أسأل الخبراءالمراجع

ما أنواع البطاريات المختلفة

انواع البطاريات | موسوعة الشرق الأوسط

يحظى القرار بترحيب كبير في المملكة، نظراً لأن العمالة الإثيوبية في العادة تكون أفضل من العمالة المنزلية للجنسيات الأخرى، التي كانت تحتكر السوق السعودي في السنوات الأخيرة.

تستخدم البطاريات كوسيلة للتشغيل وطريقة لتوفير الطاقة للآلات والأجهزة والسيارات لتشغيلها، حيث تعد واحدة من الاختراعات المفيدة التي تم تطويرها بواسطة العقل البشري لتذليل الصعوبات وتسهيل الاستخدام، وهي جسم معدني يحتوي على قطبين (موجب وسالب) يحملان الطاقة والنبضات الكهربائية لإعادة إحياء جهاز معطل أو تشغيله.

تختلف البطاريات في تركيبها وسعرها ونوعها وقوتها وجهدها ومقاومتها الداخلية وقابليتها للشحن، وهذا هو موضوع مقالنا في الموسوعة اليوم.

جدول المحتويات

تعريف البطارية

  • تتألف هذه الأوعية من بعض التفاعلات الكيميائية التي تولد من خلالها الطاقة الكهربائية.
  • تمثل تحويل الطاقة الكيميائية إلى الطاقة الكهربائية مظهرًا جليًا من المظاهر.
  • تُعَد البطاريات مصادر الطاقة الكهربائية الآمنة المفضلة لدى الأطفال، خاصةً في ألعابهم، بسبب أمانها الذي لا يشكل أي خطر عليهم..
  • يُعَدّ من بين المصادر المُفَضّلة للحصول على الطاقة الكهربائية، لأنه سهل الاستخدام ولا يحتاج إلى أسلاك وتوصيلات.

تركيب البطارية

تتألف البطارية من غلاف معدني وداخلها توجد الأقطاب، ولكل بطارية قطبان (سالب وموجب). في البطاريات العادية، توجد الأقطاب في الأطراف، بينما في بطاريات السيارات تكون الأقطاب متجاورة. وتوجد داخل البطارية فواصل تعمل على منع تلامس الأقطاب، ويوجد السائل المسمى (الكهلر) الذي تتدفق من خلاله الشحنات الكهربائية الناتجة. ويوجد أيضًا المجمع الذي يجمع الشحنات المتكونة لتتصل بالجهاز

أنواع البطاريات

تختلف أنواع البطاريات حسب تركيبها وشكلها وحجمها، ولكن العامل الرئيسي الذي يحدد التصنيف هو قدرتها على الشحن أو عدمها.

البطاريات الأولية: وهي البطاريات التي لا يمكن إعادة شحنها مرة أخرى.

من بين مميزات البطاريات الأولية، والتي تشمل البطاريات القلوية، هي أنها ذات طاقة عالية وآمنة مثل بطاريات ساعة اليد والألعاب، ولكنها تفتقر إلى تيار حمل عالي، ولا تصلح إلا للأجهزة التي تحتاج إلى طاقة محدودة.

البطاريات الثانوية: تعتبر هذه البطاريات قابلة لإعادة الشحن، ومن المتوقع أن تكلفتها أعلى بكثير من البطاريات الأولية، ولكن هذا يعود إلى إمكانية استخدامها على المدى الطويل.

أنواع البطارية الثانوية

بطارية الرصاص: تُعتبر بطارية الرصاص واحدة من أقدم أنواع البطاريات القابلة للشحن، حيث تتكون من أفطاب مصنوعة من أكاسيد الرصاص وألواح الرصاص، وتتميز بقدرتها على تخزين كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية بتكلفة منخفضة.

ومن أمثلتها بطاريات السيارات.

بطاريات أيون الليثيوم:تحتوي هذه البطارية على قطب موجب مصنوع من الليثيوم وقطب سالب مصنوع من الجرافيت، وعند التفريغ، يتم نقل أيونات الليثيوم من القطب السالب إلى القطب الموجب، وعند إعادة الشحن، تتحرر أيونات الليثيوم من القطب الموجب وتنتقل إلى القطب السالب.

تتميز الأجهزة الإلكترونية المحمولة التي تستخدم البطاريات المصنوعة من أكسيد الليثيوم والكوبالت ببطاقتها العالية، بينما تستخدم الأجهزة الإلكترونية الطبية والأخرى التي تستخدم البطاريات المصنوعة من فوسفات الحديد والليثيوم لتجنب مخاطر التلف.

بطاريات النيكل(الكادميوم):تعتبر هذه البطاريات قابلة للشحن وتأتي بأحجام مختلفة، فالأحجام الكبيرة تستخدم في تشغيل السيارات والطائرات، أما الأحجام الصغيرة فتستخدم في الأجهزة المحمولة والألعاب.

بطارية نيكل هيدريد : تتميز البطارية الليثيوم بأنها تحتوي على سعة كهربائية تستخدم في الأجهزة العالية الاستهلاك، وهي بعيدة عن مشكلة سوء الذاكرة التي تعاني منها بطارية النيكل كادميوم.

إن البطارية، على الرغم من بساطتها مقارنة بالاختراعات الأخرى، لها أهمية كبيرة في حياتنا، فليس هناك اختراع بشري إلا وله تأثير كبير ويسهل حياة الإنسان على مدار حياته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى