صحةصحة المرأة

ما الفرق بين الحمل والدورة

الفرق بين الحمل والدورة | موسوعة الشرق الأوسط

تسعى الكثير من النساء إلى معرفة الفرق بين الحمل والدورة الشهرية، خاصة إذا كانت تحمل لأول مرة، حيث إن خبر الحمل يعد من أهم الأخبار التي تنتظرها المرأة في حياتها لتشبع غريزة الأمومة التي تنتظر تحقيقها منذ الصغر. ولذلك، سنتعرف على الأعراض المختلفة للدورة الشهرية والحمل والفرق بينهما في هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

الفرق بين الحمل والدورة الشهرية:

يجب أن يكون العلم بأن أعراض الحمل في المراحل الأولى تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون بعض الأعراض حقيقية وبعضها نفسي. ومن بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية:

  • يعد الإحساس بألم شديد وانتفاخ في الثدي أحد الأعراض الشائعة التي تشير إلى الحمل أو الدورة الشهرية، ومع ذلك يكون الألم في حالة الحمل أكثر شدة من الدورة الشهرية، ويستمر الألم ويزداد مع الوقت في حالة الحمل، بينما يقل الألم تدريجياً مع الدورة الشهرية.
  • تغير لون الحلمة وتحولها إلى القتامة هو واحد من الأعراض المؤكدة التي تدل على حدوث الحمل. وفي حالة نزول الدورة الشهرية، قد يحتقن الثدي ولكن لا يتغير لون الحلمة.
  • الاقبال الشديد على تناول الطعام أو النفور منه يحدث غالبًا في بداية الحمل، حيث تجد المرأة نفسها ترغب في تناول بعض الأطعمة التي كانت تنفر منها والعكس، مع زيادة شهيتها بشكل ملحوظ. وعلى الرغم من أن شهية المرأة تزداد بشكل كبير في فترة الدورة الشهرية، إلا أنها في العادة لا تنفر من الأطعمة.
  • تعد الشعور بانقباضات في الرحم واحدة من الأعراض التي يمكن أن تحدث في حالة الدورة الشهرية وكذلك في حالة الحمل، ولكن في حالة الحمل يكون هذا العرض أكثر حدة ويزداد بشكل ملحوظ بالإضافة إلى الشعور بالثقل في منطقة الحوض والظهر.
  • تحدث حالات الغثيان الصباحي مع تقدم الحمل، ولكن قد لا يشعر بعض النساء بهذا العرض على الرغم من أنه من الأعراض الشائعة للحمل.
  • إصابة الإمساك تحدث عندما تميل المعدة إلى عدم الإخراج، حيث تكون الأمعاء في حالة استرخاء بسبب التغيرات الهرمونية، على عكس الدورة الشهرية، حيث تكون المعدة في حالة نشاط وقد تصاب السيدة بالإسهال.
  • يحدث التعب الشديد عندما تعاني المرأة من الخمول والتعب في جسدها وألم شديد في المفاصل مع الشعور بالإعياء، وتحدث هذه الحالة نتيجة زيادة كبيرة في هرمون البروجيسترون، وفي حالة الدورة الشهرية تحدث المرأة نفس الأعراض ولكنها أخف في المتاعب ولا تستمر طويلًا، أما في الحمل فتستمر هذه الحالة لعدة أيام.
  • “تشير الأعراض المتعلقة بتغييرات المزاج إلى حدوث تقلبات كبيرة في المزاج خلال فترة ما قبل الحيض، حيث يمكن أن تصاب المرأة بالبكاء والعصبية الشديدة والانزعاج من الأمور البسيطة، وتنتهي هذه الأعراض عادةً مع نزول الدورة الشهرية، أما في حالة الحمل، فإن التقلبات المزاجية قد تكون أعنف، حيث يمكن أن تعاني المرأة من حالات اكتئاب تستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر كاملة، وتشعر بالرغبة في البكاء الشديد في بعض الأحيان، وفي أوقات أخرى ترغب في الضحك وتكون سعيدة.

علامات تظهر على السيدة في حالة الحمل فقط:

توجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى الحمل لدى السيدة، وتشمل هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • يحدث نزول بقع دم خفيفة عادةً عندما تنغرس البويضة في الرحم، ويحدث نزيف بسيط لا يتخطى بضعة أيام، وعادةً ما يكون الدم ورديًا فاتحًا ولا يتجاوز عدد القطرات الصغيرة، ويحدث هذا بعد أيام من التبويض، ولا يشبه لون دم الدورة الشهرية.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية هو العرض الأكثر شيوعًا الذي يشير إلى حدوث الحمل، خاصة إذا كانت دورة السيدة منتظمة.
  • عادةً ما يرافق الحمل الإصابة بالقيء الصباحي، وذلك بسبب زيادة كبيرة في هرمون البروجيسترون لدى السيدة، والذي يزداد تركيزه في الساعات الأولى من الصباح.
  • تبدأ الإصابة بمغص الحمل والتشنجات بصورة مستمرة بعد انتهاء فترة التبويض.
  • الإصابة بظاهرة البكاء تعني ظاهرة الرغبة في الطعام الغريبة والتي يتمناها النساء خلال فترة الحمل، وقد تتضمن هذه الرغبات أنواعًا من الطعام التي قد لا تحبها أو لم تتناولها من قبل، وفي بعض الأحيان يمكن أن تشتمل على الرغبة في تناول التراب أو الطين أو الثلج أو الصابون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى