أسأل الخبراءالمراجع

ما اصل قول نعيماً بعد الاستحمام

نعيماً بعد الاستحمام | موسوعة الشرق الأوسط

بعد الاستحمام، يتم تكرار كلمات عديدة عند بعض الناس، ولا تُعتبر هذه الكلمات من العبادات المذكورة في القرآن أو السنة النبوية، ومن بين هذه الكلمات الشهيرة هي كلمة `نعيما` التي يتم ترديدها بعد استحمام الشخص أو حلق لحيته أو شعر رأسه، ولا يجب الاستمرار على هذه الكلمات لأنها تُعد من البدع ويجب إزالتها من القاموس اليومي للعرب وغيرهم.

جدول المحتويات

نعيماً بعد الاستحمام :

لا يوجد أصل شرعي لكلمة “العفو”، حيث تعد مجرد دعاء يقوله الناس للشخص الذي يحلق شعر رأسه أو يغتسل. ومعناها “أدام الله عليك نعمة الاستحمام وحلق الرأس والذقن”، وفي هذه الحالة يمكن اعتبار هذا الدعاء مجرد دعاء ولا يوجد حرج في استخدامه.

لا يستحب القيام ببعض الأعمال كعادة متكررة حتى لا يظن البعض أنها من السنة النبوية للمسلمين، وهناك من يقول: `طاب حمامك` أو `طهرت فلا نجست` أو `أدام الله لك النعيم`، وكل تلك العبارات هي عادات وليست عبادات، مثلما يقول شخص لآخر `مبروك`، فالأمر واسع في هذا المجال شرط ألا يعتبر ممارستها من السنة النبوية.

معنى كلمة نعيما :

  • تعد كلمة “نعيما” جزءًا من الحياة العربية وخاصة عند الشوام، وتعرف عندهم كلمة شهيرة جدًا وهي “دخول الحمام من مثل طلوعه”، ويرجع ذلك إلى أن البيوت الدمشقية كانت تخلو من الحمام باستثناء بعض البيوت الكبيرة والواسعة، وكان الحمام خارج البيت ويطلق عليه اسم “حمام السوق”، وتكون فيه المتعة والراحة النفسية والترويح عن الذات، وليس فقط لأغراض النظافة والطهارة، ويتألف الحمام من ثلاثة أقسام.

في الجواني، القسم الأول من المغربية التقليدية، يقوم الضيف بخلع ملابسه ويتسلم ملابس جديدة من المصطبجي. ترتفع درجة الحرارة في هذا القسم بفعل البخار الناتج عن القميم الذي يتم إشرافه عليه من قبل القميمي. يتم تنظيف جسم الضيف بالكامل باستخدام المكيس، الذي يرتديه العامل في يده، ويحتوي على قطعة من الليفة المغربية الخشنة، والتي تساعد على تقشير الجسم بسهولة بفعل البخار المتصاعد في الجواني، ويعد هذا تدليكًا ومساجًا للجسم يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ثم يتم إخراج الضيف إلى الوسطاني ويتم لفه بالمناشف، وتكون درجة الحرارة أقل، ويتم تقديم المشروبات الساخنة مثل الزهورات والشاي، ويتم استغلال هذا الوقت لتبادل الحديث والتسلية.

يحتوي القسم الأخير في البراني على درجة حرارة معتدلة، حيث يتم استعداد الضيوف للخروج إلى الشارع وارتداء ملابسهم النظيفة كلها، والاستمتاع بنعمة الاغتسال والنظافة، وتخلص القلب والروح من الهموم والأحزان.

  • في هذا المجال، يتم تبادل كلمات التحية المثلية مثل `نعيما` و`الله ينعم عليك دنياً وآخرةً`، كما يوجد ما يسمى بـ `بوسة الحمام` وهي قبلة تقبلها الأطفال من الأجيال السابقة على يد من يرافقونهم إلى الحمام.
  • توجد في اللغة العربية بعض الكلمات التي تأتي من جذر كلمة `نعيما`، مثل `نعم`، `ينعم`، `نعومة`، `فهو ناعم`، `نعم الخد`، `نعم الجلد`، وذلك لأنها تشير إلى شيء لطيف ورقيق، مثل بشرة ناعمة، خدين ناعمين، الحرير الناعم، وغيرها.

حكم قول نعيما بعد الحلاقة :

  • لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر أحدًا بحلق شعر رأسه أو الاستحمام ويقول “نعيمًا”، ولكن لا يوجد حرج في قول هذا الكلمة، ولا يجب أن نتخذها عادة أو عرفًا حتى لا يعتقد البعض أنها من السنة النبوية.

نعيما بعد الحمام بالإنجليزية :

  • نعيما في الانجليزية تعني blessings
  • هناك كلمات ذات صلة مثل النعم، الناعمة، النعماء، النعمة، النعمات، النعامات، النعام، النعومة، النعيمة، النعيم، النعيمي، النعومي، التنعيم، ينعم، أنعم، تنعيم، أنعام، أنعام، مناعم، أفبنعمة، أنعاما، أنعامكم، أنعامهم وغيرها.
  • هناك أيضا مثال في القرآن الكريم يقول: (وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا)، وهذا يشير إلى رؤية الفرد للجنة وملكوت الله

تم تلخيص معنى كلمة نعيمًا في هذا المقال على الموسوعة، وآمل أن يكون ذلك مفيدًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى