التعليموظائف و تعليم

ما الاسم العلمي للانظمه البيئيه الرئيسيه على الارض

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

ما الاسم العلمي للانظمه البيئيه الرئيسيه على الارض

يُعد النظام البيئي الوحدة الأساسية لعملية البيئة على الأرض، حيث يتم دراسة المساحات الجغرافية وما تحتويه من كائنات حية، وتم ابتكار مصطلح البيوسفير أو المحيط الحيوي من قبل العالم إدوارد سويس، الذي كان مهتمًا بالأنظمة البيئية والتغيرات التي تحدث بها

أنواع الأنظمة البيئية

يحتوي النظام البيئي على عدة أنواع، ولكل نوع خصائصه والعوامل التي تؤثر عليه، سوف نوضحها فيما يلي:

النظام البيئي المراعي

يوجد نظام الأعشاب أو النظام العشبي في المناطق التي تهيمن عليها الأعشاب الطبيعية أو النباتات القصيرة وقليل الأشجار الخشبية، ويوجد عدة أنواع من هذا النظام:

الأراضي العشبية

تتميز هذه الأراضي بوجود العديد من العناصر الغذائية الأساسية لنمو النباتات، وهذا ما ساعد على نمو كميات كبيرة من النباتات العشبية فيها، وتوجد هذه الأراضي بكثرة في أوروبا الشرقية وشمال أمريكا.

حشائش السافانا

تنمو تلك الحشائش في المناطق ذات المناخ الدافئ، ويمكن العثور عليها في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا وأستراليا، وتتميز هذه المناطق بوجود عدد كبير من الحيوانات البرية.

النظام البيئي للغابات

توجد أنواع مختلفة من النظم البيئية في الغابات، بما في ذلك الأشجار الكبيرة والأعشاب الصغيرة التي تتغذى عليها الحيوانات البرية. يجب الانتباه إلى أن النظام البيئي للغابات يتضمن العديد من التفاعلات الحيوية الهامة، بسبب تواجد الكائنات الحية المتعددة فيه، بما في ذلك النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة الأخرى.

تتصل بعض الأنواع في نظام البيئة الغابية ببعضها البعض من خلال التفاعلات الحيوية المختلفة، وتشمل هذه الأنواع:

الغابات الاستوائية

تنمو هذه الغابات في الأماكن ذات درجات حرارة عالية وتسكنها أعداد كبيرة من الحيوانات التي تتحمل هذه الدرجات العالية من الحرارة مثل حيوان الكسلان، وهناك أنواع مختلفة منها بما في ذلك الغابات المطيرة.

الغابات المعتدلة

تتميز تلك الغابات بالعديد من المقومات التي تجعلها من أنسب أنواع النباتات لعيش كميات كبيرة من الحيوانات ونمو كميات كبيرة من الأعشاب والأشجار المفيدة للإنسان، وذلك بسبب المناخ المتغير الخاص بها والذي يتميز بالهطول الكبير للأمطار، والتربة الخصبة، والحرارة المعتدلة.

الغابات الشمالية

تعتبر الغابات القطبية أحد أصغر الأنواع التي تعيش فيها الحيوانات، كما تفتقر إلى الكميات الكافية من النباتات، بسبب البرودة القاسية التي تميزها عن غيرها من الغابات، حيث تصل درجات الحرارة في تلك المناطق إلى أقل من درجة التجمد.

تحتوي المنطقة على أنواع مختلفة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الغزلان، ويجب الإشارة إلى أنه لا يوجد الكثير من الغابات المماثلة في العالم، ومن بين أهم المناطق التي تتواجد بها تلك الغابات: كندا.

النظام البيئي الساحلي

يتشكل النظام الإيكولوجي نتيجة اندماج الأرض والماء، مما يجعله بيئة مناسبة للعديد من الكائنات الحية مثل القشريات مثل الكركند.

النظم البيئية المائية

يشير المصطلح “النظام البيئي المائي” إلى المناطق المائية المختلفة التي تحتوي على عدد كبير من الحيوانات والنباتات التي تتكيف مع بيئتها المائية، ويتم تقسيمها إلى نظامين: النظام البيئي للمياه العذبة والنظام البيئي للمياه البحرية، وسنتعرف على كل منهما بالتفصيل:

النظام البيئي للمياه العذبة

يعد النظام البيئي للمياه العذبة من أصغر أنظمة البيئة في الأرض، ويشمل عدة أنواع، منها ما يلي:

النظام البيئي للمياه الراكدة

يحتوي هذا النوع من النظم البيئية للمياه العذبة على عدد من النباتات الحية مثل الطحالب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحيوانات، بما في ذلك الحيوانات المفترسة مثل التماسيح والحيوانات غير المفترسة مثل الضفادع، كما يشمل عددًا كبيرًا من المسطحات المائية مثل البحيرات الراكدة.

الأراضي الرطبة والمستنقعات

تتميز تلك المناطق بتنوع كبير في الحيوانات والنباتات البحرية، نظرًا لكونها واحدة من أنسب المناطق المائية من حيث المناخ وكمية الطعام المتاح للأسماك، وتعيش بها بعض الحيوانات الأخرى مثل مالك الحزين.

النظام البيئي للمياه الجارية

تميز تلك المناطق البيئية بتدفق المياه المستمر، مما يساعد على تجديد العناصر الحيوية الموجودة فيها باستمرار، كما يجعلها بيئة مناسبة للعديد من الحيوانات البحرية مثل الدلافين النهرية.

النظام البيئي البحري

يُعَدُّ النظام البيئي البحري واحدًا من أكبر أنواع النظم في العالم، حيث يتضمن أكبر عدد ممكن من الكائنات الحية والنباتات، ويحتوي على العديد من الأنواع التي سنتعرف عليها فيما يلي:

الشعب المرجانية

تشبه هذه الأماكن الغابات المطيرة على الأرض، ولذلك يطلق العلماء عليها اسم الغابات المطرية للمحيطات والبحار، وتحتوي على كميات كبيرة من الحيوانات البحرية والنباتات.

مصبات الأنهار

يتميز مصب الخليج الساحلي بوجود ماء أقل ملوحة من مياه البحر وأكثر ملوحة من المحيطات والبحار، وذلك لأنه يجتمع فيه ماء البحر والمحيطات، ومن المصبات الأكثر شهرة في العالم.

النظام البيئي الصحراوي

يغطي النظام البيئي الصحراوي مساحات كبيرة من سطح الأرض، ويتميز بدرجات حرارة عالية وجفاف شديد، وتوجد به أماكن برودة شديدة، كما يحتوي على عدة أنواع من النباتات، بما في ذلك نبات الصبار، وتشمل الأنواع الصحراوية التالية:

  • الصحاري شبه الاستوائية.
  • الصحاري المعتدلة.
  • الصحاري الحارة.

مكونات النظام البيئي

يحتوي النظام البيئي على عدة مكونات، بما في ذلك المكونات الحية والمكونات الغير حية والبيئة الفيزيائية، وسوف نشرح كلًا منها فيما يلي:

المكونات الغير حية

هي المركبات العضوية وغير العضوية الموجودة على سطح الأرض.

المكونات الحية

تشمل مخلوقات الأرض جميع الكائنات الموجودة على سطح الأرض، حيث تنقسم إلى كائنات مستهلكة ومحللة ومنتجة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى