أسأل الخبراءالمراجع

ما أكثر الدول ارتفاعاً عن سطح البحر

ما أكثر الدول أرتفاعاً عن سطح البحر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الدول التي يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر؟ هل ترغب في معرفة أعلى دولة عن سطح البحر؟ إذا كانت إجابتك بنعم، ستوفر لك موقع “ست الكل” إجابة كاملة وشاملة عن تلك الدولة من خلال هذا المقال، فتابع القراءة معنا واستمر.

جدول المحتويات

ما أكثر الدول ارتفاعاً عن سطح البحر ؟

مدينة لاباز هي أعلى مدينة في العالم من حيث الارتفاع عن سطح البحر، وهي عاصمة دولة بوليفيا في منطقة أمريكا الجنوبية، حيث يُقدر ارتفاعها بحوالي 3600 متر فوق مستوى سطح البحر.

يجب أن نشير هنا إلى أن ارتفاع المستوى فوق سطح البحر يؤدي إلى نقص نسبي في كمية الأكسجين، وربما يكون هذا هو السبب وراء صعوبة التنفس التي يشعر بها معظم زوار وسياح تلك المنطقة.

من المثير للاهتمام أن الفريق البوليفي فاز لأول مرة في تاريخه على المنتخب الأرجنتيني في مباراة دولية عُقِدَت في بوليفيا، وقد فاز الفريق البوليفي بفارق كبير ومفاجئ على المنتخب الأرجنتيني، وأرجع غالبية المحللين ذلك إلى عدم تأقلم لاعبي الأرجنتين مع طبيعة المناخ البوليفي الذي أدى إلى صعوبة التنفس نتيجة نقص الأوكسجين في الهواء.

بالنسبة لعدد سكان مدينة لاباز، فقد تم تسجيل عدد سكان يصل إلى مليون شخص. وعلى الرغم من طبيعة المدينة الجغرافية الفريدة، فإن البحر يلطف الجو بشكل غير عادي مما يؤثر على المناخ العام في المنطقة.

ما هي أعلى عاصمة في الوطن العربي ؟

إذا تحدثنا سابقًا عن أعلى المدن في العالم من حيث الارتفاع عن سطح البحر، فلنعود الآن في جولة مع موقع الموسوعة إلى الوطن العربي لنتعرف سويًا على أعلى عاصمة في الوطن العربي، ودعونا هنا نصحح المعلومات للكثير من أبناء الوطن العربي بشكل عام ولأبناء الشعب الأردني بشكل خاص.

تتداول بعض المعلومات الخاطئة التي تؤكد أن عمان عاصمة الأردن هي أعلى عاصمة عربية ارتفاعاً عن سطح البحر، وعلى الرغم من أن مدينة عمان تشهد تساقطات ثلجية على القمم الجبلية فيها، إلا أن الدراسات الجغرافية والأبحاث الجيولوجية أثبتت أن أعلى عواصم الوطن العربي ارتفاعًا عن سطح البحر هي مدينة صنعاء، عاصمة اليمن، حيث يتراوح ارتفاعها بين 2100 إلى 2600 متر.

وفي سياق آخر ومتصل، إذا انتقلنا لنتعرف على أقل عواصم العالم ارتفاعًا عن سطح البحر، سنجد أن مدينة “باكو”، وهي عاصمة دولة “أذربيجان” والتي تقع في وسط قارة آسيا، هي واحدة منها، ويشير الدراسات الجيولوجية إلى أن الغالبية العظمى من أحيائها وشوارعها تقع تحت سطح البحر بمسافة تزيد عن عشرة أمتار.

وَتَجْدَرُ الإشارةُ إلى أنّ العاصمة الهولندية أمستردام، تشارك مدينة باكو في هذا الأمر، حيث تتواجد معظم أحيائها تحت مستوى سطح البحر بمسافة كبيرة تبلغ حوالي عشرة أمتار أو أكثر في بعض الأحيان.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى