التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

ما اضرر مكمل كرياتين وفوائده

Creatine | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا المقال تفصيلًا عن فوائد وأضرار مكمل الكرياتين واستخداماته العلاجية في علاج بعض المشاكل الصحية والجمالية. قبل الحديث عن فوائده وأهميته، يجب فهم ما هو الكرياتين وتعريفه بشكل مفصل، وسيتم التركيز على استخداماته وفوائده بشكل مفصل لنشر الوعي بكيفية استخدامه بشكل صحيح.

جدول المحتويات

مفهوم الكرياتين:

الكرياتين هو أحد البروتينات الطبيعية التي توجد في جسم الإنسان كعنصر أساسي، ويتم تركيبه من أحماض الأمينية التي توجد في الجسم، ويتميز بتركيبته الفيزيائية المعقدة والقوية. ويوجد الكرياتين بشكل رئيسي في تركيبات الأسنان والجلد والأظافر والشعر، ويؤثر بشكل خاص على صحتها. كما أن هناك علاقة عكسية بين عمر الإنسان ومستوى الكرياتين والبروتين في جسمه، حيث تتراجع معدلات الكرياتين في الجسم مع تقدم الإنسان في العمر. لذلك، يحتاج الإنسان إلى الحصول على الكرياتين بشكل تدريجي عن طريق تناول المكملات الغذائية المتاحة في الصيدليات أو استخدام المستحضرات الخاصة بالعناية بالجلد والشعر والأسنان التي تحتوي على الكرياتين كعنصر أساسي في تركيبتها. وقد ساهم البرازيليون بشكل خاص في صنع الكرياتين الكيميائي الذي يحتوي على الكرياتين الطبيعي.

فوائد عامة للكرياتين:

  • تُعَدُّ الكرياتين واحدة من أقوى العلاجات المستخدمة للتغلب على مشاكل الشعر، بغض النظر عن طبيعته ولونه، وتشمل ذلك علاج تساقط الشعر والتقصف والضعف وقلة الكثافة والجفاف وفقدان البريق والإشراقة، ومشاكل القشرة والصلع. كما أنه يحتوي على خصائص مرطبة طبيعية تعمل على حماية فروة الرأس من الجفاف، ويحتوي على عناصر تعزز نمو الشعر وتقوية جذوره وبصيلاته.
  • يستخدم في علاج مشاكل البشرة المتنوعة والجلد، حيث أنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي تزيد من رطوبة البشرة وتعطيها مظهرًا متألقًا، كما يقاوم علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة ويحارب علامات الشيخوخة ويحافظ على صحة وشباب البشرة.
  • للكرياتين دور في تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب، وقد أثبتت الدراسات العلمية الأخيرة في أكبر الجامعات الكورية هذا الدور المهم للكرياتين.
  • تحسن هذه الوصفة وظائف المخ والدماغ، بما في ذلك القدرة على التفكير والتحليل والتركيز، والاستيعاب والفهم وغيرها.
  • يعتبر الكرياتين علاجًا مذهلاً لمشاكل العظام المتنوعة، وخاصة مشاكل الضمور العضلي، كما يزيد من قوة الجسم بشكل عام ويزيد من حجم العضلات. وهذا يفسر الإقبال الشديد على شراء مكملات الكرياتين التي تباع في الصيدليات ونوادي كمال الأجسام الرياضية، خاصة من قبل الرجال الذين يرغبون في زيادة حجم عضلاتهم وزيادة قوتهم لرفع الأثقال.

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام:

  1. يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق زيادة معدل الأيض داخل الجسم، مما يساعد على حرق الدهون بنسبة أعلى وبشكل أسرع.
  2. يشارك في الحصول على كتلة عضلية نظيفة للجسم.
  3. عندما يزداد مستوى الكرياتين داخل الجسم، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الفوسفوكرياتين داخل العضلات بنسبة تصل إلى 20%، حيث يتم إنتاج الطاقة من خلاله، مما يؤدي إلى زيادة القوة في رفع الأثقال، وبالتالي زيادة كثافة وقوة التمرين.
  4. يساعد على الشفاء السريع من إصابات التمارين الرياضية المتنوعة، مثل الشد العضلي وتمزق العضلات، كما يساعد على تقليل حمض اللاكتيك الذي يسبب الألم عند الإصابة.

طريقة استخدام الكرياتين لكمال الأجسام:

يُفضل تناول الكرياتين مع وجبة سريعة الامتصاص التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة، أو يمكن مزجها مع القليل من السكر لتحفيز إفراز الأنسولين الذي يساعد في نقل الكرياتين إلى العضلات، ويمكن تناوله قبل التمرين لفترة قصيرة لتعزيز الأداء خلال التمرين، وخاصة التمارين الخاصة برفع الأثقال، ولذلك ينصح لمتدربي كمال الأجسام بتناول كمية من 3 إلى 6 جرامات من الكرياتين يوميًا.

فوائد الكرياتين للشعر:

  • يُساعد على تحسين تغذية الشعر بتعويضه بمادة الكرياتين المفقودة منه، وقد يحدث ذلك بسبب إهمال الفرد لشعره أو عدم العناية به بشكل جيد أو بسبب التقدم في العمر.
  • يساعد في التخلص من تجاعيد الشعر وجعله أكثر نعومة.
  • يعمل هذا المنتج على تحسين نوعية الشعر مع مرور الوقت، كما أن له دور فعال في تخفيف مشاكل الشعر الجاف والمتقصف.

طرق العناية بالشعر بالكرياتين:

  • يجب غسل الشعر بشامبو الكيراتين، ثم جففه بطريقة صحيحة باستخدام مجفف الشعر، ولكن يجب تجنب استخدام درجة حرارة عالية.
  • يتم تقسيم الشعر إلى عدة خصل متساوية، ثم يتم وضع على الشعر كرياتين معالج، ويترك مسافة فاصلة بين الكرياتين والشعر بمقدار 1 سم، وبعد ذلك يتم تقسيم الشعر مرة أخرى ويتم جفافه باستخدام السشوار أو المجفف.
  • يتم تجانس شعر الرأس باستخدام ببي للتأكد من تثبيت الكرياتين على الشعر.
  • يتم تمشيط الشعر بشكل جيد وإعادته إلى الوراء مرة أخرى، ويتم تجنب غسل الشعر وربطه لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.
  • يتم غسل الشعر بشامبو خالٍ من مادة كلوريد الصوديوم بعد انتهاء المدة المحددة.
  • لا يوصى باستخدام منتجات الكرياتين التي تحتوي على نسبة فورمالين تزيد عن 2%، حيث إنها تسبب العديد من الأضرار الخطيرة للشعر ولصحة الإنسان بشكل عام.

أنواع الكرياتين:

  • يمكن للكرياتين أن يحسن نوعية الشعر بنسبة تصل إلى 70٪، ويحتوي هذا النوع بشكل عام على نسبة ضئيلة من الفورمالين والأحماض الأمينية، وله دور في تحسين الشعر بطريقة صحيحة.
  • يعمل الكرياتين على تحسين 90% أو 100% من وظائفه، وغالبًا ما يحتوي هذا النوع على نسبة كبيرة من الفورمالين.

أضرار الكرياتين للشعر:

  • توجد علاقة قوية بين مادة الكرياتين ومادة الفولاماهيد، حيث أن مادة الكرياتين لا يمكن تثبيتها على الشعر إلا بواسطة مادة الفورمالدهايد التي تحتاج إلى التسخين، ويمكن أن ينتج عن ذلك بخار سام يمكن امتصاصه من خلال الجلد في بعض الأحيان.
  • يمكن أن يؤدي التعرض لمادة الكيراتين لفترة طويلة إلى ضيق في التنفس، وفي بعض الأحيان نزيف في الأنف، والتهاب في العين، وسرطان الجهاز التنفسي في بعض الحالات.
  • عندما تنبعث مادة الفورماهايد في الهواء، يتعرض مصففو الشعر لمواد ضارة بشكل كبير، مما يسبب الضرر لهم. لذلك، من الضروري استخدام أقنعة حماية جيدة، وتهوية مكان استخدام الكيراتين بشكل جيد.
  • يمكن أن تؤدي جلسة الكرياتين إلى تساقط الشعر، وهذا يحدث عند استخدام مكواة الشعر بدرجات حرارة عالية جدًا، مما يؤدي إلى ضعف بصيلة الشعر بشكل كبير. لذا، يجب تجنب إجراء جلسة الكرياتين للأشخاص الذين يعانون من ضعف في خصلات الشعر وتقصفه.

الآثار الجانبية للكرياتين:

تؤدي تناول مكملات الكرياتين مثل الأدوية الأخرى إلى بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  1. قد تؤدي تناول هذا الطعام إلى آلام في المعدة، وغثيان وإسهال وقيء وتشنج عضلي.
  2. يمكن للكرياتين سحب الماء من الجسم نحو العضلات، وبالتالي يجب تناول كميات كافية من الماء أثناء تناوله، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال فترات الطقس الحارة، لتفادي الإصابة بالجفاف.
  3. قد يؤدي احتباس السوائل داخل العضلات في الجسم إلى زيادة الوزن.
  4. عند تناول الكرياتين مع الكافيين ونبات العلندي، فإن هذا قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى