أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين الرومان والإغريق ؟

الفرق بين الرومان والإغريق | موسوعة الشرق الأوسط

هناك العديد من الأشخاص الذين يتداخل لديهم الفرق بين الرومان والإغريق، أو بين اليونان القديمة وروما القديمة، ومع ذلك يوجد فروقات بسيطة بين الحضارتين، ويجب أولاً أن نعرف أن الإغريق هم اليونانيون الحديثون، بينما الرومان هم الأشخاص الذين عاشوا في إمبراطورية روما.

الفرق بين الرومان والإغريق:

أولاً، ازدهرت اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد، ولكن روما تعد دولة متقدمة، حيث لم تزدهر إلا خلال الحضارة الحديثة. وبالتالي، تعتبر الحضارة الإغريقية أقدم بكثير من الحضارة الرومانية، حتى يقول البعض إن كل ما تستخدمه روما الآن في حياتها اليومية هو جزء من الحضارة اليونانية، ولكن بعد تعديلات بسيطة.

الفرق من حيث الحياة الاجتماعية والتقسيم المجتمعي:

-قسمت اليونان النظم الاجتماعية لديها قديماً إلى خمس فئات وهم:

  • العبيد.
  • الموظفين
  • العتيق.
  • المواطنين.
  • النساء.

لم تحظ المرأة بأي اعتبار اجتماعي في اليونان القديمة، حيث لم يعطوها أي اهتمام أو قيمة لدرجة جعلوها أقل من العبيد.

أما في الحضارة الرومانية قد تم تقسيم المجتمع إلى أربعة من الفئات المختلفة وهم:

يشير إلى أن المجتمع كان يتم تصنيفه إلى فئات مختلفة تتضمن المعتقين والعبيد والعوام وفئة النبلاء، ولكن تم تصنيف النساء في فئة واحدة مع المواطنين ولم يتم التمييز بينهم وبين فئات الشعب.

الفرق بين الرومان والإغريق من حيث الحضارة:

  • يتميز الإغريق بتفوقهم الكبير في مجال الحضارة والبناء، حيث ساهموا بشكل كبير في تطوير الهندسة المعمارية. كانت المباني في عهدهم تتبع ثلاثة أنماط مختلفة، وهي الكورنثية والدوريكية والإيونية، وقاموا بإدراج الأقواس في تصميم المباني الخاصة بهم. أما العمارة عند الرومان، فقد اعتمدوا نفس الأسلوب، ولكنهم أضافوا الألوان والقنوات إلى التصميم، وعملوا على تطوير تقنيات التصميم الهندسي للمباني.
  • استخدم الإغريق المواد التي تتكون من الجص والخشب والرخام والمعادن في البناء لإنشاء حلقة قوية من المباني المعمارية، وكذلك الرومان الذين استخدموا هذه المواد بالإضافة إلى الخرسانة التي كانت مادة جديدة تم استخدامها لأول مرة.

الفرق بين الرومان والإغريق من حيث الاعتقاد:

الرومان واليونانيون كانوا يؤمنون بشدة بالأساطير وكانت هذه القصص شهيرة في المجتمع، ويقال إن القصص الرومانية هي نفس القصص اليونانية ولكن مع بعض التغييرات الطفيفة في الأحداث أو الأسماء. ومن بين هذه النصوص الأسطورية الشهيرة هي مخطوطة الإلياذة التي أنتجها اليونانيون، وبعد ذلك تم العثور على نفس المخطوطة ولكن للرومان.

فيما يتعلق بالمعتقدات السلوكية، خطط الإغريق للحياة اليومية ولم يخططوا للحياة بعد الموت، بينما ركز الرومان أكثر على الحياة بعد الموت واعتبروها الحياة المثالية.

ويمكن أن نقوم بتلخيص الفرق بين الرومان والإغريق في عدد من النقاط وهي:

حضارة اليونان سبقت حضارة الرومان بعدة عقود.

العديد مما نراه في الحياة اليومية وفي الحضارة الرومانية يعود في الأساس إلى الحضارة اليونانية القديمة، ولكن بإضافة بعض التعديلات البسيطة.

لم تكن المرأة محل اهتمام في الفترة اليونانية، ولكن حظيت بأهمية كبيرة في الفترة الرومانية.

في عهد اليونانيين، كان السلم الاجتماعي يتكون من 5 طبقات، أما في عهد الرومان، فكان السلم الاجتماعي يتكون من 4 طبقات.

أنشأ الإغريق ثلاثة أنواع مختلفة من الطرز الهندسية، وأضافت روما عليها القوس، وقد تم استخدام نفس مواد البناء ولكن أضافت روما الخرسانة الحديثة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى