القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما أصل كلمة مصر

ما أصل كلمة مصر | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نقدم لكم اليوم أصل كلمة مصر، حيث ذُكر في المصادر التاريخية أن اسم مصر كان يعد اسمًا أعجميًا ممنوعًا من الصرف، بالإضافة إلى أنه كان اسمًا عربيًا مشتقًا. ويقول البعض إن تسمية مصر جاءت وفقًا لثلاثة أشخاص، وهم: مصر الأول، وهو مصريم بن مركائيل بن دواييل بن غرياب بن آدم، ومصر الثاني، وهو مصرام بن نقراوش الجبار بن مصريم، ومصر الثالث، وهو الاسم الذي أطلق على مصر بعد وقوع الطوفان، وهو مصر بن بيصر بن حام بن نوح. ولذلك، سوف نقدم لكم في هذا المقال أصل كلمة مصر على موسوعتنا من خلال الأسطر التالية.

جدول المحتويات

ما أصل كلمة مصر

تم ذكر اسم مصر في القرآن الكريم والتوراة، ويعني هذا الاسم قطر. وعندما قام المسلمون بفتح مصر، واجهوا صعوبة في نطق كلمة “إيجوبتي” التي تشير إلى المواطن المصري، لذلك قاموا بنطقها “إقوبط”، وهي تعني المواطن المصري بغض النظر عن ديانته. في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ذُكرت عدة أسماء لمصر، مثل منشر ومصور ومصرو ومصرام ومصر، وذلك وفقًا للحضارات المختلفة التي سكنتها، مثل الحضارة البابلية والأشورية والفينيقية والعبرية والعربية. ووجد العلماء أن أصل كلمة مصر مشتق من كلمة “مجر” أو “مشر” وتعني الحصن، ويشير ذلك إلى أن الله تعالى حصَّن هذه البلاد بجميع الحدود الطبيعية لها، وتم تبديل حرف الجيم والشين بحرف الصاد من أجل سهولة النطق.

مصر في القرآن الكريم

تعتبر مصر من الدول التي فتحها عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتم ذكر مصر في القرآن الكريم، وهذا يدل على تكريم وتشريف مصر، فقد قال الله تعالى: ((ونادىٰ فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهٰذه الأنهار تجري من تحتي ۖ أفلا تبصرون))، وقال تعالى: ((وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسىٰ أن ينفعنا أو نتخذه ولدا))، وقال تعالى: ((فلما دخلوا علىٰ يوسف آوىٰ إليه أبويه وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين))، وقد ذكرت مصر في مواضع أخرى من كتاب الله.

من الأسماء التي تم إطلاقها علي مصر

تم تعريف مصر في القدم بعدة أسماء منها:

  • تم تسمية مصر باسم “إيجيبتوس” في القرن الثامن عشر قبل الميلاد.
  • أطلق الاغريق اسم `ميلا مبو ديس` على مصر، وهو يعني `الأرض السوداء`، بسبب تربتها السوداء الخصبة التي توجد على ضفاف نهر النيل والتي ساعدت الفراعنة في زراعة العديد من المحاصيل.
  • تم تسمية مصر باسم الأرضيين نظرًا لأن أرض مصر كانت منقسمة إلى نصفين، الجزء العلوي هو الشمال، والجزء السفلي هو الجنوب.
  • وتم تسمية مصر أيضاً بأرض الحبيب.
  • أطلق على مصر اسم كيميت، الذي يشير إلى أرض مصر السوداء.
  • تم تسمية مصر بمتزرايم وفقًا لما ذُكر في الكتاب المقدس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى