المختلفة في الطبيعة.

علم الخيمياء والكيمياء في الإسلام:

  • العرب القدماء والمسلمون كانوا أول من عمل على وضع أسس لدراسة الخيمياء وتطويرها، وذلك في القرون الوسطى. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، تم نقل مراكز التطوير الحضاري إلى الإمبراطورية العربية الإسلامية، وكان المسلمون هم الأوائل الذين استخدموا علم الخيمياء لتفسير العديد من الظواهر الطبيعية. كما كانوا الأوائل الذين وضعوا النظريات الحديثة حول عملية تحويل الفلزات وحجر الفلاسفة وكيفية تكوين الحياة الاصطناعية في المعامل بدلاً من الدراسات النظرية.
  • فيما بعد، عرف المسلمون أعمال الكيميائيين التي كتبت باللغة اليونانية القديمة، ومنها كيفية إنتاج الذهب من الفلزات والحفاظ على العمر والشباب.
  • ظهر العالم الإسلامي الكبير جابر بن حيان في عام 815م، ويعتبر أبو الكيمياء الحديثة وأشهر الخيميائيين العرب، وقد كتب أكثر من 500 كتاب في علم الخيمياء، ولكن جابر بن حيان كان له العديد من النظريات المختلفة التي ظهرت بشكل كبير في كتابه “الأسرار”، والذي نفى فيه المحاولات السابقة لإنتاج الذهب والفضة وتمديد العمر.
  • عمل جابر بن حيان على تحويل النظريات إلى تجارب معملية، ولقد انتقلت الكثير من العلوم والتجارب التي قام بها بنفس المسميات التي أطلقها عليها إلى اللغات الأوروبية.
  • تمكن العلماء المسلمون من تقطير الكحول واستخراج العديد من الزيوت وتصنيع العطور واستخراج النفط والبترول من باطن الأرض وتكريرهم، وأقر العالم بأنهم قد حققوا هذه الإنجازات قبل دول أوروبية بعدة قرون.

إنجازات جابر بن حيان في علم الكيمياء الحديثة:

وضع جابر بن حيان أسس المنهج العلمي الحديث وقام بتحويل علم الخيمياء إلى علم الكيمياء، وحول النظريات إلى تجارب معملية، حيث استخدم الأجهزة مثل الإنبيق والمقطرة والمعوجة، والعمليات الكيميائية مثل التنقية والأكسدة والتبخر.

2-البلورة.

كان الشخص الذي وضع أسس عملية التصفية والترشيح للمواد المختلفة هو الثالث في التسلسل.

تم تطوير جهاز التقطير وتقنياته بشكل يمكنها من تنقية المواد الكيميائية من الشوائب بالكامل، مما أدى إلى إنتاج عدد كبير من المواد الكيميائية النقية عن طريق التقطير.

يعتبر جابر بن حيان أول من استخدم التجربة في الصناعة ويُلقب بأبي الكيمياء، حيث أكد أن التجربة هي الأساس الأول في الكيمياء وأنه لا يمكن لمن لا يُجري التجارب أن يصل إلى الاحتراف.

اعترف مؤرخ الكيمياء أريك جون هوليمارد بأن جابر بن حيان هو من طوّر الخيمياء إلى العلوم التجريبية، وأكد أهمية ابن حيان في الكيمياء بما يعادل أهمية روبرت بويل.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى