أسأل الخبراءالمراجع

ما اسم ذكر النملة

ما اسم ذكر النملة | موسوعة الشرق الأوسط

 تعرّف مقالنا اليوم على اسم النملة، إذ نعلم جميعًا أن النمل يتميز بتنظيمه وتوزيعه للأدوار بين ثلاث مجموعات مختلفة: الملكة والذكور والعاملات. دعونا نقترب أكثر من عالم النمل ونتعرف عليه كما ذكره الله تعالى في سورة النمل، حيث وردت قصة سليمان عليه السلام المشهورة عند الجميع. تابعونا على موسوعة للمزيد من المعلومات.

جدول المحتويات

ما اسم ذكر النملة:

ويشير الخبراء إلى أن الذكور في عالم النمل هم أكبر حجمًا من نمل العاملات، ولكنهم أصغر حجمًا من الملكات. يتزوج ذكر النمل الأصغر منهم حجمًا، ولكنه يحتاج إلى الملكة والعاملات للتزاوج. يتم هذا العمل في الهواء الطلق بدون الحاجة إلى جحر أو مكان آخر. ولا يفعل ذكر النمل أي شيء آخر سوى التزاوج، حيث يبدو أن التزاوج هو الشيء الوحيد الذي يمكنه القيام به.

ما هو مذكر نملة:

في الواقع، كلمة “نملة” هي اسم المفرد لجنس النمل، ويمكن القول في الفصحى والعامية على حد سواء “ذكر النمل” وأنثى النمل” لتحديد جنس النمل، ويتم استخدام “كلمة النمل” للإشارة إلى الذكور والإناث من هذا الجنس.

النملة” هي كلمة ذكرت في القرآن الكريم بشكل مؤنث “قَالَتْ نَمْلَةٌ”، وعلميًا ثبت أن “النملة” الأنثى العقيمة هي التي تقوم بجميع أعمال المملكة مثل جمع الطعام والدفاع عنها ورعاية الصغار والخروج للعمل، بينما النمل الذكر يظهر فقط خلال فترة التلقيح والتزاوج مع الملكة دون وجود دور آخر له.

و(النَّمْل) الواحدة منها، وهي المفردة، هي كلمة (نملة). و(أرضٌ نَمِلَة)، حيث نقول ذات نمل، ونقول أيضاً طعام (من مول)، وهذا التعبير يعني أن هذا الطعام تمت ملامسته من النمل.

بالنسبة للعالم المعروف ابن منظور، قال إن النملة الفردية تسمى “نملة” ويمكن أيضا كتابتها “نملة”. وقيل أن الأصل هو “نملة نملة” أو بالتخفيف كما قال الله عز وجل: “قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم”، فقد وردت كلمة “ادخلوا” في سورة النمل وهذا أمر غريب، لأنها قالت والقول لا يكون إلا للشيء الناطق، ولكن القرآن جعلها تتكلم كالشيء الحي. وبالنسبة للجمع من “نملة” فهو “نمال.

هل النملة مذكر أم مؤنث؟

اختلف العلماء في الإجابة عن هذا السؤال، فهل النملة مذكر أم مؤنث؟، حيث ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم في صيغة التذكير والتأنيث أيضًا.

 

وانقسمت أراء العلماء  إلى قولين، الأول: يؤيد بعض العلماء أن النملة المذكورة في القرآن الكريم في الآية “قالت نملة” هي مؤنثة، حيث أن تاء النسبة هنا للإناث.

ما اسم انثى النمل؟

كما نعلم، فإن اسم النملة هو اسم انثى النمل، كما ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، ففي القرآن الكريم يوجد حديث معروف عن النمل، كما ذكرنا سابقا، في قصة سيدنا سليمان عليه السلام الذي علمه الله لغة الطير والحشرات، حيث كان سيدنا سليمان وجنوده في طريقهم ووصلوا إلى وادي النمل، واستمع عليه السلام إلى حديث النملة التي حذرت أقرانها من جيش سليمان، وقالت لهم (ادخلوا مساكنكم).

عندما يبحث الإنسان بعمق في عالم النمل، يكتشف أن أنثى النمل هي التي تتولى مهام المملكة، مثل الحماية والإطعام والتحذير في حالة الخطر، ولقد ذكر الله في القرآن الملكة باسم مؤنث.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى